آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الملك محمد السادس يُؤكد الدور المفصلي للصحراء المغربية في السياسة الخارجية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الملك محمد السادس يُؤكد الدور المفصلي للصحراء المغربية في السياسة الخارجية

العلم المغربي
الرباط - كمال العلمي

قال محمد اليونسي، الباحث في العلوم السياسية، إن “الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب شكل لحظة للتذكير بمحورية قضية الصحراء في السياسة الخارجية للمملكة المغربية، وهو الأمر الذي عبر عنه جلالته من خلال التأكيد على الموقف العادل لسيادة المغرب على وحدته الترابية”.كما جدد الخطاب الملكي، يضيف الباحث، التأكيد على ثبات موقف الولايات المتحدة الأمريكية وعدم تأثره بتغير الإدارات السياسية.

وأكد اليونسي أن ثبات موقف الولايات المتحدة الأمريكية سيدفع دولا أخرى لدعم مبادرة الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب سنة 2006 كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.واعتبر أن الرسائل التي وجهها الخطاب الملكي إلى بعض الشركاء التقليديين والجدد للمغرب بضرورة الوضوح في قضية الصحراء المغربية، باعتبارها المقياس البسيط والواضح الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات، سترسم معالم الديبلوماسية المغربية مستقبلا وستدفع بعض الدول الى الإسراع بحسم موقفها لصالح مبادرة الحكم الذاتي، مضيفا أنه ليس هناك خيار أمام هذه الدول إلا الوضوح. واستحضر في هذا الصدد الموقف القوي الذي اتخذه المغرب إزاء كل من إسبانيا وألمانيا، وهو ما دفعهما إلى تغيير موقفهما.

وأشار اليونسي إلى أن الخطاب الملكي أكد كذلك على ضرورة تقوية الجبهة الداخلية من أجل الدفاع عن وحدتنا الترابية، وهي رسالة، يؤكد الباحث، لكل القوى الحية في المجتمع المغربي، من أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني، من أجل التعبئة الشاملة للتصدي لكل مناورات خصوم الوحدة الترابية.وكان الملك محمد السادس قد أكد في خطابه، مساء اليوم السبت، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، أن المغرب تمكن خلال السنوات الأخيرة من تحقيق إنجازات كبيرة، على الصعيدين الإقليمي والدولي، لصالح الموقف العادل والشرعي للمملكة بخصوص مغربية الصحراء.

وأشار الملك إلى أن العديد من الدول الوازنة عبرت عن دعمها وتقديرها الإيجابي لمبادرة الحكم الذاتي، في احترام لسيادة المغرب الكاملة على أراضيه، كإطار وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.وأكد أن الموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية شكل حافزا حقيقيا، لا يتغير بتغير الإدارات، ولا يتأثر بالظرفيات. كما ثمن الموقف الواضح والمسؤول للجارة إسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته.

وتابع الملك قائلا: “إن هذا الموقف الإيجابي أسس لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية”.كما أكد أن الموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية مع هذه البلدان الصديقة.

وأضاف الملك أنه “موازاة مع هذا الدعم، قامت حوالي ثلاثين دولة بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية، تجسيدا لدعمها الصريح للوحدة الترابية للمملكة، ولمغربية الصحراء”.كما جدد التقدير والشكر لملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، خاصة الأردن والبحرين والإمارات وجيبوتي وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة.كذلك شكر باقي الدول العربية، التي أكدت استمرار دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

وأمام هذه التطورات الإيجابية، التي تهم دولا من مختلف القارات بخصوص ملف وحدتنا الترابية، وجه الملك رسالة واضحة إلى الجميع مفادها أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات ونجاعة الشراكات.وأضاف: “لذا ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يُؤزم الجزائر والبوليساريو في الساحة الدولية

وزير الدفاع الإسباني الأسبق يُشيد بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يُؤكد الدور المفصلي للصحراء المغربية في السياسة الخارجية الملك محمد السادس يُؤكد الدور المفصلي للصحراء المغربية في السياسة الخارجية



GMT 00:53 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

يومين راحة لدوليي الوداد بعد "الشان

GMT 04:12 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

رايس يدافع عن الإصلاحات التي تتجه تونس لتنفيذها

GMT 00:02 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"كرسي معهد العالم العربي" يكرم المفكر عبد الله العروي

GMT 07:36 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

بسيمة الحقاوي تملّص الحكومة المغربية من فاجعة الصوية

GMT 13:23 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

خل التفاح والكريز علاجات طبيعية لمرض النقرس

GMT 05:00 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الشمر والزنجبيل والبقدونس أعشاب للمرارة

GMT 02:45 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الممثل هشام الإبراهيمي يخوض تجربة الإخراج

GMT 20:41 2015 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

جامعة مراكش الخاصة تشتري كلية الطب في السنغال

GMT 13:26 2015 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

فوائد صحية لاستهلاك البطيخ الأصفر
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca