آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

محللون لـ"مصر اليوم" الصراعات السياسية في مصر أدخلت البلاد في "فتنة"

تحذيرات من وقوع حرب أهلية في مصر بسبب سياسات النظام الحاكم وتزايد العنف

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تحذيرات من وقوع حرب أهلية في مصر بسبب سياسات النظام الحاكم وتزايد العنف

عنف في مصر وحرق عدد من مقار "الإخوان
القاهرة ـ أكرم علي

أكد محللون سياسيون أن الصراعات السياسية الجارية في مصر أدخلتها في دوامة من الفتن، محذرين من اندلاع حرب أهلية بين المصريين، نتيجة ما وصف بسياسات النظام الحاكم، فيما أكد الدكتور محمد حبيب، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين السابق، "أن الجماعة لا تملك الخبرة الكافية لإدارة البلاد".وقال أحمد عبد رَبه، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة لـ "مصر اليوم" إن "النظام الحاكم مازال لا يسمع ولا يرى سوى الذي يريد سماعه أو رؤيته،مما أدى إلى بث الفتن بين المصريين ، وأصبح المواطن يَسحل مواطنًا آخر، بعدما كانت هذه الممارسات تكون غالبا من قوات الشرطة".
وأضاف عبد ربه "أن سياسات الرئيس محمد مرسي وتجاهله لما يَحدث وعدم تدخله في لَم الشمل بعيدًا عن الخطب والكلمات الرنانة التي يعتمد عليها في أحاديثه، أدى إلى إنقسام الشعب المصري إلى إخواني ومعارض فيما بدأت الاشتباكات بينهم".
وأكد عبد ربه "أن المواطن المصري الفقير يتحمل وحده نتائج كل هذه الصراعات بزيادة الأعباء عليه وعلى أسرته، ويدفع الثمن غاليا لما يحدث".
وفي السياق ذاته قالت أستاذة العلوم الدولية إحسان الشيخ، لـ "مصر اليوم" إنه بعد 9 أشهر تقريبا من تولي الرئيس محمد مرسي الحكم، والرؤية تُنبئ بأن الوضع سوف يزداد سوءاً خلال المرحلة المقبلة، في وقت تَشهد فيه مصر تظاهرات في كافة أنحائها والرئيس لا يسمع لأحد".
وأضافت الشيخ أن الطبقة المتوسطة هي المسؤولة عن تصحيح الأوضاع التي وصلت لها البلاد، ويجب عليها أن لا تصمت على حقها ولكن دون دماء، بحيث تسعى لإستعادة حقوقها الأجتماعية والمادية بالطرق السلمية".
وطالبت أستاذة العلوم الدولية الرئيس محمد مرسي بضرورة الاستعانة بأهل الخبرة من السياسيين والاقتصاديين، لإشغال شتى المواقع من أجل الخروج من هذه الأزمة وعودة الإستقرار إلى الوطن ونَبذ الخلافات والصراعات لأن هذه المشكلات، قد أتت بثمارها على الطبقة الفقيرة، وزيادة معاناة هؤلاء بشكل ملحوظ".
وحذرت الشيخ من إتجاه الرئيس محمد مرسي للحفاظ على جماعته مثلما كان يفعل مبارك في حفظ وصون الحزب الوطني، وعدم التفكير في هموم ومتاعب باقي الفئات من الشعب المصري.
فيما إعتبر  جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس التظاهرات العنيفة وغير السلمية هي المسؤولة عن ما يحدث الآن، وقال "إن التخريب واللجوء للعنف هو ما يزيد الإحتقان السياسي وأي شخص في العالم لن يستطيع التعامل مع هذا العنف بالهدوء".
وأضاف زهران لـ "مصر اليوم" أن الرئيس مرسي متحمل المسؤولية كما أن الشعب متحمل المسؤولية هو الآخر، ولكن هناك آليات يجب أن يلتزم بها الطرفان، الحوار الجاد وعدم اللجوء للعنف.
وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن التركيز في البحث عن الحلول وخاصة الحلول الإقتصادية هي الأولوية لهذا الشعب للعبور من المرحلة التي أوشكت على الانهيار.
من ناحيته أكد الدكتور محمد حبيب، النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين السابق، "أن الجماعة لا تملك الخبرة الكافية لإدارة البلاد، فليس هناك كوادر أو طاقات فكرية أو خبرة أو تجربة سابقة للحكم على قيادة دولة بحجم مصر" .
 وأضاف حبيب، في لقائه مع الإعلامي خيري رمضان خلال برنامج "ممكن" على قناة "سي بي سي" أمس الجمعة  "إن هناك حالة من إنعدام الثقة بين الإخوان المسلمين والقوى السياسية، بل تراجع رصيد الجماعة في الشارع"، داعيا إلى شراكة وطنية حقيقة، "لأن الجماعة لن تستطيع أن تحمل المسئولية بمفردها".
 وقال حبيب إن جماعة الإخوان الآن تتعرض للانهيار، ولابد من إعادة صياغة وتشكيل الجماعة مرة أخرى وتقنين أوضاعها، حيث أنها تهدر الكثير من رصيدها لدى الشعب، معربا عن عدم رضاه عن الطريقة التي قننت بها الإخوان أوضاعها القانونية.
 وأقترح حبيب أن تتحول جماعة الإخوان المسلمين إلى عدة جمعيات تختص بالتعليم والصناعة وغيرها، وأن يُلغى منصب المرشد العام للجماعة، ويتحول الدكتور محمد بديع إلى رئيس مجلس الإدارة للجمعيات، متوقعا أن لا يلقى إقتراحه أي قبول من الجماعة.
 وأعرب حبيب عن حُزنه الشديد من إنزلاق الجماعة نحو العنف في أحداث أمام مكتب الإرشاد ومن قبله قصر الإتحادية، مؤكدا أن الجماعة ليس لها مرجعية خارج البلاد، قائلا" الإخوان في مصر على علاقة جيدة بالتنظيمات الإسلامية في كافة الدول العربية وهؤلاء يرجعون إلى القيادة بالقاهرة في بعض أموره".
 وكان محيط مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين قد شهد إشتباكات عنيفة بين الإخوان والمتظاهرين وأدى إلى إصابة أكثر من 200 شخص من الطرفين في تظاهرات جمعة رد الكرامة، للتنديد بالاعتداء على المتظاهرين والصحافيين من قبل الإخوان في الأسبوع الماضي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذيرات من وقوع حرب أهلية في مصر بسبب سياسات النظام الحاكم وتزايد العنف تحذيرات من وقوع حرب أهلية في مصر بسبب سياسات النظام الحاكم وتزايد العنف



GMT 20:17 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

"اللف والدوران"

GMT 00:03 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

أفضل الأماكن في ماليزيا لقضاء شهر عسل لا يُنسى

GMT 13:18 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

أفكار مبتكرة لإدخال اللون الأصفر على مطبخك

GMT 14:18 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

ّأسامة فاضل يؤكد أن "صباح الخير" فيلم لكل أفراد الأسرة

GMT 16:38 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

انجراف التربة يؤدي إلى قطع الطريق بين شفشاون والحسيمة

GMT 04:31 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

سقوط طفلة في بالوعة مفتوحة في بني بوعياش

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

توقعات الفلكي الأردني عبود قردحجي للأبراج لعام 2018 بالتفصيل

GMT 04:19 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يعلنون عن أدلة تُظهر استقرار سفينة نوح على جبل أرارات

GMT 06:51 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

ميشيل ويليامز تلفت الأنظار إلى إطلالاتها الساحرة

GMT 03:11 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

شابة أميركية تحقق حلمها وتمتهن التصور الفوتوغرافي الجوي

GMT 08:13 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

فوائد سمك السلمون المدخن

GMT 18:03 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رومان رينز يعتبر عداوته لسينا أفضل ما حدث له
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca