الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
منطقة الهلال النفطي

طرابلس ـ فاطمة سعداوي

عثر مواطنون ليبيون على 36 قتيلاً، أمس الجمعة، في طريق الكسارات القريب من الأبيار جنوب مدينة بنغازي، في وقت قال مسؤولون بالجيش الوطني إنه تم إرسال قوات إضافية إلى منطقة الهلال النفطي بناءً على تعليمات من قائد الجيش المشير ركن خليفة حفتر بهدف زيادة مستويات تأمينها بعد الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" على بوابة أمنية في أجدابيا شرق ليبيا قبل يومين.

وسادت حالة من الصمت بين المسؤولين الأمنيين في المنطقة الشرقية، حول الحادث، مع انتشار صور لجثث مذبوحة وغارقة في دمائها على صفحات "السوشيال ميديا"، لكن متحدثاً باسم كتيبة أمنية، رفض ذكر اسمه، رجح لـ"الشرق الأوسط"، قيام تنظيم "داعش" بتصفية هؤلاء المواطنين. وفتحت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة، تحقيقاً في العثور على الجثث، وقالت مصادر حكومية إن "ملابسات قتل هؤلاء الأشخاص لا تزال مجهولة، ولم يتم التعرف على هوياتهم، مرجحة أن تكون الجريمة تستهدف خلط الأوراق في المنطقة الشرقية. وأضافت: إن القتلى نُقلوا إلى المشرحة في مركز بنغازي الطبي لعرضهم على الطبيب الشرعي لتحديد ملابسات وتاريخ الوفاة.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، إنه "لا تفريط في الثوابت الوطنية، أو دماء الشهداء"، في إشارة إلى نتائج جولات الحوار الرامية إلى تعديل "اتفاق الصخيرات"، والموقف من المادة الثامنة المتعلقة بالمناصب العسكرية والأمنية. ونقل المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، عن عقيلة قوله خلال لقائه مشايخ وأعيان المنطقة الشرقية: إن الحوار السياسي يسير وفقاً للثوابت الوطنية، وإنه لا إرادة تعلو إرادة الليبيين، متابعاً: دعمْنا وسنظل ندعم قواتنا المسلحة، ولن ننسى دور المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة وما قدمه للوطن ولبناء المؤسسة العسكرية. ومضى عقيلة يقول: وطنيتنا ليست للمساومة ولا المزايدة وبأنه سيظل محافظاً على ذلك، ولا تفريط في كرامة ليبيا وشعبها مهما تعرضنا للضغوط والمؤامرات الداخلية والخارجية.

في غضون ذلك، قال مصدر عسكري إن عملية انتشار أمنية مشتركة جرت بين جهاز حرس المنشآت النفطية وبين غرفة عمليات أجدابيا، وتحديداً (الكتيبة 152 مشاة)، أمس، لزيادة التأمين والتمشيط، عقب فرار إرهابيين، باتجاه المنطقة الصحراوية القريبة من الحقول والموانئ النفطية. وتابع: رصدنا تحركات مشبوهة للإرهابيين في محيط منطقة الهلال، ونحن على جاهزية تامة للتعامل معهم وردعهم.
وقُتل جنديان وأصيب 3 آخرون من قوات الجيش الوطني الليبي في هجوم تبناه تنظيم داعش واستهدف حاجزاً عسكرياً للجيش بضواحي مدينة أجدابيا التي تبعد 160 كيلومتراً جنوب مدينة بنغازي، بالقرب من منطقة الهلال النفطي.

كانت قوات الجيش قد نجحت في استعادة السيطرة على المنطقة بالكامل قبل نهاية العام الماضي، بعد تنفيذ عملية عسكرية حملت اسم "البرق الخاطف". في شأن آخر، أقال رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني، وزير الصحة في حكومته الدكتور رضا العوكلي، أول من أمس، وتمت إحالته إلى التحقيق بناءً على تقرير من لجنة الصحة في مجلس النواب.

ووزع مكتب الثني نسخة من قرار الإقالة، لكن العوكلى قال لـ"الشرق الأوسط" إنه لا يعتد بهذا القرار وسيسعى لإبطاله قانونياً، متهماً الحكومة، التي تدير العمل في منطقة شرق ليبيا، بالفشل في إدارة شؤون البلاد، واعتبر أن الثني لا يملك صلاحية إقالة أو تعيين الوزراء.
ورأى العوكلي أن هذا يعد دليلاً على أن الحكومة غير قادرة على قيادة المرحلة، متابعاً: وضع الجيش الوطني الليبي يحتاج بجواره إلى حكومة قوية، لكن أثبتنا أننا لا نعي حجم المسؤولية في ظل التخبط الراهن.

في غضون ذلك، ناقش وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، دعم مشاريع التنمية الاقتصادية واحترام حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين، مع المفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس، ووصفها بأنها أهم التحديات، وقال: هناك حاجة إلى مساعدة وتضامن الاتحاد الأوروبي مع ليبيا لمواجهة هذه التحديات. وخلال اللقاء الذي جرى في العاصمة روما، أمس، على هامش مؤتمر حول القانون الإنساني الدولي، نقلته وكالة "أكي" الإيطالية للأنباء، أثنى المفوض الأوروبي على الدور الإيجابي الذي تقوم به إيطاليا فيما يتعلق بقضايا الهجرة والأوضاع في ليبيا، مشيراً في هذا الصدد إلى أن إيطاليا تستخدم كل الأدوات، التي تحت تصرفها، بنهج سليم وفعال.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

رئيس وزراء بريطانيا سوناك يدعم فرنسا ووزير خارجيته كليفرلي…
منتخب المغرب لمواجهة فرنسا الاربعاء والركراكي يتوّعد بكتابة تاريخ…
الملك محمد السادس يوجّه الدعوة للرئيس الجزائري للحوار في…
ضغط نواب المحافظين يجبر ليز تراس على الإستقالة من…
ليز تراس تعلن استقالتها من منصبها بعد ستة أسابيع…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة