آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الرئيس الأوكراني يعلن إقتراب الدبابات من كييف ويمنع الرجال من مغادرة بلدهم لمحاربة الروس

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الرئيس الأوكراني يعلن إقتراب الدبابات من كييف ويمنع  الرجال من مغادرة بلدهم لمحاربة الروس

الجيش الأوكراني
كييف - جلال ياسين

حذّر الرئيس الأوكراني من أن "ستارا حديديا جديدا" يقام الآن ويفصل روسيا  عن "العالم المتحضر" بعد عمليتها العسكرية الواسعة في جارتها أوكرانيا. وخاطب فولوديمير زيلينسكي الشعب الأوكراني مرتديا زيا عسكريا، بينما تواصل روسيا هجومها على جبهات عدة، وتقترب من كييف، عاصمة أوكرانيا. ولا تزال الحصيلة الدقيقة للضحايا غير واضحة، لكنها تشمل المدنيين الأوكرانيين. وأعلن زيلينسكي أن 137 مدنيا وعسكريا أوكرانيا قتلوا الخميس، أول أيام العملية العسكرية الروسية في بلاده. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من مئة ألف شخص قد فروا بالفعل من منازلهم.

وقال زيلينسكي، في مقطع فيديو الخميس: "ما سمعناه اليوم ليس مجرد انفجارات صاروخية، وقتال وضرب طائرات. إنه صوت ستار حديدي جديد، نزل وعزل روسيا عن العالم المتحضر". وأضاف "مهمتنا هي ألا يُسدل هذا الستار على الأراضي الأوكرانية". ويشير الستار الحديدي إلى الانقسام الذي استمر بين الشرق الشيوعي في أوروبا والغرب الرأسمالي من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى نهاية الحرب الباردة. وبدأت العملية العسكرية الروسية برا وجوا وبحرا بعد خطاب تلفزيوني قبل فجر الخميس طالب فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته. وهدّد أي دولة تحاول التدخل بـ"عواقب لم ترها من قبل".

جاء ذلك بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة حشدت خلالها روسيا قواتها على طول حدود أوكرانيا. وزعم زيلينسكي أن القوات الأوكرانية نجحت في الدفاع عن منطقة دونباس الشرقية، لكنه قال إن المنطقة الأكثر إشكالية هي خيرسون في جنوب البلاد، حيث تحركت القوات الروسية شمالا من شبه جزيرة القرم. واندلع قتال عنيف في قاعدة جوية على مشارف كييف، حيث تحاول القوات الحكومية استعادة قاعدة جوية ومطار بعدما سيطرت القوات الروسية عليهما. كما يدور قتال حول موقع محطة الطاقة النووية السابقة في تشيرنوبيل. وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك إن الموقع النووي نفسه سقط في أيدي الروس بعد "معركة شرسة".

ويظهر مقطع فيديو، تم التحقق منه بواسطة بي بي سي، دبابات روسية متمركزة خارج محطة الطاقة النووية السابقة. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الأوكرانية تقاوم "الغزو" لكن كلا الجانبين "يتكبد خسائر فادحة". ومن بين الخسائر البشرية ستة مدنيين ورد أنهم لقوا مصرعهم في غارة جوية في بروفاري بالقرب من العاصمة كييف. كما قتل رجل في قصف خارج مدينة خاركيف الرئيسية في شمال شرق البلاد. وقالت أوكرانيا إنها قتلت 50 جنديا روسيا وأسقطت ست طائرات روسية، لكن لم يتم التحقق من ذلك. وأقر زيلينسكي في مقطع الفيديو الخميس بأن أوكرانيا "تكبدت خسائر في القوات" لكنه قال إن "بعض المقاتلين الروس" تم أسرهم أيضا. وفي كييف التي يقطنها ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص، دوت صفارات الإنذار مع انطلاق طوابير المرور لمغادرة المدينة وبحث الحشود عن ملجأ في محطات المترو.

وقالت امرأة تدعى سفيتلانا لبي بي سي: "لا نفهم ما يجب أن نفعله الآن. نحن الآن في طريقنا إلى مكان يمكننا أن نكون فيه بأمان ونأمل أن نتمكن من المغادرة بأمان". وبدأت دول مجاورة عدة الاستعدادات لاستقبال عدد كبير من اللاجئين. وقالت مولدوفا وحدها إن أكثر من 4 آلاف شخص قد عبروا الحدود إليها. وتعهدت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاء غربيون آخرون بفرض عقوبات جديدة صارمة لمعاقبة موسكو، لكنهم يقولون إنهم لن يرسلوا قوات. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الهجوم سيكون له "عواقب عميقة ودائمة على حياتنا". وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأمريكي جو بايدن إجراءات تشمل تجميد أصول البنوك الروسية. وقال بايدن إن الرئيس الروسي لديه "رؤية شريرة" للعالم.

قد يهمك أيضاً :

 موسكو تغزو أوكرانيا وصفّارات الأنذار تطلق في كييف و أوروبا و أميركا يحذّران من خطر الحرب الواسعة

 بوتين يعلن الحرب على اوكرانيا والغرب يهدّد والإنفجارات تهزّ كييف

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأوكراني يعلن إقتراب الدبابات من كييف ويمنع  الرجال من مغادرة بلدهم لمحاربة الروس الرئيس الأوكراني يعلن إقتراب الدبابات من كييف ويمنع  الرجال من مغادرة بلدهم لمحاربة الروس



GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca