آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الجيش الأوكراني يخوض معركته الأخيرة في ماريبول مع الجيش الروسي قبل سقوطها

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الجيش الأوكراني يخوض معركته الأخيرة في ماريبول مع الجيش الروسي قبل سقوطها

قوات الجيش الأوكراني
كييف - جلال ياسين

أعلن الجيش الأوكراني الإثنين أنه يستعد لـ"معركة أخيرة" في مدينة ماريوبول في جنوب شرق البلاد والتي تحاصرها القوات الروسية منذ أكثر من أربعين يوماً.وكتب الفوج السادس والثلاثون في البحرية الوطنية على فيسبوك "اليوم ستكون على الأرجح المعركة الأخيرة لأن ذخائرنا تنفد و سيكون مصير بعضنا الموت وبعضنا الآخر الأسر ".
وفيما تنشط الجهود الدبلوماسية مع  موسكو مع استقبالها الاثنين، المستشار النمسوي كارل نيهامر ويكون  بذلك أول زعيم دولة غربية يقدم على هذه الخطوة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، لمحاولة إحراز تقدّم في الجهود السلمية ،  يناقش الاتحاد الأوروبي اليوم  فرض حزمة سادسة من العقوبات.
ورغم أن موسكو  عدّلت خططها العسكرية  وسحبت قواتها من محيط العاصمة كييف وشمال أوكرانيا، جعلت روسيا أولويتها السيطرة الكاملة على منطقة دونباس في شرق هذا البلد والتي يسيطر الانفصاليون الموالون لها على جزء منها منذ العام 2014.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد طلب من مواطنيه الاستعداد لقيام روسيا "بعمليات أكبر في شرقي بلدنا".
وقال زيلينسكي، في خطابه الليلي على فيسبوك الأحد، إنه "يمكنهم استخدام المزيد من الصواريخ ضدنا، وحتى المزيد من القنابل الجوية .. لكننا نستعد لأفعالهم. سنرد". وأضاف:"لن يقل الأسبوع المقبل أهمية عن الأسبوع الحالي أو الأسابيع السابقة".
واتهمت وزارة الدفاع الروسية من جهتها الأحد الأوكرانيين والغربيين بارتكاب استفزازات "مريعة ولا رحمة فيها" وعمليات قتل مدنيين في لوغانسك.
ويرى محللون أن فلاديمير بوتين الذي اصطدم قراره باجتياح أوكرانيا بمقاومة الأوكرانيين الشرسة، يريد أن يحقق انتصاراً في دونباس قبل العرض العسكري على الساحة الحمراء بمناسبة ذكرى انتصار السوفيات على ألمانيا النازية.
وبانتظار الهجوم الروسي، انشغل جنود أوكرانيون وعناصر من مجموعات الدفاع عن الأراضي الأحد في تحصين مواقعهم وحفر خنادق جديدة في منطقة بارفينكوف الريفية في شرق البلاد. وقد زرعت الألغام على جنبات الطرق ونصبت عوائق مضادة للدروع عند كل مفترقات الطرق الرئيسية.
ونفى زيلينسكي ما قالته موسكو عن أن وفيات المدنيين في أنحاء أوكرانيا، كانت نتيجة الضربات العسكرية الأوكرانية، ووصفها بأنها "علامة على ضعف روسيا".
وقالت المدعية العامة الأوكرانية إنه عُثر على 1222 جثة في منطقة كييف منذ انسحاب القوات الروسية من المنطقة.
وأضافت في حديث لشبكة سكاي نيوز، أن السلطات الأوكرانية تحقق في 5600 حالة جرائم حرب محتملة، وأنها قد حددت أكثر من 500 من مجرمي الحرب المشتبه بهم، بما في ذلك كبار المسؤولين العسكريين والحكوميين في روسيا، وفق قولها.
لكن روسيا رفضت اتهامات كييف ودول غربية لها بارتكاب جرائم حرب، واتهمت السلطات الأوكرانية بتلفيق الأدلة.
و قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ردا على اتهاما روسيا بارتكاب مجزرة في بوتشا إن "هجوما مزيفا وقع بعد أن غادر الجنود الروس"، ووصف الأمر بـ "الإخراج المسرحي".
ورأى الزعيم الأوكراني أنه من أجل عدم الاعتراف بالأخطاء، ارتكبت روسيا أخطاء جديدة "لقد حرموا أنفسهم من أي أدوات سياسية، وبسبب عدم استعدادهم للتخلي عن طموحات غير واقعية، بدأوا هذه الحرب".
وتابع "كل هذا جاء بسبب الجبن".
وقد  توجّه المستشار النمساوي كارل نيهامر الإثنين إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين.ويأتي الاجتماع في أعقاب زيارة قام بها نيهامر إلى أوكرانيا السبت والتقى خلالها زيلينسكي.
وذكر تقرير إعلامي تركي أن أنقرة تخطط لإنشاء شركة طيران منفصلة لنقل السياح الروس إلى المنتجعات التركية.ونقلت صحيفة صباح التركية عن وكالة أنباء إنترفاكس الروسية قولها إن "تصعيد الصراع بين روسيا وأوكرانيا أدى إلى مشاكل في قطاع السياحة في تركيا، حيث أن كلا السوقين مهمين للغاية بالنسبة للأعمال التجارية".
ويقال إن شركة الطيران الجديدة ستتمركز في مدينة أنطاليا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط في تركيا.
من جهة ثانية، يبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في اجتماع الاثنين في لوكسمبورغ دفعة سادسة من العقوبات على موسكو لكنها لن تشمل مشتريات النفط والغاز.
وتأتي هذه المناقشات في وقت نشر فيه البنك الدولي توقعات كارثية عن أوكرانيا مشيراً إلى أن الاقتصاد في هذا البلد سينكمش بنسبة 45.1 بالمئة خلال السنة الحالية بسبب النزاع.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من جهته إن الناتو يعد خططاً لنشر قوة عسكرية دائمة عند حدوده لمنع أي عدوان روسي جديد. وأضاف أن هذه القوة الجديدة هي من تداعيات اجتياح أوكرانيا "الطويلة الأمد".
والأحد دعا البابا فرنسيس من ساحة القديس بطرس إلى "هدنة بمناسبة عيد الفصح للتوصل إلى السلام" في اوكرانيا وإنهاء "حرب تضع يوميا أمام أعيننا مجازر مشينة، ووحشية فظيعة ترتكب ضد مدنيين عزل".
في المقابل دعا بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل أحد دعائم نظام فلاديمير بوتين إلى الالتفاف حول السلطة لمحاربة "الأعداء الخارجيين والداخليين" للبلاد في خضمّ الغزو الروسي لأوكرانيا.

قد يهمك ايضًا:

الرئيس الأوكراني يعلن إقتراب الدبابات من كييف ويمنع الرجال من مغادرة بلدهم لمحاربة الروس

الجيش الأوكراني يُعلن إسقاط 5 طائرات روسية وطائرة مروحية في منطقة لوغانسك

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الأوكراني يخوض معركته الأخيرة في ماريبول مع الجيش الروسي قبل سقوطها الجيش الأوكراني يخوض معركته الأخيرة في ماريبول مع الجيش الروسي قبل سقوطها



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي

GMT 19:36 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"عاليات الهمة" مخيم دعوي نسائي بمكتب الدعوة في أبوعريش

GMT 15:46 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

رد محتشم من الأمم المتحدة على انتهاكات البوليساريو

GMT 08:09 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بن عتيق يكشف آخر تطورات أزمة المغاربة العالقين في ليبيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca