الرئيسية » أخبار الاقتصاد
بنك المغرب

الرباط - الدار البيضاء اليوم

تُفيد آخر التوقعات الصادرة عن بنك المغرب بأن جائحة فيروس كورونا المستجد ستتسبب في تداعيات وخيمة على الاقتصاد الوطني، لن تتعافى البلاد من آثارها خلال السنة الجارية، بل ستمتد إلى السنة المقبلة، وسيشمل التأثير كلاً من النمو وعجز الميزانية والمديونية، إضافة إلى التضخم؛ فالنمو سيُسجل تراجعاً بـ5.2 في المائة، وهو أسوأ سيناريو متوقع إلى حدود الساعة مقارنة بتوقعات أخرى للمندوبية السامية للتخطيط وصندوق النقد الدولي.

وسيسجل المغرب هذا التراجع في النمو بعدما اكتفى بتسجيل نمو في حدود 2.5 في المائة سنة 2019، و3.1 في المائة سنة 2018. ويتوقع أن يعود النمو إلى الارتفاع السنة المقبلة بحوالي 4.2 في المائة. أما في ما يخص عجز الميزانية، فيتوقع أن يتفاقم من 4.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2019 إلى 7.6 في المائة خلال السنة الجارية؛ وسيبقى في مستوى مرتفع خلال السنة المقبلة بحوالي 5 في المائة.

وعلى مستوى مديونية الخزينة فيتوقع أن ترتفع من 65 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2019 إلى 75.3 في المائة خلال السنة الجارية. وسيستمر الارتفاع سنة 2021 ببلوغها 75.4 في المائة، وسيصل التأثير أيضاً إلى نسبة التضخم التي سترتفع إلى 1 في المائة خلال السنة الجارية، وستستمر في المنحنى المعتدل نفسه خلال السنة المقبلة، لكنها تبقى مرتفعة مقارنة مع ما سُجل خلال السنة الماضية في حدود 0.2 في المائة.

أمام هذه المؤشرات الاقتصادية الصعبة، يرى إدريس الفينا، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز المستقل للتحليلات الإستراتيجية، أن الحل يبدأ بفتح سريع للاقتصاد، خصوصاً أن الوضعية الوبائية في المملكة تبقى غير مهولة في نظره. وأشار الفينا، في تصريح ، إلى أن بإمكان المغرب فتح الأنشطة الداخلية للتقليل ما أمكن من تداعيات الأزمة في انتظار فتح الحدود، مؤكداً أن "استمرار إغلاق الاقتصاد مع انهيار المؤشرات يُصعب المأمورية".

ويقترح الأستاذ الجامعي فتح الاقتصاد الداخلي وعودة الحركة بين المدن وتحريك السياحة الداخلية ومتابعة المؤشرات والتدخل في حالة حدوث انزلاق، مورداً مثال فرنسا التي استمرت في فتح الاقتصاد لتقليل التداعيات. ويكمن التحدي، حسب المتحدث، في استدراك الأشهر الثلاثة التي شهدت فرض حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي والحيلولة دون ضياع الأشهر الستة الأخيرة من السنة، للتقليل من حجم فقدان نقط النمو عبر إستراتيجية تعتمد رفع المردودية وأيام العمل وتفادي العطل.

وأورد الفينا أن المناطق التي تعرف نشاطاً اقتصادياً قوياً، المنتشرة عبر محور طنجة -الرباط -الدار البيضاء -مراكش، مازالت تخضع لتدابير الحجر الصحي، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الوطني ويفاقم التداعيات. وفي حالة عدم فتح الاقتصاد بسرعة في المناطق سالفة الذكر، سيترتب عن ذلك تضرر للأجراء الذين توقفوا عن العمل اضطرارياً، ويقدر عددهم بحوالي 950 ألف أجير سيحتاجون شهراً آخر من التعويضات المالية.

ويقترح الخبير الاقتصادي إمكانية اعتماد قانون مالية لمدة 18 شهراً، كما فعلت بعض الدول في الاتحاد الأوروبي، يتضمن رؤيةً مندمجةً لإنعاش الاقتصاد لتحقيق نمو في حدود 1 في المائة، وتحديد عجز ميزاناتي شامل، عوض تركيز الضغط على الأشهر الستة المتبقية من السنة.

قد يهمك ايضا

بنك المغرب يتوقع أقوى تراجع لاقتصاد المملكة منذ 1996

بنك المغرب يقرر تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

رغم ارتفاع الأسعار الأسر المغربية تزيد من حجم استهلاكها…
الحكومة المغربية تُخبر البرلمان بٍرصد 12 مليار إضافية لمُواجهة…
النفط يقفز لأعلى مستوى في 5 أسابيع عقب قرار…
الحكومة المغربية ترصُد 12 مليار درهم إضافية في الميزانية…
المغرب والسعودية يوقعان اتفاقيتين حول الجودة والمنتجات الحلال

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة