آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

إدارة خيرسون تُعلن أن المنطق لن تعود لأوكرانيا أبداً وزيلينسكي يؤكد أن العالم سيواجه مجاعة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - إدارة خيرسون تُعلن أن المنطق لن تعود لأوكرانيا أبداً وزيلينسكي يؤكد أن العالم سيواجه مجاعة

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرباط ـ الدار البيضاء اليوم

فيما تواصل روسيا إحكام قبضتها على شرق أوكرانيا، أعلن مسؤول موال لها في منطقة خيرسون، اليوم السبت، أن "المنطقة لن تعود أبدا إلى كييف". وأكد كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية الإقليمية الموالية لروسيا، في رسالة مصورة على "تلغرام"، أن خيرسون تشهد اندماجاً واضحاً مع روسيا، ولن تعود أبدا إلى أوكرانيا، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك. كما اتهم كييف بسلب جميع حقوق الإنسان من سكان المنطقة، واصفاً الرئيس الأوكراني بالخائن، على حد تعبيره.

أتت تصريحات المسؤول الانفصالي هذه بعد تأكيده سابقا أن استفتاء سيجرى هذا العام حول الانفصال التام للمنطقة.إلا أنه أوضح في حينه أن هذه المسألة ليست أولوية في الوقت الحاضر، بل الأهمية القصوى حالياً لزيادة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

كما أكد أن الإدارة تقوم بكل ما هو ضروري لضمان عدم مواجهة سكان منطقة خيرسون أي صعوبات. في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس الجمعة، أنها تمكنت من استعادة السيطرة على أراض جديدة بهجوم مضاد في خيرسون، مستهدفة أكبر مساحة سيطرت عليها روسيا منذ انطلاق العملية العسكرية في 24 فبراير.

لكنها لم تذكر أي تفاصيل، مكتفية بالقول إن القوات الروسية "تكبدت خسائر في الأفراد والعتاد ولغمت مناطق لدى تقهقرها ونصبت حواجز". كما كانت القوات الأوكرانية أعلنت الأسبوع الماضي أيضاً، شن هجوم مضاد آخر في خيرسون، مؤكدة استعادة السيطرة على أراض على الضفة الجنوبية لنهر إنهوليتس الذي يشكل حدا فاصلا في المنطقة. يشار إلى أن روسيا تسعى إلى السيطرة على كامل حوض دونباس (يضم لوغانسك ودونيتسك)، بعدما سيطر عليه الانفصاليون الموالون لها جزئيا عام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

وفي السياق ذاته أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن كييف ستنتصر. وقال في كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال اجتماع الأمن الآسيوي المنعقد في سنغافورة، اليوم السبت: "أوكرانيا ستنتصر بالتأكيد في هذه الحرب التي بدأتها روسيا". كما كرر التحذير من أن العالم سيواجه مجاعة ونقصاً في الغذاء إن لم ترفع القوات الروسية الحصار عن المواني، وفق تعبيره.

وقال: "العالم سيواجه بشكل حاد وشديد أزمة غذاء ومجاعة"، بحسب ما أفادت رويترز. وكان الرئيس الأوكراني دأب خلال الأيام الماضية على التحذير من أزمة كبرى بسبب شلل المواني المطلة على البحر الأسود. وقبل يومين كرر أيضا تلك التحذيرات قائلا "الملايين قد يموتون جوعاً بسبب الحصار الروسي".

يشار إلى أن سيطرة الأسطول الروسي على البحر الأسود، وحصار ميناء مدينة أوديسا (جنوب أوكرانيا) على وجه الخصوص، تسبب في وقف تصدير الحبوب وخصوصًا القمح الذي كانت أوكرانيا ثالث مصدِّر عالمي له قبل اندلاع النزاع بين البلدين.

فيما نبه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الأربعاء الماضي (8 يونيو 2022) خلال تقديمه التقرير الثاني للأمم المتحدة حول تداعيات النزاع بين البلدين من أن "تأثير الحرب على الأمن الغذائي والطاقة والتمويل شامل وخطير ومتسارع". إلا أن روسيا اتهمت في المقابل الغربيين بالمسؤولية عن نقص الإمدادات حول العالم جراء العقوبات.

فيما رفضت كييف تلك الادعاءات، مؤكدة أن العقوبات الغربية التي فرضت عليها لا تشمل القمح والحبوب، مشددة على أنها كانت ضرورية للجم الكرملين.

ومنذ انطلاق عمليتها العسكرية على أراضي الجارة الغربية في 24 فبراير الماضي، فرضت القوات الروسية سيطرتها البحرية على آزوف والبحر الأسود، محاصرة المواني في الجنوب الأوكراني، التي كانت تصدر الحبوب عادة لاسيما القمح وزيت دوار الشمس، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار على مستوى العالم، وسط مخاوف من تأثر عدة بلدان خصوصا في الشرق الأوسط وإفريقيا.

قد يهمك ايضا:

لافروف يُعلن استعداد روسيا لحماية أمن السفن في البحر الأسود

مطالبة ماكرون بعدم إذلال روسيا تثير غضب أوكرانيا ووزير خارجيتها يعتبر ذلك سبباً لإهانة فرنسا

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارة خيرسون تُعلن أن المنطق لن تعود لأوكرانيا أبداً وزيلينسكي يؤكد أن العالم سيواجه مجاعة إدارة خيرسون تُعلن أن المنطق لن تعود لأوكرانيا أبداً وزيلينسكي يؤكد أن العالم سيواجه مجاعة



GMT 13:35 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

من سرق الرجاء البيضاوي

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

منتخب المغرب لكرة اليد يخوض أول تدريب في الغابون

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 03:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التعليم الحكومي في بريطانيا يحقق تقدمًا ملحوظًا لطلابه

GMT 11:40 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فائدة النوم المشترك مع الطفل

GMT 01:26 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الرجل لا يرى عيوب جسم زوجته أثناء العلاقة الحميمية

GMT 04:54 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل مهجور معروض للبيع بسعر يتجاوز نصف مليون دولار

GMT 23:14 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

علاج قشرة الشعر نهائيا بأفضل الطرق

GMT 16:36 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

خطوبة مصطفى عاطف بحضور الشيخ أسامة الأزهري

GMT 16:23 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

رونالدو يودع جماهير ريال مدريد برسالة مؤثرة

GMT 12:36 2018 الإثنين ,04 حزيران / يونيو

تعرف على أسرار حياة النعام وكيف يعبر عن نفسه
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca