آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بعد ظهور بؤر لانتشار وباء "كورونا" في مزارع فراولة

السلطات المغربية تقرّر تشديد إجراءات الحجر في 3 أقاليم في المملكة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - السلطات المغربية تقرّر تشديد إجراءات الحجر في 3 أقاليم في المملكة

السلطات المغربية تقرّر تشديد إجراءات الحجر
الرباط ـ الدار البيضاء اليوم

قررت السلطات المغربية إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم (المحافظات) ضمن منطقة التخفيف من الحجر الصحي الرقم 1. التي استفادت من تخفيف أوسع للحجر قبل أسبوعين، باستثناء عمالات وأقاليم: طنجة - أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة، وذلك ابتداء من 24 يونيو (حزيران) الجاري وذكر بيان مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، صدر الليلة قبل الماضية، أنه تقرر أيضاً المرور إلى المرحلة الثانية من مخطط التخفيف، مع مراعاة تطور الوضع الوبائي في المملكة.وأشار البيان إلى أن هذه القرارات تأتي بناء على خلاصات التتبع اليومي لتنزيل المرحلة الأولى من «مخطط تخفيف الحجر الصحي»، وبعد إجراء «لجان اليقظة والتتبع» المعنية لتقييم دقيق للإجراءات الواجب تنفيذها والشروط والمعايير الصحية اللازم توافرها.في غضون ذلك، قررت السلطات تشديد القيود الاحترازية في ثلاثة أقاليم على أثر ظهور بؤر وبائية في مصنعين، رفعت حصيلة الإصابات الجديدة بـ«كورونا» إلى رقم قياسي لم يسجل منذ ظهور الفيروس، إذ أعلن مساء الجمعة عن تسجيل 539 حالة إصابة جديدة مؤكدة في ظرف 24 ساعة.

وأعلنت وزارة الداخلية، الليلة قبل الماضية، أنه تقرر تشديد القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية ببعض الجماعات القروية بأقاليم العرائش ووزان والقنيطرة، ابتداء من الجمعة، وذلك على أثر ظهور بؤر وبائية جديدة ببعض الوحدات الإنتاجية المختصة في تعليب وتلفيف الفواكه الحمراء (الفراولة)، إذ جرى تسجيل 457 حالة بينها 103 حالات في مصنعين.وأشارت وزارة الداخلية إلى «أنه بالنظر لما تستدعيه الضرورة الصحية، ودعما للجهود المبذولة لتطويق رقعة انتشار هذا الوباء والحد من انعكاساته السلبية، فسيتم العمل على إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الجماعات القروية، وتشديد المراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص الموجودين بها لسكناهم إلا للضرورة القصوى مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية الضرورية».

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت مساء الجمعة عن تسجيل 539 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد - 19)، و76 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت هند الزين، رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، بأن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 9613 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس (آذار) الماضي، بينما بلغ مجموع حالات الشفاء التام إلى 8117 حالة بنسبة تعاف تناهز 84.5 في المائة. ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليبقى عدد الوفيات مستقراً في 213 حالة منذ بداية الوباء، بنسبة وفيات قدرها 2.2 في المائة.

وكشفت الزين أن عدد الحالات النشطة بلغ 1283 حالة قيد العلاج، منها 10 حالات صعبة وحرجة، (4 بجهة الدار البيضاء - سطات، و5 بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، وحالة واحدة بجهة مراكش آسفي).وتتوزع الحالات الجديدة بين جهات الدار البيضاء - سطات بـ13 حالة، و29 حالة إضافية بجهة مراكش - آسفي، و13 حالة بجهة فاس - مكناس، و27 بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، و457 حالة بجهة الرباط - سلا - القنيطرة، كلها بوسط مهني ومن دون أعراض، خاصة بعد تعزيز الكشف المخبري بهذه الجهة وببقية جهات المملكة. فيما لم تسجل أي حالة إصابة جديدة في جهات: بني ملال - خنيفرة، وسوس - ماسة، والعيون - الساقية الحمراء والداخلة - وادي الذهب وكلميم - واد نون.

وشددت وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها لتجنب عدوى مرض «كوفيد 19» بأماكن العمل، ومن أهمها استعمال الأقنعة الواقية بصفة مستمرة خلال ساعات العمل، وغسل اليدين بشكل منتظم من قبل المستخدمين والزبائن، والتأكد من نظافة أماكن العمل مع احترام إجراءات التطهير، واحترام المسافة الآمنة بين العمال والحرص على التباعد الجسدي في أماكن العمل، بما في ذلك خلال التنقل داخل الورشات وبين المكاتب، والحرص على التهوية الطبيعية لأماكن العمل.

قد يهمك ايضا:

تشديد القيود الاحترازية ببعض الجماعات في أقاليم العرائش ووزان والقنيطرة

الحكومة المغربية تعلن عن التصنيف الجديد لتخفيف الحجر الصحي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات المغربية تقرّر تشديد إجراءات الحجر في 3 أقاليم في المملكة السلطات المغربية تقرّر تشديد إجراءات الحجر في 3 أقاليم في المملكة



GMT 13:23 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

شاب يفاجئ بأخته ضمن وفد من المومسات في الناظور

GMT 14:42 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق مُعمَّق في افتراس حيوان مُتوحِّش لشخص في زاكورة

GMT 08:02 2018 الإثنين ,02 تموز / يوليو

فوائد لا تحصى عند امتصاص حبة قرنفل صباحًا

GMT 05:42 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

سائق لوري يعثر على خاتم ذهبيّ مثير من العصور الوسطى
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca