البرامج الإذاعية الصباحية

الدار البيضاء اليوم  -

البرامج الإذاعية الصباحية

بقلم - علي حياصات

يتشابه الصباح تقريبا في كل أقطار الوطن العربي  من خلال الاستماع للبرامج الإذاعية المختلفة ولكن تبقى برامج الصباح سواء على الفضائيات أو من الإذاعية تغرد منفردة بتلونها من خلال ما تقدمه من برامج متنوعه تخاطب فئات المجتمع باختلاف مضمونها  وتجددها الدائم؛ 

ونظرا لارتباط الصباح دائما بالذهاب إلى مكان العمل أو العودة منه من خلال وجودنا في السيارات أو وسائل النقل العمومية الأمر الذي يجعل  التنقل من إذاعة إلى أخرى أمر طبيعي للبحث عن المحتوى الذي نحب أو يناسب فكرنا وتفكيرنا  حيث التنافس الواضح بين البرامج الصباحية سواء الخدماتية  التي تمس قضايا الناس وتعالج مشاكلهم، وبين البرامج الصباحية الحوارية او الناقلة للمعلومة أو الذي يعتبرها البعض للمشاركة والنقاش ؛ 

 هذا النوع من البرامج (الخدماتية) اجتذب فئات واسعة من المجتمع لعدة عوامل من ابرزها حاجة الناس إلى إيجاد حلول لمشاكلهم الخاصة أو عدم معرفتهم بالطرق اللازمة لحل المشكلة ما يجعلهم يلجؤون للإذاعة كأحد الحلول المتوفرة لما للإعلام من جاذبية وسلطة أدبية يمتلكها الإعلاميون بما يعطي شعورا للمواطن بان مقدم البرنامج يمتلك كاريزما تمكنه من حل المشكلة.

 البعض اتهم هذه  البرامج بانها " برامج تنفيسية لا تصنع تغييرا جوهريا، لأنها تعتمد على اتصالات من مواطنين شاكين من مشاكل فردية وثانوية، مثل ماسورة مكسورة أو شارع غير  معبد  وإذا تمت متابعة الشكوى مع المسؤول المعني يكون الحل فرديا لصالح المتصل فقط. "
لكن اعتقد ان مقدم البرنامج الناجح والذي يمتلك الثقافة والمفردة وقوة التأثير يمكن ان يغير في فكر المستمع ويوجهه نحو الإيجابية أو التفكير الإيجابية ويستثمر منبره الإعلامي ليكون زارعا للفكر الصحيح وموجهها للناس وللمواطن نحو الصح بالإضافة إلى تعزيز القيم الدينية  الاجتماعية والأخلاقية من خلال طرحه لمحتوى الشكوى او الموضوع 
ومن هنا لا اعتقد ان نجاح البرنامج فقط من خلال إيجاد الحلول للمشاكل الفردية ولكن من خلال بث الرسائل التوعوية والرسائل التي تعزز الفكر الإيجابي والمسؤولية الاجتماعية عند المستمع .ولا اعتقد أن المستمع يقبل أن يتطاول المذيع على المسؤول بل يجب ان يكون النقد للسلوك وليس للأشخاص ..إضافة إلى الالتزام بأدبيات المهنة الإعلامية من خلال الالتزام بمبدأ الحرية الإعلامية التي يجب أن تكون مؤطرة بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية وان لا تكون مجردة لان الحرية المطلقة تعطي في النهاية مفسدة مطلقة ..

ومن جانب أخر يجب أن تكون لغة مقدم البرنامج لغة بسيطة سهلة ليست مقعرة او شعبية جدا ..ليكون المذيع اقرب للمستمع مما يساهم في تشكيل كاريزما محببه للمستمع ..
والتواضع هو اهم سمه يجب ان تبقى من أساسيات العمل الإعلامي. فالغرور هو بداية النهاية لأي إعلامي 

 لكن للأسف وبسبب الخلل في التواصل أو إمكانية إيصال الملاحظة من  المواطن إلى الأجهزة الرسمية يعطي مبررا للجوء المواطن إلى طلب حقه عبر هذه البرامج وهذا مؤشر خطير  على وجود نوع من ضعف الثقة بين المواطن والحكومة مما يساهم في خلق شعبية لبرامج تسمح بوضع المسؤول أمام واجباته تحت ضغط الإعلام, والأصل في الإعلام بشكل عام أن  يمارس دورا  رقابيا وخدماتيا واجتماعيا واختلاف الفكر وشريحة المستمع كان له اكبر الأثر في استمرار كل أنواع البرامج الصباحية ومن هنا لابد من احترام فكر المستمع من خلال تقديم مضمون إعلامي   هــادف يميل دائمـــا للإبداع الذي يحترم عقل وإنسانية المستمع ، والارتقاء بنوع المادة الإعلامية المُقدمة،  والذي يجب أن نركز عليه هنا أن نجاح أي برنامج إذاعي صباحي يكمن فـي نسبة المستمعين، لان  المُستمع له القدرة على أن يميز الهفوات والأخطاء التي يقع فيها بعض البرامج أو الانحياز لجانب على حساب الآخر أو افتقار المذيع للثقافة ..

بشكل عام اعتقد أن البرامج الصباحية يجب أن تحرص على التنوع والتجديد في الطرح؛ فهذا من شأنه أن يجذب المستمعين بلا شك، حيث الترفيه وبث الثقافة والمعرفة وشتى المواضيع والأحداث الحياتية بشكل مُشوق.

 أن معيار نجاح البرامج الإذاعية عموما، والصباحية منها خصوصا ، احترام المستمع من خلال بث المُفيد كتناول أخبار الصحف، والتطرق للأحداث والقضايا المهمة، إضافة إلى الموضوعات الاجتماعية و التقنية والتكنولوجية.

 للبرامج الصباحية الإذاعية شريحة جماهيرية أكبر وأوسع من التلفزيونية؛ فالإذاعات في معظمها تتّكل على البرامج الصباحيّة لأنّها تتمتّع بنسبة عالية من المستمعين، وسر نجاح أي برنامج صباحي إذاعي يرجع إلى المذيع أولا وأخيرا، من خلال اختياره باقة الموضوعات والقضايا التي سيطرحها في البرنامج. إضافة إلى تميز أسلوبه فـي الطرح؛ فالمذيع يجب أن يطور نفسه لينجح ويتميز وذلك من خلال استغلاله الفترة الصباحية بطرح موضوعات تجمع بين الجدية والترفيهية المُتنوعة، إلى جانب استضافة ضيوف يثرون البرنامج بالمفيد.

فالبرامج الصباحية لا تتشابه، وإنما تخضع لشخصية المعدّ والمقدم اللذين يجب أن يعملا بجد وتناسق لتحقيق نجاح البرنامج وعدم الاستخفاف بهذه الفترة من خلال بث أخبار لا معنى لها أو طرح موضوعات لا قيمة لها أسـاسا. والسلاسة في الطرح، والقدرة على المنافسة من خلال إضافة الجديد دائمـا،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرامج الإذاعية الصباحية البرامج الإذاعية الصباحية



GMT 13:28 2022 الأحد ,06 آذار/ مارس

فصل من مذكرات الصحفي التعيس

GMT 14:11 2021 الجمعة ,12 آذار/ مارس

الاعلام الايجابي والاعلام السلبي

GMT 13:44 2021 الجمعة ,12 آذار/ مارس

خانه التعبير واعتذر.. فلِمَ التحشيد إذن!

GMT 04:49 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

الجريدة بين الورقية والالكترونية

GMT 08:26 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ماذا قدمتم لتصبحوا صحفيين وناشطين؟

GMT 12:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

صحافة المنزل

GMT 22:35 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

الضبط الذاتى للصحافه والاعلام

GMT 03:47 2017 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

ربي يقوي عزايمك يا يمه ...

GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك

GMT 13:30 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

ممفيس ديباي يتلقى ضربتين موجعتين في فرنسا

GMT 22:35 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8

GMT 10:34 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

صلاح ينفي أنباء مشادته مع الجهاز الفني للمنتخب

GMT 19:50 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

قطر تدعو للحوار مع إيران في موضوع الملف النووي

GMT 11:52 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

أفكار ديكور تحول غرفة النوم إلى جناح فندقي

GMT 16:10 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

خالد الصمدي يعلن عن موعد صرف المنح لطلبة الإجازة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca