آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تتَميّز بالتعايش السلمي بين مكوِّناتها الاجتماعيّة المختلفة

ميونيخ مدينة جمال وفخامة وتعدّد ثقافي يجذب إليها السيّاح

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - ميونيخ مدينة جمال وفخامة وتعدّد ثقافي يجذب إليها السيّاح

ميونيخ جمال وفخامة وتعدد ثقافي يجذب السياح
ميونيخ - المغرب اليوم

تُعَدّ ميونيخ مدينة مفعمة بالنشاط والحيوية، وتتميز بالتنوع والتعدد الثقافي والتعايش السلمي بين مكوناتها الاجتماعية المختلفة، كما أن الجمال والأبهة والفخامة لا تغيب عنها، ما يجعلها واحدة من أكثر المدن الألمانية جذبًا للسياح. ويعيش التجار العرب والأجانب والألمان جنبًا إلى جنب في شوارع ميونيخ القريبة من محطة القطارات الرئيسية، ويمارسون حياتهم بنشاط وهمة، ويعرضون بضاعتهم المتنوعة كتنوع بلدانهم وثقافاتهم.
ويعتبر شارع غوته (Goethe Straكe) أكبر وأهم الشوارع الرئيسية التي تعكس حياة التجار الأجانب في ميونيخ ، فهو يجمع كل المتناقضات المعروفة في اللغة والعرق والدين والطعام وحتى البضائع، إلا أنه يظل علامة مميزة تدل على التعدد الثقافي والاجتماعي وتسامح المدينة، والتعايش السلمي بين سكانها.
وتوجد زيادة مستمرة في عدد المهاجرين إلى ميونيخ، ففي سنة 2009 وصل عددهم إلى 309 آلاف أي بنسبة تقدر بحوالي 22,6 في المائة من عدد السكان، وفي سنة 2012 وصل العدد إلى 354 ألفًا أي بنسبة 24,6 في المائة؛ وبإضافة من حصلوا على الجنسية الألمانية إليهم تصل النسبة الكلية إلى 38,6 في المائة، حسب تصريحات نشرتها صحف ألمانيا للسيدة بيرغيتا ماير من مكتب الشؤون الاجتماعية في بلدية ميونيخ.
وأوضحت ماير أن هذا الارتفاع يؤكد حقيقة تنوع مدينة ميونيخ الاثني والثقافي، وأنها تصنف الآن كمدينة عالمية.
ولا تخطئ العين أثناء التجول في شارع غوته مظاهر هذا التنوع الشديد، فهو "يحمل نكهة عربية مميزة فكل شئ موجود فيه مثل محلات الغذاء والملابس والمتاجر الكهربائية والصيدليات ومحلات البقالة وبيع اللحم الحلال والشاورما والفلافل ومحلات الستلايت، وكلها تحمل أسماء عربية أو أسماء من لغة القائمين عليها" يوقل أبو كريم العراقي، والذي يعمل في صالون حلاقة عربي، في حوار مع "DW" عربية.
ويستمع المرء أثناء السير في الشارع إلى مختلف اللهجات العربية، الرجال يتجولون بالجلباب والنساء بالحجاب، ويفضل سياح الخليج من الطبقة المتوسطة السكن في الشارع أو بالقرب منه، لأن كل شئ متوفر فيه ولا توجد مشكلة في التحدث باللغة العربية، كما يتميز الشارع أيضًا بانتشار محلات الشاورما التركية بكثافة، فقد ظهرت فيه للمرة الأولى قبل 35 سنة، ومنه انتقلت إلى كل أرجاء المدينة.
وبالاتجاه إلى تقاطع شارع لاندفير مع شارع غوته يزداد التنوع بين محلات تبيع المصاحف والسبحات وأشرطة القرآن وملابس المحجبات، إلى محلات بيع أدوات الجنس والمقاهي العربية لتدخين الشيشة وكازينوهات القمار، وما يثير الانتباه أن الجميع ملتزمون بالعمل داخل حدود متاجرهم من دون ضجر أو إحساس بالمضايقة من وجود جيران على النقيض منهم.
وفسّرت بيرغيتا ماير هذا التنوع الكبير، بأن ميونيخ حققت "تقدما كبيرًا في مجال إدماج الأجانب خاصة في مجال التعليم وسوق العمل، وأصبح شعار: ميونيخ متنوعة، في الفترة الأخيرة شعارًا نرفعه في جميع المناسبات" وأوضحت بأنه حسب استطلاع للراي أجرته بلدية المدينة، تبين أن "90 في المائة من الألمان الذين ينتمون إلى أصول أجنبية أو المهاجرين يشعرون بارتياح كبير لإقامتهم في ميونيخ. لكن رغم ذلك لا يزال أمامنا الكثير من العمل لمزيد من الإصلاحات".
عالم آخر تماما ننتقل إليه عندما نصل إلى الساحة الرئيسية للمدينة "Marienplatz" التي تتوسط ميونيخ، فالساحة لا تبعد عن شارع غوته إلا دقائق قليلة، وهي شكلها مثل النجمة تتفرع منها شوارع في كل الاتجاهات، أهم شارعين فيها هما شارع زيندلينغر الممتلئ بالحركة والنشاط بمحلاته الصغيرة التي تحمل الطابع البافاري، وتقدم غالبا لزبائنها منتجات محلية تقليدية، أما الشارع الأخر فهو شارع كاوفنغر الشهير الذي يصل ساحة مارين بساحة شتاخوش، حيث توجد النافورات المائية التي يتجمع حولها الناس في الصيف. وهذه المنطقة تحديدًا تُعتبر منطقة التسوق الأكثر رواجًا في العالم، لذلك لا يستغرب الزائر من وجود هذا الزحام المستمر طول الوقت، وغالب المتاجر هنا تتكون من طوابق عدة وتصبح مزدحمة بشكل استثنائي في المناسبات والأعياد التي يقبل فيها سكان المدينة على شراء الهدايا، وهي منطقة يقصدها كل من يزور ميونيخ.
ومن ساحة مارين نتجه إلى عالم مختلف تمام الاختلاف في شارع ماكسيمليان، حيث الأبهة والعظمة منقطعة النظير، فالشارع الذي تم تشييده قبل مائتي عام يعتبر شارع الترف والموضة وكل الماركات العالمية من دون منافس، فكل بيوت الأزياء العالمية والماركات الشهيرة، مثل "ديور وشانيل وفيري وفيمبي" تتراص فيه بجوار بعضها بعضًا، وهو ملتقى كل رجال وسيدات المجتمع والممثلين والمشاهير ولاعبي فريق بايرن الشهير والأمراء العرب حيث يفضلون التسوق هنا، رغبة في التميز والخصوصية التي يحرصون عليها.
الكثير من متاجر الشارع ينفرد بخاصية تعليق الأسماء علي بوابات المدخل بحروف من ذهب، فالبضائع مرتفعة الأثمان بشكل يفوق الوصف، على سبيل المثال ساعة اليد هنا لا يقل ثمنها عن 60 ألف يورو، وهنا أيضًا الأحذية الجلدية المصنوعة يدويًا، وحقائب اليد الجلدية للسيدات رفيعة الذوق، والملابس من إنتاج أشهر مصممي الأزياء العالميين، لا يقدر على دفع ثمنها إلا المشاهير والأثرياء.
أما الشوارع القصيرة المتفرعة عن شارع ماكسيمليان، فتُشتهر أيضًا بمنتجات عالية الجودة ومحلات تحمل تقاليد عريقة منذ العهد الملكي في بافاريا، مثل محلات صياغة الذهب والجواهر ودور الخياطة، وهي ما زالت محتفظة بتقاليدها القديمة، وتُقدِّم نفسها في مشهد بديع يعود بالزائر إلى عصور مضت تجعل من الجولة وسطها تجربة فريدة وخاصة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميونيخ مدينة جمال وفخامة وتعدّد ثقافي يجذب إليها السيّاح ميونيخ مدينة جمال وفخامة وتعدّد ثقافي يجذب إليها السيّاح



GMT 09:23 2022 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل الأماكن للاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة

GMT 04:30 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

هبة رصاص تقدم روشتة صحية لتناول الطعام في المطاعم

GMT 16:00 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

سلمى رشيد تنشر صورة لها وهي مريضة

GMT 18:24 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رشيد الداودي يتوقَّع فوز الوداد بدوري أبطال أفريقيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca