آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

احتلت المركز 141 عالميًا وانخفاض ملحوظ في عدد الصحف بعد الثورة

تقارير حقوقية تكشف عن تراجع حرية الصحافة في مصر بعد صدور الدستور

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تقارير حقوقية تكشف عن تراجع حرية الصحافة في مصر بعد صدور الدستور

نماذج لبعض الصحف المصرية
القاهرة ـ عمرو والي

رصد التقرير السنوى لحرية الصحافة في العالم، الصادر عن مؤسسة "فريدم هاوس" الأميركية، تراجع مصر إلى المركز ١٤١ عالميًا من حيث تمتعها بحرية الصحافة، واحتلت مصر مركزًا متأخرًا في القائمة العالمية، فيما سبقتها دول عربية أخرى، حيث جاءت تونس في المرتبة الأولى عربيًا، تليها لبنان والكويت وليبيا والجزائر، في حين احتلت سورية المركز الأخير عربيًا .
وقال التقرير، "إن مصر هي الدولة العربية الوحيدة، بالإضافة إلى خمس دول أخرى هي الإكوادور وغينيا وباراجواى وتايلاند، التي شهدت تراجعًا ملحوظًا لحرية الصحافة، وبعد أن كانت تصنف خلال العام الماضي بأن الصحافة بها "حرة جزئيًا"، صنفت هذا العام ضمن الدول "غير الحرة".
وأرجع التقرير أسباب هذا التراجع إلى الدستور المصري، الذي نص على الكثير من القيود والعقوبات القانونية لمن يتخطى تلك القيود، منتقدًا إحالة الكثير من الصحافيين المصريين إلى التحقيق وتهديدهم بالسجن لسبب ممارسة التيارات الإسلامية ضغوطًا على القضاء، إلى جانب تعرض الصحافيين للاعتداءات من قبل الشرطة وأنصار الأحزاب السياسية والجماعات الإسلامية.
وأعلنت "اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية التعبير" في مصر، أن الحريات الصحافية تراجعت بشكل خطير للغاية، وأنه بات سياسة ممنهجة بلغت ذروتها باغتيال الصحافي الحسيني أبو ضيف أثناء ممارسته لمهام عمله أمام القصر الرئاسي.
وأضافت اللجنة في بيان لها، بالتزامن مع الاحتفال بـ"اليوم العالمي لحرية الصحافة"، أن الاعتداءات البدنية على الصحافيين وعمليات الإرهاب لهم، من خلال حصار مدينة الإنتاج الإعلامي، والاعتداء على مقرات الصحف، وممارسة الضغوط على القنوات الفضائية بإنذارها بالإغلاق أو الوقف، يُمثل انتهاكًا لحرية الصحافة والإعلام، وأن هذا التصعيد الخطير بدأ بتنامي وتيرة الهجوم من قبل قيادات ورموز تيار الإسلام السياسي على الصحافة والإعلام، واتهامه على إطلاقه بممارسة التضليل، ثم تنفيذ سياسة السيطرة على وسائل الإعلام من صحف وتلفزيون وإذاعة يملكها الشعب المصري".
وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، في تقرير له، عن تراجع إصدار الصحف بعد الثورة من 142 صحيفة في 2010، منها 23 صحيفة حزبية، إلى 102 صحيفة، منها 12 صحيفة حزبية، بنسبة 28,2%.
وأشار تقرير المركز، الذي تم إعداده لمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"، إلى أن عدد النسخ الموزعة محليًا وخارجيًا في العام 2011 بلغ 930 مليون نسخة، مقابل مليار نسخة تقريبًا في 2010، بنسبة انخفاض قدرها 8,6 ٪، بمتوسط يومي 2,5 مليون نسخة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقارير حقوقية تكشف عن تراجع حرية الصحافة في مصر بعد صدور الدستور تقارير حقوقية تكشف عن تراجع حرية الصحافة في مصر بعد صدور الدستور



GMT 15:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"4 FUN" من أطرف المطاعم في العاصمة التايلاندية

GMT 17:24 2014 الأربعاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة على شكل قلب غاية المتعة والمناظر الطبيعية الخلابة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca