آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

إرسال قوات إضافية إلى منطقة الهلال النفطي بناءً على تعليمات من حفتر لحمايتها

مواطنون ليبيون يعثرون على 36 جثة في طريق الكسارات جنوبي مدينة بنغازي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مواطنون ليبيون يعثرون على 36 جثة في طريق الكسارات جنوبي مدينة بنغازي

منطقة الهلال النفطي
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

عثر مواطنون ليبيون على 36 قتيلاً، أمس الجمعة، في طريق الكسارات القريب من الأبيار جنوب مدينة بنغازي، في وقت قال مسؤولون بالجيش الوطني إنه تم إرسال قوات إضافية إلى منطقة الهلال النفطي بناءً على تعليمات من قائد الجيش المشير ركن خليفة حفتر بهدف زيادة مستويات تأمينها بعد الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" على بوابة أمنية في أجدابيا شرق ليبيا قبل يومين.

وسادت حالة من الصمت بين المسؤولين الأمنيين في المنطقة الشرقية، حول الحادث، مع انتشار صور لجثث مذبوحة وغارقة في دمائها على صفحات "السوشيال ميديا"، لكن متحدثاً باسم كتيبة أمنية، رفض ذكر اسمه، رجح لـ"الشرق الأوسط"، قيام تنظيم "داعش" بتصفية هؤلاء المواطنين. وفتحت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة، تحقيقاً في العثور على الجثث، وقالت مصادر حكومية إن "ملابسات قتل هؤلاء الأشخاص لا تزال مجهولة، ولم يتم التعرف على هوياتهم، مرجحة أن تكون الجريمة تستهدف خلط الأوراق في المنطقة الشرقية. وأضافت: إن القتلى نُقلوا إلى المشرحة في مركز بنغازي الطبي لعرضهم على الطبيب الشرعي لتحديد ملابسات وتاريخ الوفاة.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، إنه "لا تفريط في الثوابت الوطنية، أو دماء الشهداء"، في إشارة إلى نتائج جولات الحوار الرامية إلى تعديل "اتفاق الصخيرات"، والموقف من المادة الثامنة المتعلقة بالمناصب العسكرية والأمنية. ونقل المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، عن عقيلة قوله خلال لقائه مشايخ وأعيان المنطقة الشرقية: إن الحوار السياسي يسير وفقاً للثوابت الوطنية، وإنه لا إرادة تعلو إرادة الليبيين، متابعاً: دعمْنا وسنظل ندعم قواتنا المسلحة، ولن ننسى دور المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة وما قدمه للوطن ولبناء المؤسسة العسكرية. ومضى عقيلة يقول: وطنيتنا ليست للمساومة ولا المزايدة وبأنه سيظل محافظاً على ذلك، ولا تفريط في كرامة ليبيا وشعبها مهما تعرضنا للضغوط والمؤامرات الداخلية والخارجية.

في غضون ذلك، قال مصدر عسكري إن عملية انتشار أمنية مشتركة جرت بين جهاز حرس المنشآت النفطية وبين غرفة عمليات أجدابيا، وتحديداً (الكتيبة 152 مشاة)، أمس، لزيادة التأمين والتمشيط، عقب فرار إرهابيين، باتجاه المنطقة الصحراوية القريبة من الحقول والموانئ النفطية. وتابع: رصدنا تحركات مشبوهة للإرهابيين في محيط منطقة الهلال، ونحن على جاهزية تامة للتعامل معهم وردعهم.
وقُتل جنديان وأصيب 3 آخرون من قوات الجيش الوطني الليبي في هجوم تبناه تنظيم داعش واستهدف حاجزاً عسكرياً للجيش بضواحي مدينة أجدابيا التي تبعد 160 كيلومتراً جنوب مدينة بنغازي، بالقرب من منطقة الهلال النفطي.

كانت قوات الجيش قد نجحت في استعادة السيطرة على المنطقة بالكامل قبل نهاية العام الماضي، بعد تنفيذ عملية عسكرية حملت اسم "البرق الخاطف". في شأن آخر، أقال رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني، وزير الصحة في حكومته الدكتور رضا العوكلي، أول من أمس، وتمت إحالته إلى التحقيق بناءً على تقرير من لجنة الصحة في مجلس النواب.

ووزع مكتب الثني نسخة من قرار الإقالة، لكن العوكلى قال لـ"الشرق الأوسط" إنه لا يعتد بهذا القرار وسيسعى لإبطاله قانونياً، متهماً الحكومة، التي تدير العمل في منطقة شرق ليبيا، بالفشل في إدارة شؤون البلاد، واعتبر أن الثني لا يملك صلاحية إقالة أو تعيين الوزراء.
ورأى العوكلي أن هذا يعد دليلاً على أن الحكومة غير قادرة على قيادة المرحلة، متابعاً: وضع الجيش الوطني الليبي يحتاج بجواره إلى حكومة قوية، لكن أثبتنا أننا لا نعي حجم المسؤولية في ظل التخبط الراهن.

في غضون ذلك، ناقش وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، دعم مشاريع التنمية الاقتصادية واحترام حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين، مع المفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس، ووصفها بأنها أهم التحديات، وقال: هناك حاجة إلى مساعدة وتضامن الاتحاد الأوروبي مع ليبيا لمواجهة هذه التحديات. وخلال اللقاء الذي جرى في العاصمة روما، أمس، على هامش مؤتمر حول القانون الإنساني الدولي، نقلته وكالة "أكي" الإيطالية للأنباء، أثنى المفوض الأوروبي على الدور الإيجابي الذي تقوم به إيطاليا فيما يتعلق بقضايا الهجرة والأوضاع في ليبيا، مشيراً في هذا الصدد إلى أن إيطاليا تستخدم كل الأدوات، التي تحت تصرفها، بنهج سليم وفعال.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواطنون ليبيون يعثرون على 36 جثة في طريق الكسارات جنوبي مدينة بنغازي مواطنون ليبيون يعثرون على 36 جثة في طريق الكسارات جنوبي مدينة بنغازي



GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie

GMT 13:34 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

تأجيل النظر في قضية مغتصب الأطفال في فاس

GMT 07:40 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

علماء يبتكرون إبرة تصل إلى الدماغ لتنقيط الأدوية

GMT 17:20 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

"الحوت الأزرق" بريء من انتحار طفل في طنجة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca