باسم إفريقيا مرة أخرى‪…‬

الدار البيضاء اليوم  -

باسم إفريقيا مرة أخرى‪…‬

بقلم : المختار الغزيوي

..ذلك الصوت المرتفع بحزم في سماء البهجة المراكشية، معلنا الانتماء لقارته السمراء. ذلك الاحتضان منذ سنوات عديدة لأم الدنيا إفريقيا، وإعلان الرهان عليها خيارا ثابتا ودائما لا يقبل أي جدال. كل تلك الوفود التي أتت من مختلف دول القارة لكي تعفي المغرب من طلب العودة، ولكي تقدم له هي الطلب مقبولا بطبيعة الحال أن هاته القارة تريد العودة إليك.

كل ذلك وغيره كثير قال لنا شيئا واحدا أساسيا: الكوب 22 لم يكن بطعم عادي هاته السنة ومراكش تحتضنه. كان بطعم القارة الأم لهاته الدنيا، والقارة الوحيدة التي لازالت قادرة على أن تشهر في وجه الجميع من قلب فقرها ومشاكلها وكل تكالب الأزمنة عليها، ابتسامة السخرية، وأن تعلن أنها الرهان القادم، وأن البقية كل البقية نماذج سبق للعالم أن جربها ولم تعط أي شيء.

تزامنت الكوب 22 مع انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في زلزال هز العالم أجمع، وجعله يدير الظهر إلى الناحية الأخرى لمدة يومين أو ثلاثة، قبل أن يستجمع منذ الثلاثاء بعضا من وعيه ويلتفت إلى هذا النداء القاري الجديد الخارج إعلانا من مراكش.

هذه المرة لم تختر القارة شكل اتحاد لا معنى له، أو شكل تجمع يأتي لكي يردد بعض الكلمات ويمضي.

اختارت القارة، وفق تصور ذكي جديد أن تلتقي في قمة عمل، تضع في بدئها شروط الالتقاء وخارطة الطريق ودفتر التحملات، وتتفق في نهايتها على موعد البدء وعلى كلفته، وعلى بقية الإجراءات.

لا وقت لدينا نعطيه للوقت، عكس ماكان يطالب به الرئيس اليساري الأسبق لفرنسا ميتران، ولا وقت لدينا حتى لهاته التصنيفات بين اليسار وبين غيره، ولا وقت لدينا نضيعه في الخطب وفي العيش على أطلال وأخطاء سنوات الحرب الباردة..

لاوقت لدينا يذهب سدى في إقناع حكام الجارة الجزائر مثلا، أن المصير مشترك وأن الرهان مشترك وبقية الكلام. حكامها المنتمون لماضيهم السحيق اختاروا مسارهم. والمغرب، الذي يرمق بكل حماس الكون المستقبل، اختار الوجهة الأخرى. لذلك لا التقاء إلا إذا قرر الشعب الجزائري شيئا آخر..

باسم إفريقيا تحدث المغرب في الكوب 22. وباسم إفريقيا نخرج اليوم إلى العالم كله لكي نقول إن مصلحة القارة من مصلحتنا وأن العكس صحيح، وأنه من غير الممكن أن نخوض الرهان الجديد إذا ذهبنا دولا منفردة إليه.

درس روسيا القوية برئيسها، والصين القوية برئيسها وأمريكا القوية اليوم برئيسها، يقول للقارة الإفريقية إنها هي الأخرى يجب أن تكون قوية برئيسها أو ملكها، ويجب أن تتحدث لغة واحدة، وأن تضع نصب عينها أمرا واحدا وأساسيا لا يقبل أي جدال أو مناقشة: مصلحتها.

هاته القارة سبقت لسنوات عديدة مصالح الآخرين – لا عتبارات عديدة لا مكان لذكرها هنا – على مصلحتها الخاصة.

تراها آمنت فعلا وأخيرا من داخل سمرتها العميقة والذكية واللماحة أن أوانها قد أتى، وأنها يمكن أن تقدم بديلها الخاص بها لكل الخراب الذي يضرب العالم في مقتل في كل مكان ؟

لننتظر التطورات قبل المغامرة بالجواب، لكن لنقل لأنفسنا بكل صراحة إن كل المؤشرات تشجع أبناء القارة الأم على التفاؤل، وعلى الإيمان بغد أفضل بكثير لقارتهم من كل الأيام الفارطة..

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باسم إفريقيا مرة أخرى‪…‬ باسم إفريقيا مرة أخرى‪…‬



GMT 04:18 2017 الجمعة ,04 آب / أغسطس

الملك والشعب…والآخرون !

GMT 04:27 2017 الجمعة ,28 تموز / يوليو

أطلقوا سراح العقل واعتقلوا كل الأغبياء !

GMT 06:11 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ولكنه ضحك كالبكا…

GMT 05:21 2017 الإثنين ,01 أيار / مايو

سبحان الذي جعلك وزيرا ياهذا!

GMT 13:23 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

شاب يفاجئ بأخته ضمن وفد من المومسات في الناظور

GMT 14:42 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق مُعمَّق في افتراس حيوان مُتوحِّش لشخص في زاكورة

GMT 08:02 2018 الإثنين ,02 تموز / يوليو

فوائد لا تحصى عند امتصاص حبة قرنفل صباحًا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca