آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

المهندس موح الرجدالي نائبا برلمانيا عن حزب المصباح في دائرة الصخيرات تمارة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - المهندس موح الرجدالي نائبا برلمانيا عن حزب المصباح في دائرة الصخيرات تمارة

المهندس موح الرجدالي
الرباط - مروة العوماني

مرة أخرى يحظى موح الرجدالي بثقة مواطني مدينة تمارة لولاية أخرى في مجلس النواب، والرجدالي، من مواليد 1957 في الريصاني الرشيدية، مهندس راكم تجربة علمية وأكاديمية عالية، متخصص في مجال الغابات تصنيف النباتات البيئية، والنباتات الطبية، ثم الاستعمال المستديم للموارد الطبيعية خصوصًا منها النباتية، والزراعية الصحراوية، أستاذ جامعي يتقن التحدث بست لغات، إضافة إلى اللغة الأم الأمازيغية والعربية، يتقن رجدالي أربع لغات أجنبيةوهي "الفرنسية الانجليزية الإسبانية والإيطالية".
 
وانتخب الرجدالي رئيسًا للمجلس الجماعي لتمارة عام 2003، وبرلمانيًا في مجلس النواب عن حزب العدالة والتنمية عام 2007، ورئيسًا لجمعية مستشاري العدالة والتنمية، وفي الفترة الممتدة ما بين 1980 و1988، أصبح موح الرجدالي مهندسًا للمياه والغابات، وتولى مهمة رئيس وحدة علم النبات ومساعدًا في المادة نفسها في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، كما أنه في الفترة نفسها، أعدّ دراسة في الدكتوراه في علم النبات في بريطانيا، ودرّس علم النبات في المغرب، ومن الفترة بين  1988-1995، أصبح رجدالي أستاذًا للتعليم العالي ومحاضرًا، ورئيس الغطاء النباتي في المؤسسة نفسها.
 
وفي 1993، أدار الرجدالي المركز العلمي للتكوين والبحث وتنمية المناطق الصحراوية في الرشيدية، التي دامت إلى غاية 1997، ثم بين عامي 2000 و2001 أصبح مديرًا للبحث العلمي والتنمية في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ومديرًا عامًا للمدرسة المغربية للهندسة عام 2010.
 
وحصل الرجدالي على ماستر العلوم النظرية والتطبيقية، "جامعة "ريدينغ" في بريطانيا" عام 1984، ودكتوراه فلسفة في علم النبات في جامعة "ريدينغ" في بريطانيا عام 1988، وقام عام 1987 بتقديم دراسة تخصصية بشأن الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات في جامعة بيرمينغهام في بريطانيا، إضافة إلى دراسة تخصصية بشأن النباتات الطبية المركز الدولي للدراسات العليا في المنطقة المتوسطة في اليونان عام 1992، ثم دراسة أخرى في معهد البنك الدولي للتنمية الاقتصادية عام 1993.
 
وللدكتور موح رجدالي عضوية في مجموعة من الجمعيات العلمية والمهنية، فهو ممثل أفريقيا في اللجنة العلمية للنبات التابعة إلى المعاهدة الدولية، بشأن الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالإنقراض بسبب التجارة الدولية، وعضو لجنة النباتات الطبية في الاتحاد الدولي للصيانة الطبية والموارد الطبيعية، وعضو منظمة الدراسات النباتية في المنطقة المتوسطية، كما يعتبر رجدالي أيضًا عضوًا فاعلًا في معهد البحث للتنمية في فرنسا، وعضوًا للجنة العلمية ومنسق المغرب بالنسبة لمشروع البيولوجي النباتي لوسط وشمال المغرب.
 
ويشغل الرجدالي منسق شمال أفريقيا في مشروع  "EURO+MED PLANT BASE"، وهو مشروع يهدف إلى وضع بنك معلومات بشأن النباتات والمحافظة عليها في أوروبا وكل دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما شغل منصب رئيس الجمعية المغربية لأصدقاء الحدائق النباتية "AMAJB"، ومؤسس مسؤول على الحديقة النباتية لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.
 
وقدم الرجدالي دروسًا وأعمالًا تطبيقية في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وسير مجموعة من الدورات التكوينية في المجال، من قبيل المحافظة على الموارد الوراثية النباتية في المنطقة المتوسطة 1996 الرباط، إلى جانب دورة عن قواعد تقنية وسوسيو اقتصادية للتهيئة "SYLVO PASTORAL " في الرباط عام 1995، كما قدم مجموعة من البحوث العلمية من بينها بحث بشأن "المحافظة على الأنواع النباتية في المغرب وتونس، ويشارك في خمسة مشاريع في إطار الشراكة أهمها مشروع التنمية المندمجة في المناطق الجبلية لونين في الأطلس الكبير.
 
وأصبح الرجدالي عضوًا في اللجنة الدولية لتنظيم المحاضرة الدولية الأولى عن التنوع البيولوجي والمحافظة على الثروات الطبيعية مايو/آيار 1999 جامعة الأخوين إفران، ومنشط منتديات ومؤتمرات وطنية ودولية في "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا  وإيطاليا وجزر الخالدات وساحل العاج وكوستاريكا وتونس والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسورية والصين وجنوب أفريقيا وكولومبيا وغيرها" باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهندس موح الرجدالي نائبا برلمانيا عن حزب المصباح في دائرة الصخيرات تمارة المهندس موح الرجدالي نائبا برلمانيا عن حزب المصباح في دائرة الصخيرات تمارة



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca