آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الرواج السياحي يعود إلى محاميد الغزلان في المغرب وسط إكراهات الجائحة والمناخ‬

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الرواج السياحي يعود إلى محاميد الغزلان في المغرب وسط إكراهات الجائحة والمناخ‬

محاميد الغزلان
الرباط - كمال العلمي

تحسّنت مداخيل السياحة بمحاميد الغزلان بعد الرفع الكلّي للإجراءات الاحترازية، رغم أن القطاع لم يرجع بعد إلى “وضعيته الطبيعية” التي كانت سائدة في مرحلة ما قبل ظهور فيروس “كورونا” المستجد.وفي هذا السياق، قال يوسف الضخمات، مستثمر سياحي بمحاميد الغزلان، إن “وضعية السياحة بدأت تتحسن في الأسابيع الماضية رغم الصعوبات القائمة”، مشيراً إلى أن “المهنيين تضرروا كثيرا من الجائحة”.وأضاف الضخمات، في تصريح ، أن “الانتعاش يبقى نسبياً لأنه تزامن مع فصل الصيف، حيث تنخفض السياحة المحلية، بالنظر إلى أن بداية الموسم السياحي تكون في شهر شتنبر بسبب الحرارة المفرطة في فصل الصيف”.

وأوضح المهني عينه أن “المنطقة غنية بالمناظر السياحية الجديرة بالزيارة، حيث تزاوج بين جمالية الواحات وفرادة الصحراء، إلى جانب انتشار الحرف الخزفية، وكذا القصبات التاريخية والمآثر العمرانية القديمة”. بينما أورد يونس أشبارو، فندقي بمنطقة محاميد الغزلان، أن “الموسم السياحي يبتدئ في شتنبر، ويمتد إلى غاية أبريل، لكنه يتراجع في فصل الصيف”، مبرزاً أن “السياحة الداخلية قليلة بالمنطقة بالمقارنة مع مرزوكة بسبب البعد الجغرافي، وهو ما يؤثر على مستوى الأسعار”.

وغير بعيد عن مركز محاميد الغزلان توجد صحراء اسمها “الشكاكة”، تحولت إلى قبلة للسياح الأجانب في السنوات الأخيرة بفضل كثبانها الرملية المتميزة، ومناظرها الطبيعية الساحرة للزوّار، غير أنها مازالت تعاني من تبعات الجائحة.علي البودالي، مهني في قطاع السياحة، صرّح لنا بأن “الوضعية السياحية أصبحت جيدة بعد عودة الحياة شبه الطبيعية، غير أنها تقتصر على السياح الأجانب فقط”، لافتاً إلى أن “المنطقة تتوفر على مؤهلات سياحية مهمة لم يتم اكتشافها من طرف السياح المغاربة”.

فيما يرى الحسين الضخمات، مستثمر سياحي بمحاميد الغزلان، أن “صحراء الشكاكة تحتضن الكثير من مواقع التخييم العصرية التي تلائم احتياجات الزبائن”، موضحاً أن “الصحراء تبعد عن محاميد الغزلان بنحو ساعتين فقط”.وأردف الضخمات، في حديثه لهسبريس، بأن “السياحة الخارجية بدأت تعود إلى منحاها شبه الطبيعي، غير أن السياحة الداخلية مازالت ضعيفة بسبب البعد الجغرافي، حيث يتوجه أغلب المغاربة إلى منطقة مرزوكة”، وتابع: “الأسعار تكون مرتفعة بالنسبة لبعض السياح المغاربة بالمقارنة مع مرزوكة، ما مرده إلى البعد الجغرافي، ذلك أن التنقل من محاميد الغزلان إلى صحراء الشكاكة يتطلب كراء سيارة رباعية الدفع في الذهاب والإياب”.

واستطرد المتحدث ذاته بأن “صحراء الشكاكة جميلة تسحر أعين الناظرين، حيث يصل علو الرمال إلى 200 متر، وذلك على طول 50 كيلومتراً”، مؤكداً أن “المنطقة تحتاج إلى تشييد مزيد من البنى التحتية، خاصة الطرق، قصد جلب السياح”.أيوب العزاوي، مستخدم سياحي في صحراء الشكاكة، أكد لنا من جهته أن “السائح يكون على موعد مع مجموعة من الأنشطة السياحية المميزة؛ من قبيل ركوب الجمال ودراجات الكْوَادْ، وزيارة الواحات الطبيعية، وحمامات الرمل”، آملاً أن “ترتفع أعداد السياح في فصل الشتاء المقبل”.

وفي طريق العودة إلى زاكورة، يمكن للسائح زيارة منطقة “تامكروت” الشهيرة بصناعة الفخار المطليّ باللون الأخضر، وهي حرفة تقليدية متوارثة بين عائلات القرية منذ القرن السادس عشر ميلادي، ما جعلها معروفة لدى السياح الذين يحلّون بالمنطقة.وفي هذا السياق، قال مبارك، وهو صانع تقليدي للفخار التقت به هسبريس بتامكروت، إن “الفخار له تاريخ عريق، حيث جاء من أجل مواكبة تأسيس الزاوية الناصرية، التي سعت إلى إنشاء مدينة صغيرة مكوّنة من مدرسة عتيقة ومكتبة وحرف متعددة”.

وأضاف الحرفي ذاته أن “الفخار المحلي اشتهر بطلائه الأخضر وصلابته”، مبرزاً أن “الحرفة امتهنتها عائلتان منذ القدم، قبل أن تتفرع إلى العديد من ‘الفخذات’، فأصبحت حالياً تتشكل من 12 عائلة كبيرة، تتكون تقريباً من 280 شخصا”.وأردف المتحدث بأن “صناعة الفخار موروث عائلي يحتاج إلى مزيد من التسويق، بالنظر إلى خصوصياته الطبيعية”، لافتاً إلى “تزايد الإقبال على منتجاته من لدن الزوّار الذين يتوافدون على المنطقة، خاصة السياح الأجانب”.

وفي قلب مدينة زاكورة، لاحظت الجريدة عودة الإقبال، ولو بشكل نسبي، على المنتجات الصحراوية المعروفة في المنطقة، خاصة الزيّ الصحراوي، وهو ما أكده لنا إسماعيل الغفيري، بائع للمنتجات الصحراوية، بقوله إن “المدينة جمعت ثقافات كثيرة، وبالتالي تتنوع المنتجات التي يتم تسويقها من لدن التجار”.واستطرد الغفيري بأن “التجارة تكون موسمية بفعل إكراهات الفصول، لكن ما نزال في حاجة ماسة إلى السياحة الداخلية قصد ترويج منتجات المنطقة”، مشددا على أن “الأسعار مناسبة لكل الزبائن الذين سيجدون جميع المنتجات المحلية التي يرغبون في شرائها”.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

مدينة مغربية ضمن أجمل المناطق العالمية لتأمل النجوم في السماء

محاميد الغزلان في المغرب تحتضن المهرجان الدولي للرحل

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرواج السياحي يعود إلى محاميد الغزلان في المغرب وسط إكراهات الجائحة والمناخ‬ الرواج السياحي يعود إلى محاميد الغزلان في المغرب وسط إكراهات الجائحة والمناخ‬



GMT 17:46 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في المغرب

GMT 04:55 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تجدد الخلاف بين الهنديتين ديبيكا بادكون وكاترينا كيف

GMT 04:52 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 05:03 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

أنطونيو بانديراس يُقدِّم عطرًا جديدًا جذّابًا ومنعشًا

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

منة حسين فهمي ترفع شعار "الكلاب يدخلون الجنة"

GMT 15:38 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة اودي تي تي 2016 في المغرب

GMT 13:25 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قوات الأمن توقف سبعة سلفيين في مدينتي طنجة وفاس

GMT 09:13 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"فوكسهول" تطرح سلسلة سيارات FB-Victor رائعة منذ 1961

GMT 15:20 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

كن انت هذا العام

GMT 14:08 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد يضع شرطًا لضم توريس جوهرة فالنسيا الشاب

GMT 01:19 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

هل النعناع يعالج الحموضة؟
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca