آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

شعراء عرب يشاركون للمرة الأولى في "بريدج ووتر للشعر"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - شعراء عرب يشاركون للمرة الأولى في

الشعراء العرب في مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر
فيرجينيا - أ.ش.أ

شهدت جامعة "بريدج ووتر" في ولاية فيرجينيا الأميركية مؤخرا انعقاد فعاليات "مهرجان بريدج ووتر الدولي للشعر"، على مدار أربعة أيام، بمشاركة عربية، ضمن قرابة 50 شاعرا من 15 دولة.

وينعقد المهرجان دوريا بهدف الانفتاح على آداب الشعوب المختلفة وتعميق الحوار الثقافي بين المبدعين، وشهدت دورة هذا العام للمرة الأولى حضورا للشعر العربي، تمثل في الشاعرين المصريين شريف الشافعي، وسارة علام، وحضرا بدعوتين مباشرتين من إدارة المهرجان، ودعم وتوجيه من وزارة الثقافة المصرية.

كما شاركت العراقية رنا جعفر ياسين، والسوريان الكرديان جهاد صالح، وسيروان قجو، المقيمان في الولايات المتحدة.

وحفل المهرجان بقراءات شعرية من دول عدة، منها: الولايات المتحدة، وفيتنام، وأوكرانيا، وكندا، وفرنسا، واليابان، والهند، وجنوب إفريقيا، وفنزويلا، وجاميكا، والصين، وغيرها، وبعض هؤلاء الشعراء حضر بالفعل، وشارك آخرون عبر "سكاي بي".

وبدأ حفل الافتتاح، الذي شهد حضورا طيبا من طلاب الجامعة وأساتذتها والعاملين بها وجمهور الشعر، بكلمة ترحيبية ألقاها البروفيسور ستان جلواي مدير المهرجان، تلتها كلمة أخرى للبروفيسور سكوت سيوتر رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة.

وبعد حفل الاستقبال والغداء الذي أعدته الجامعة للشعراء والناشرين الذين حضروا من دول العالم المختلفة، بدأت قراءات اليوم الأول الشعرية، على ثلاث جلسات، ومن بين الذين شاركوا في اليوم الأول: السوري الكردي سيروان قجو.

كما شارك الشعراء الأمريكيون: ستان جلواي، جاكلين بيشوب (المقيمة في نيويورك)، هيذار بانكس، باميلا يوشوك، ميشيل أوهين، ستيفن كوري، وغيرهم. وقرأ كذلك الشاعر راستاكورا من جاميكا، والشاعرة الصينية مي لين هونج، وغيرهم.

وشهد اليوم الافتتاحي أيضا عقد مائدة لكبار الناشرين في الولايات المتحدة، حيث عرضوا عليها أحدث إصداراتهم في حقل الشعر، والمجال الأدبي على وجه العموم.

وتنوعت فعاليات اليوم الثاني ، من أيام المهرجان، ومن بين الذين شاركوا في القراءات الشعرية، العراقية رنا جعفر ياسين، والسوري الكردي جان صالح، المقيمان في الولايات المتحدة، وقد قرأ جان صالح بالإنجليزية، في حين قرأت رنا بالعربية، وتولى السوري الكردي سيروان قجو، قراءة الترجمة الإنجليزية لقصائدها.

كما أقيم في اليوم الثاني معرض للفن التشكيلي، للشاعرة والرسامة الأمريكية جاكلين بيشوب، وتضمنت نشاطات اليوم الثالث العديد من القراءات الشعرية في قاعتين كبيرتين، ومن بين الذين شاركوا فيها شريف الشافعي، وسارة علام، وقد قرأ الشاعران بالعربية، في حين تولى مدير المهرجان البروفيسور ستان جلواي قراءة أعمالهما باللغة الإنجليزية.

وقد قرأت سارة علام من ديوانيها "دون أثر لقبلة"، و"تفك أزرار الوحدة"، الصادر حديثا عن دار "العين" بالقاهرة، في حين قرأ شريف الشافعي من ديوانه "البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية" (الأعمال الكاملة لإنسان آلي – الجزء الأول)، الذي صدر في ثلاث طبعات عربية في القاهرة ودمشق وبيروت (2008-2010)، كما صدر إلكترونيا عن مجلة "الكلمة" اللندنية.

وفي تقديمه لقراءة الشافعي، أشار الدكتور ستان مدير المهرجان إلى أن الترجمة الإنجليزية للجزء الأول من "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" (وهي تجربة شعرية مكتوبة على لسان "روبوت") هي التي فتحت فضاء معرفته على تجربة الشاعر شريف الشافعي.

وقد اختير هذا الديوان في وقت سابق للتدريس في جامعة "آيوا" الأمريكية، وذلك بوصفه "إضافة حيوية إلى قصيدة النثر العربية"، و"نقطة التقاء حميمة بين الإبداع الورقي، والإبداع الإلكتروني"، بحد تعبير معدة المنهج الدراسي بالجامعة، الشاعرة العراقية دنيا ميخائيل.

كما قرأ الشافعي ، الذي شارك في الصيف الماضي في مهرجان "لوديف" الدولي للشعر بفرنسا، من ديوانه الأخير "هواء جدير بالقراءة"، الذي صدر في يونيو 2014 باللغتين العربية والفرنسية، عن دار "لارماتان" في باريس، بترجمة الشاعرة المصرية المقيمة في كندا منى لطيف.

وشارك عدد كبير من الشعراء في قراءات اليومين الثالث والرابع، من الولايات المتحدة، وفيتنام، وجاميكا، واليابان، والصين، وأوكرانيا، وغيرها. وشارك الشاعران كرستمان وأندرو مانيكا من جنوب إفريقيا، عبر "سكاي بي".

وقد قررت إدارة المهرجان طبع "أنطولوجيا" باللغة الإنجليزية، تتضمن نماذج من أعمال الشعراء المشاركين.

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شعراء عرب يشاركون للمرة الأولى في بريدج ووتر للشعر شعراء عرب يشاركون للمرة الأولى في بريدج ووتر للشعر



GMT 08:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 12:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 13:13 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحوت السبت 26-9-2020

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 21:43 2020 الثلاثاء ,05 أيار / مايو

تستفيد ماديّاً واجتماعيّاً من بعض التطوّرات

GMT 19:12 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس والشعور

GMT 07:02 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

الملحن مهدي مزين في ديو غنائي مع حنان لخضر

GMT 04:06 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

توسيع منطقة السركال أفنيو للفنون في مدينة دبي

GMT 03:23 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تطورات مثيرة في قضية هتك عرض طفل بـ”20 درهما” بالجديدة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca