آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

شبكة حقوقية تطالب بفرض مجانية تشخيص وعلاج "كورونا" في المغرب

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - شبكة حقوقية تطالب بفرض مجانية تشخيص وعلاج

فيروس كورونا
الرباط - الدار البيضاء

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، انتقدت ارتفاع وفيات كورونا في المغرب ”، معتبرة إياها مؤشرا على ضعف مستوى الخدمات الطبية بالمستشفيات والمصحات وتأخر التدخل الاستعجالي.كما انتقدت الشبكة الحقوقية ترك مرضى “كوفيد” بين أيدي لوبيات جشعة، همها تحقيق الربح السريع على حساب صحة المغاربة وحياتهم، وطالبت بفرض مجانية التشخيص والعلاج من فيروس كورونا في المغرب ” لضمان الأمن الصحي لجميع المغاربة، خاصة أن القدرة الشرائية تأثرت بالجائحة، وأسعار العلاج ارتفعت بشكل صاروخي.

وأضافت الهيئة ذاتها أن الوضع الصحي بات في وضع حرج، بعد أن أصبحت المستشفيات العمومية، مرة أخرى، تعيش وضعا صعبا، بسبب النقص الحاد في أسرة الإنعاش والعناية الفائقة والتجهيزات والمستلزمات الطبية الضرورية والأدوية، والخصاص في الموارد البشرية والأطقم الطبية والتمريضية المدربة على خدمات الإنعاش والعناية الفائقة.ونقرأ في “المساء” أن اللجنة المحلية لدعم عائلات ضحايا معمل طنجة أبدت تخوفها من محاولات طي ملف الفاجعة، التي كانت قد هزت مدينة طنجة في الثامن من فبراير الماضي، بعدما اجتاحت مياه الأمطار الوحدة الصناعية الكائنة بمرأب تحت أرضي بفيلا سكنية، متسببة في إزهاق أرواح 29 عاملا وعاملة ينحدرون جميعهم من أسر فقيرة.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن اللجنة المحلية لدعم عائلات ضحايا معمل النسيج بطنجة دعت إلى إحداث لجنة مستقلة للتحقيق في هذ الحادث بشكل نزيه وشفاف بعيدا عن أي ضغوطات، والعمل على تقديم الدعم المستعجل لعوائل الضحايا لتخفيف آثار الفاجعة عنها وحفظ كرامتها، وتوفير الحماية الاجتماعية والصحية لأفرادها كحق من الحقوق التي تكفلها لهم التشريعات الوطنية والدولية.“المساء” أفادت أيضا أن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء كشفت عن إجراءات جديدة سيتم بموجبها تسهيل عملية استقبال ملفات تغيير رخصة السياقة أو الحصول على نظيرتها، من خلال الشروع في إيداع تلك الملفات بوكالات “بريد كاش” أو “بريد بنك” بشكل تدريجي ابتداء من مطلع الأسبوع القادم.

وفي خبر آخر، كتبت اليومية ذاتها أن عناصر الضابطة القضائية لدرك مجاط بإقليم شيشاوة تمكنت من اعتقال مروج للمخدرات والمشروبات الكحولية غير المرخص لها بدوار البرج بمزوضة.ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن المشتبه به، وهو من ذوي السوابق القضائية ويبلغ من العمر 26 سنة، تم إيقافه بعد كمين محكم نصب له، إثر معطيات وفرتها مصادر متعاونة مع المصالح الأمنية للدرك الملكي بمجاط، وبفضل يقظة رئيس المركز الذي اعتمد مبدأ السرية، بتنسيق مع النيابة العامة المختصة.

فيما نشرت” العلم” أن الخبير الاقتصادي نجيب الصومعي يتوقع أن تضطر السلطات المغربية إلى سلك خيارات أكثر صرامة في مواجهة المد الوبائي، الذي اجتاح المملكة خلال الأيام الأخيرة. ولم يستبعد الخبير ذاته، في حديث لـ”العلم”، أن تلجأ الحكومة إلى خيار الإغلاق شبه التام وتأجيل الانتخابات، خاصة أمام معطى ضبابية التدبير الوبائي للمتحور “دلتا”، “وهو ما سيؤثر على منظومة العرض والطلب، والقطاع السياحي الذي بدأ يتعافى في الآونة الأخيرة، وما سيأتي بعدها، لاسيما أننا اليوم أمام معطى يتعلق بإغلاق أكبر مدينتين سياحيتين”، يضيف الصومعي.من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أكد أن المغرب يتصدر البلدان الإفريقية التي أعطت أكبر عدد من الجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”. وأوضح المركز التابع للاتحاد الإفريقي أنه إلى غاية الخميس تم إعطاء 70.6 مليون جرعة من أصل 103 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لـ”كورونا” التي حصلت عليها البلدان الإفريقية. 

كما تطرقت “الاتحاد الاشتراكي” إلى مطالب بالاستعانة بالموارد البشرية الصحية المتقاعدة والعاطلة، وإعادة تشغيل المستشفيات الميدانية، وانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مواجهة الجائحة الوبائية. وفي هذا الصدد أكد عدد من المهتمين في تصريحاتهم للجريدة على الدور الذي يمكن لمبادرة التنمية البشرية القيام به في مواجهة الجائحة صحيا، خاصة على مستوى الفحص والكشف المبكر عن المرض والتكفل بالمرضى، مشددين على أن عدد الوفيات الأخيرة المرتفع يسائل الجميع، بالنظر إلى أن العديد من المرضى ظلوا يطوفون بين المستشفيات والمؤسسات الصحية المختلفة دون أن يجدوا مكانا لهم، وهي حالات ليست بالهينة، يضيف المهتمون.

قد يهمك ايضا:

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا "كوفيد-١٩" في الدار البيضاء اليوم الأثنين 3 أيار مايو 2021

وزارة الصحة المغربية توسع دائرة الفئات المستهدفة بالتلقيح

 
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبكة حقوقية تطالب بفرض مجانية تشخيص وعلاج كورونا في المغرب شبكة حقوقية تطالب بفرض مجانية تشخيص وعلاج كورونا في المغرب



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي

GMT 19:36 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"عاليات الهمة" مخيم دعوي نسائي بمكتب الدعوة في أبوعريش

GMT 15:46 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

رد محتشم من الأمم المتحدة على انتهاكات البوليساريو

GMT 08:09 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بن عتيق يكشف آخر تطورات أزمة المغاربة العالقين في ليبيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca