آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

خلال المؤتمر الصحافيّ الأسبوعيّ عقب جلسة مجلس الوزراء في المملكة

وزير شؤون الإعلام البحرينيّ تؤكّد إصدار قانون يُنظِّم أحكام الأسلحة والمواد النوويّة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وزير شؤون الإعلام البحرينيّ تؤكّد إصدار قانون يُنظِّم أحكام الأسلحة والمواد النوويّة

المتحدث الرسمي باسم الحكومة البحرينية الأستاذة سميرة إبراهيم بن رجب
المنامة - المغرب اليوم

أكّدَت وزيرة دولة البحرين لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة البحرينية الأستاذة سميرة إبراهيم بن رجب أن مجلس الوزراء ناقش المذكّرة المرفوعة من وزير الخارجية بشأن إصدار قانون ينظم الأحكام المتعلقة بالأسلحة والمواد النووية، ويهدف إصدار هذا القانون إلى تنظيم الأحكام المتعلقة بالأسلحة والمواد النووية، وبما يضمن حفاظ مملكة البحرين على جميع الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيات والمعاهدات والمبادرات وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وأشارت الاستاذة سميرة ابراهيم بن رجب، خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي، عقب جلسة مجلس الوزراء إلى أن المجلس أخذ علمًا في جلسته، السبت، بإقرار مجلسي الشورى والنواب لمشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأكّدت أن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيكون من ضمن عمله تبادل الخبرات والمعلومات في المجال الإحصائي بين دول مجلس التعاون الخليجي كلها.
وأوضحت رداً على سؤال بهذا الصدد أن مشروع القانون المذكور يتعلق باتفاقية خليجية وليست بحرينية فقط، وعندما طرح الموضوع في بداية الأمر على مجلس الوزراء تم تحويله الى الجهات المختصة للدراسة ومن ثم الى السلطة التشريعية التي أقرته وهذه هي الموافقة النهائية قبل التصديق عليه من قِبل ملك البحرين.
وفي ما يتعلق بالمذكرة المقدمة، السبت، الى مجلس الوزراء من وزير المواصلات بشأن إحصاءات أداء العمليات في الموانئ البحرية والأرصفة للعام 2013، أوضحت أن هذه الاحصاءات تتعلق بمختلف الموانئ في مملكة البحرين البحرية وغيرها، وهي ضمن التقارير الروتينية التي تقدم بشكل دوري إلي مجلس الوزراء للتعرف على أداء مختلف الجهات الحكومية.
ورداً علي سؤال عن استمرار تكدس الشاحنات على جسر الملك فهد، أعلنت أن هذا الموضوع صدرت بشأنه التعليمات لمعرفة أسباب هذه المشكلة وحلها، مشيرة إلي أنه تم بالفعل وضع بعض الحلول التي تسهم بتخفيف المشكلة، وما زال العمل جاريا على حل المشكلة بشكل كامل.
وفي رد على سؤال عن زيارات أعضاء المجالس البلدية إلى الخارج ومدى استفادة المملكة من هذه الزيارات أكّدت انه عند تقييم جدوى هذه الزيارات يجب ان يكون الحديث مسؤولاً ودقيقًا قبل طرحه, مشيرة الى أنه لا بد ان يكون هناك عمل خاص لأعضاء المجالس خلال زيارتهم إلى الخارج، ولا يجوز وصف هذا الأداء بانه لم يحقق أمرا ايجابيًا.
وعن وجود امتيازات جديدة لأعضاء المجالس البلدية, قالت انه موضوع لم يطرح حتى الان.
وبخصوص مصروفات مجلس الشورى أكدت الوزيرة انها سلطة مستقلة, ولا علاقة للسلطة التنفيذية بأدائها أو بدراسة ميزانياتها بشكل من أشكال المحاسبة.
وفي رد على سؤال عن بنود بيان اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عُقد في مدينة الرياض أخيرًا أكدت ان كل المعلن حاليا بخصوص هذا الموضوع جاء في بيان الاجتماع الوزاري, وتصريح أمين عام مجلس التعاون بهذا الشأن.
وقدّمت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاستاذة سميرة ابراهيم بن رجب في مستهل المؤتمر الصحافي ايجازا بشأن أعمال الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء اليوم , وجاء الايجاز على النحو الآتي:.
ترأس رئيس مجلس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وفي حضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، الأحد 20 نيسان/ أبريل 2014.
ورحّب رئيس الوزراء بنجاح زيارة الملك الى كازخستان والحفاوة الكبيرة التي حظيت بها، متمنيًا استمرار هذه العلاقات الناجحة والقائمة على الصداقة وتبادل المصالح المشتركة بين البلدين على جميع المستويات.
وناقش المجلس في جلسته المنعقدة، الأحد 20 نيسان/ أبريل 2014 في قصر القضيبية، مجموعة من المواضيع والمذكرات المطروحة على جدول الأعمال، واتخذ في شأنها القرارات الآتية:
/ إصدار قانون ينظم الأحكام المتعلقة بالأسلحة والمواد النووية .
وناقش المجلس المذكرة المرفوعة من وزير الخارجية بشأن إصدار قانون ينظم الأحكام المتعلقة بالأسلحة والمواد النووية.
ويهدف إصدار هذا القانون إلى تنظيم الأحكام المتعلقة بالأسلحة والمواد النووية، وبما يضمن حفاظ مملكة البحرين على جميع الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيات والمعاهدات والمبادرات وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وقرّر المجلس تحويل المذكرة إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة.
/ مشروع قانون حظر الأسلحة البيولوجية.
وناقش المجلس المذكرة المرفوعة من وزير الخارجية بشأن حظر الأسلحة البيولوجية.
ويهدف مشروع القانون إلى وضع إطار تشريعي لحظر الأسلحة البيولوجية، وذلك التزاما بالمواثيق الموقّعة والقرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.
ويُشار إلى أن مملكة البحرين قد انضمت إلى اتفاقية "حظر الأسلحة البيولوجية" بموجب المرسوم الأميري رقم (9) لسنة 1988، وكذلك القرار الملزم رقم (1540) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في العام 2004 بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والمتعلق بعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل.
وقرّر المجلس تحويل المذكرة إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة.
/ سحب اتفاقية النقل الجوي القديمة المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية التشيك .
وناقش المجلس المذكرة المرفوعة من وزير المواصلات بشأن سحب اتفاقية النقل الجوي القديمة المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية التشيك من مجلسي الشور والنواب، وذلك لإبرام اتفاقية جديدة بين البلدين تتناول كافة مستجدات تنظيم النقل الجوي.
وقرّر المجلس سحب مشروع الاتفاقية من السلطة التشريعية لتحديثها وإجراء التعديلات المطلوبة عليها.
/ تحويل الاتفاقية مع شركة APM TERMENALS من شركة عامة مقفلة إلى شركة عامة .
وناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من وزير المواصلات بشأن تحويل الاتفاقية مع شركة APM TERMENALS، المشغّلة لميناء خليفة بن سلمان، من شركة عامة مقفلة إلى شركة عامة.
واقترحَت وزارة المواصلات تحديد موعد طرح الاكتتاب لتحويل الشركة من شركة مساهمة عامة مقفلة إلى شركة مساهمة عامة ليكون في نهاية العام 2014.
/ إحصاءات أداء العمليات في الموانئ البحرية والأرصفة للعام 2013 .
أطّلع المجلس على المذكرة المرفوعة من سعادة وزير المواصلات بشأن إحصائيات أداء العمليات في الموانئ البحرية والأرصفة للعام 2013.
وتتضمّن المذكرة بالخصوص الإحصاءات الآتية: زيادة عدد السفن الآتية إلى مملكة البحرين في العام 2013 بنسية 2.4% مقارنة بالعام 2012.
زيادة مناولة البضائع العامة بمقدار 45% في العام 2013 مقارنة بالعام 2012.
تحسين وقت الدوران بالنسبة إلى الشاحنات ليصل إلى 37.9 دقيقة في العام 2013، بينما كان 40.5 دقيقة في العام 2012.
/ مواضيع ذات صلة بالسلطة التشريعية.
وأخذ المجلس علمًا بإقرار مجلسي الشورى والنواب بمشاريع القوانين الآتية:
مشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير شؤون الإعلام البحرينيّ تؤكّد إصدار قانون يُنظِّم أحكام الأسلحة والمواد النوويّة وزير شؤون الإعلام البحرينيّ تؤكّد إصدار قانون يُنظِّم أحكام الأسلحة والمواد النوويّة



GMT 00:29 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

طه رشدي يكشف أنّ لغة الإعلانات هي لغة مناورات

GMT 07:24 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

ابتكار روبوت النانو المصنوع من الحمض النووي

GMT 08:55 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

"مالية الوداد"..

GMT 18:36 2016 الأحد ,27 آذار/ مارس

علاج ثقل الراس والدوخه

GMT 20:30 2015 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

أفضل 10 فنادق تنعش السياحة في مدينة مراكش المغربية

GMT 16:52 2014 الأحد ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة أحمد الزيدي أكبر خصوم لشكر في "الاتحاد الاشتراكي"

GMT 01:58 2015 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل مقصورات الدرجة الأولى على الخطوط الجوية العالمية

GMT 02:39 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"فقهاء دين" يسرقون مجوهرات من مغربية على طريقة "السماوي"

GMT 08:04 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

جامعة نجران تنفّذ دورة "حل المشكلات واتخاذ القرار"
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca