آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تفاصيل اجتماع الحكومة المغربية والنقابات حول الزيادة في الأجور

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تفاصيل اجتماع الحكومة المغربية والنقابات حول الزيادة في الأجور

فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية
الرباط - كمال العلمي

لقاء جديد جمع فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، مع ممثلين عن النقابات الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأربعاء، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن تحسين دخل الطبقة الشغيلة في ظل الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الاستهلاكية.مصادر مطلعة حضرت الاجتماع كشفت أن لقاء اليوم خصص لمناقشة العرض الذي قدمه فوزي لقجع للنقابات الخميس الماضي، والذي لم يتضمن الزيادة العامة في أجور الموظفين.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها ، فإن النقابات تشبثت بالزيادة العامة في الأجور، وإقرار تخفيضات ضريبية على الدخل من شأنها تحسين القدرة الشرائية للأجراء.وتضمن العرض الحكومي الرفع من سقف الأعباء المهنية المعفاة من الضريبة من 20 إلى 25 في المائة، والرفع من النسبة المعفاة من الضرائب من 60 في المائة إلى 65 في المائة بالنسبة للمتقاعدين؛ وهو ما وصفه ممثلو نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بـ”الهزيل”.واعتبرت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن هذا العرض هزيل جدا، وأن تأثيره على الأجور لن يتجاوز معدل 25 درهما.

وقال خليهن الكرش، عضو المكتب التنفيذي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح، إن “الكونفدرالية تشبثت بمطلب الزيادة العامة في أجور الموظفين باعتباره التزاما حكوميا تم التنصيص عليه في اتفاق 30 أبريل 2022 بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب”.وأوضح الكرش أن الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية وعد النقابات بالرد عليهم، عبر تقديم عرض جديد في غضون الأيام المقبلة.

وشدد عضو المكتب التنفيذي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أنه لا يمكن التفريق بين الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل، داعيا الحكومة إلى الوفاء بالتزاماتها. وتسعى الحكومة إلى إقناع النقابات الأكثر تمثيلا بالموافقة على عرضها، وكذا التوافق على تمرير مجموعة من مشاريع القوانين. ويتعلق الأمر بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب، ومراجعة مدونة الشغل، ومشروع قانون النقابات، ومراجعة القوانين الانتخابية، فضلا عن فتح ورش إصلاح منظومة التقاعد.

وكانت الحكومة قد أكدت، في بلاغ لها، أن الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي تأتي من أجل رفعه إلى مرتبة الخيار الإستراتيجي؛ فقد بادرت، منذ تنصيبها، إلى بناء شراكات متينة مع الفرقاء الاجتماعيين، قصد وضع أسس حوار اجتماعي جاد ومنتظم، والوفاء بكافة الالتزامات الاجتماعية الواردة في البرنامج الحكومي.وأفادت الحكومة، في بلاغ سابق، بأنها أوفت بأول التزاماتها، إذ شرعت ابتداء من شهر شتنبر الجاري في تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي؛ وذلك من خلال الرفع الفوري بنسبة 5 في المائة من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة، وبنسبة 10 في المائة في القطاع الفلاحي.

يذكر أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أعطى، في 14 شتنبر الجاري، انطلاقة الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، حيث استقبل زعماء النقابات الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب.والتزمت الحكومة بعقد لقاءين في السنة مع النقابات؛ الأول في أبريل من كل سنة، والثاني في شتنبر من أجل إشراكها في إعداد مشروع قانون المالية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لقجع يُلوح بقطع الدعم المالي عن الأندية التي لم تتحول إلى شركات

اليابان تُقرض المغرب 1.6 مليار درهم لتمويل برنامج تحسين بيئة التعلم في قطاع التعليم الأساسي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل اجتماع الحكومة المغربية والنقابات حول الزيادة في الأجور تفاصيل اجتماع الحكومة المغربية والنقابات حول الزيادة في الأجور



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca