آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

وزيرة السياحة المغربية تؤكد أن "رؤية 2030" تُخطط لمضاعفة السياح بشراكة مع منظمي الرحلات

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وزيرة السياحة المغربية تؤكد أن

فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة المغربية
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن خارطة الطريق التي جرى إعلان إطلاقها مطلع الأسبوع الجاري تستحضر “التنسيق والتعاون مع الجهات والأطراف المعنية ومع مهنيي قطاع السياحة”، مؤكدة أنها “ستمكن من تحقيق هذه الرؤية وبلوغ هذا الهدف. كما تستهدف، أيضا، رفع مستوى السياحة الداخلية وتقويتها”.

وأوضحت عمور، ضمن تصريح ، أن “رؤيتنا سنة 2030 تتمثل في جذب 26 مليون سائح لزيارة بلدنا، أي ضِعف عدد السياح الوافدين على المغرب خلال سنة 2019، التي تعد السنة المرجعية بالنسبة إلينا حاليا”؛ كاشفة أنه “من أجل زيادة عدد السياح الذين سيزورون المملكة بحلول نهاية العام 2022، تمت المصادقة على خطة من أجل تسريع وتيرة الشراكات مع منظمي الرحلات وشركات الطيران الكبرى”.

التقييم والتشخيص الأولي الذي تم إنجازه أفضى إلى “إبراز ثلاثة مجالات تشكل محاور ذات أولوية ستتأسس عليها خارطة الطريق التي لا تزال قيد البلورة والإعداد”، سجلت الوزيرة الوصية على قطاع السياحة قبل أن تشير إلى أن المحور الأول رهين بـ”تقوية عرض النقل الجوي وتعزيز طاقته الاستيعابية، وكذلك خطوط جوية عديدة من وجهة إلى أخرى؛ معتبرة “النقل الجوي عاملا أساسيا لتحقيق التحول في قطاع السياحة، مما سيمكن من رفع عدد الوافدين؛ وبالتالي تحسين معدلات الملء في مؤسسات الإيواء السياحي”.

المحور الثاني، حسب عمور، يتعلق بـ”ملاءمة العرض السياحي المغربي مع الطلب المحلي والدولي”، لا سيما ضرورة التكيف مع التطلعات التي برزت في فترة ما بعد فيروس كورونا، حيث بدأ التركيز بشكل أكبر على السياحة الإيكولوجية والسياحة القروية والجبلية”، مبرزة أن “الهدف من هذا العرض الجديد هو خلق قائمة لمنتوجات تدمج وتضم وجهات عديدة؛ ما يعني الانتقال من منطق الوجهة إلى منطق المنتوج السياحي، مؤكدة الاستجابة أيضا لـ”مسألة المناصفة بين مختلف المناطق والوجهات”.

بينما يتعلق المحور الثالث والأخير بـ”الاستثمار الذي تولي وزارتنا أهمية لتحفيزه بشكل أكبر من أجل تطوير مشاريع مهمة لتحقيق نقلة داخل القطاع، خصوصا فيما يتعلق بمسألة التنشيط”، شددت وزيرة السياحة المغربية.

ولفتت الوزيرة ذاتها إلى أن العمل على خارطة طريق 2030 لم يغفل “اعتماد مقاربة تشاركية بإشراك مهنيي القطاع الخاص، كان من المهم بالنسبة إلينا، منذ البداية”، مشيرة إلى أن الهدف يظل “ضمان تسريع عملية تحديد الخطوط الرئيسية لخارطة الطريق هذه وأيضا لتسريع تنزيلها بشكل سلس على أرضية الواقع”.

عمور أكدت، في التصريح نفسه، أن الهدف الذي تشتغل وزارتها من أجله يتمثل في “وضع خارطة طريق عمليّة تمكننا من مواجهة التحديات والاستجابة للقضايا الرئيسية داخل القطاع، وأيضا لتحقيق نقلة نوعية؛ لأنه من خلال إعادة ابتكاره يمكن تحقيق الطموحات التي نشتغل من أجلها”.

ووضعت المسؤولة الحكومية الوصية على قطاع السياحة هذه “الرؤية متوسطة المدى في سياق تعزيز ودعم جميع الجهود التي تم القيام بها سابقا بغية ضمان تحقيق انتعاش القطاع، خصوصا مسألة الترويج للمغرب ليصبح وجهة سياحية مرجعية لدى شركات الطيران الأجنبية مع تعزيز قدرات النقل الجوي”.

في هذا السياق، أوردت عمور بعض الأرقام، التي قالت إنها تحققت “بفضل الخطة الاستباقية التي تم تنزيلها قبل إعلان فتح الحدود بعد أزمة كوفيد”؛ مسجلة تمكن المكتب الوطني المغربي للسياحة من تأمين 4.25 مليون مقعد لموسم الصيف ومليوني ليلة مبيت مع منظمي الرحلات عبر الإنترنت، إضافة إلى 360 ألف سائح مع منظمي الرحلات التقليديين.

قد يهمك أيضا

وزيرة السياحة تعد باستعادة نشاط القطاع كاملاً بحلول 2023

 

فاطمة الزهراء عمور تؤكد أن المغرب تمكن من إرساء صناعة سياحية قوية تجذب أهم الفاعلين الدوليين

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة السياحة المغربية تؤكد أن رؤية 2030 تُخطط لمضاعفة السياح بشراكة مع منظمي الرحلات وزيرة السياحة المغربية تؤكد أن رؤية 2030 تُخطط لمضاعفة السياح بشراكة مع منظمي الرحلات



GMT 08:54 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"سانتوريني" تمثل أغلى الجزر اليونانية وأجملها

GMT 16:27 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

وفاة المخرج أسامة فوزي بعد صراع مع المرض

GMT 00:28 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة متفحمة لحارس ليلي في الصخيرات

GMT 12:54 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد ينجح في التعاقد مع كيبا حارس أتلتيك بيلباو

GMT 03:42 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

المظاهر التقليدية للاحتفال بعيد الميلاد على المسارح

GMT 03:34 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ياسمين صبري تجسد شخصية نجمة سينمائية في "الديزل"

GMT 19:02 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

Escada Magnetism عطر نسائيّ مثير يبعث السحر في الأجواء
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca