آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

البرلماني الشاب محمد الطويل عن حزب العدالة والتنمية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - البرلماني الشاب محمد الطويل عن حزب العدالة والتنمية

البرلماني الشاب محمد الطويل
الرباط - سناء بنصالح

فاز الشاب محمد الطويل في الانتخابات التشريعية وصار ممثلًا للأمة، وهو ما اعتبرته شبيبة حزب العدالة والتنمية فوزًا مستحقًا بالنظر إلى دماثة أخلاق الشاب الطويل وثقافته الواسعة ونضالاته التي يشهد لها الجميع، محمد الطويل، عاشق للمعرفة، يَملك قدرة كبيرة على بسط أطروحته، وواحد من المفكرين الكبار بأسلوب سلس وتم اختياره وكيلًا للائحة الشباب باسم حزب العدالة والتنمية.
 
ويعد الطويل من نشطاء فصيل طَلبة الإصْلاح والتوحيد ثم منظمة التجديد الطلابي في الرباط، منذ وُلوجه إلى شعبة الاقتصاد في كلية الحقوق السويسي عام 2001، قادمًا إليها من شعبة العلوم التجريبية في ثانوية عبد الكريم الخطابي، وأعاد التسجيل بعد حصوله على بكالوريا آداب عصرية، في شعبة الدراسات الإسلامية ورغم تفوقه فيها انتقل إلى شعبة القانون.
 
وعلى المستوى الدراسي حصل الطويل على شهادة دكتوراه في الدراسات السياسية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية/سلا في جامعة محمد الخامس/الرباط، بميزة  مشرف جدًا، في موضوع: "علم السياسة من "ممارسة السلطة" إلى مفهوم "رعاية المصالح": دراسة في المقترب العربي/الإسلامي لعلم  السياسة".

وفي 2008 حصل الطويل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة، تخصص علوم سياسية وقانون دستوري، بميزة حسن. عنوان الرسالة "التباس المفاهيم الليبرالية في  الفكر السياسي للحركة الإسلامية: دراسة تحليلية نقدية لبنية الفكر التوفيقي"، وفي 2005 "إجازة في القانون العام، تخصص علوم سياسية، بميزة مستحسن بينما في  1998-1999: بكالوريا علوم تجريبية وفي 2002-2003: بكالوريا آداب عصرية.
 
 
وعلى صعيد التجربة المهنية شغل الطويل منصب مستشار الشؤون القانونية والبرلمانية في ديوان السيدة وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، ومسؤول في وزارة الثقافة، متصرف من الدرجة الثانية، مكلف بمتابعة ملفات المنازعات والشؤون القانونية وإعداد التقارير في مديرية التراث الثقافي.
 
وفي الدراسات المنشورة له كان أهمها دراسة "مسألة المنهج في الفكر السياسي الغربي المعاصر"، منشور في كتاب: "أسئلة المنهج في العلوم الاجتماعية والإنسانية"، الرياض: مركز نماء، الطبعة الأولى،  2015.
ونشر له دراسة: "مفارقات الوعي النهضوي في الفكر الإسلامي المعاصر"، منشور في مجلة الإحياء مجلة علمية محكمة"، عدد 41-42، في ديسمبر/ كانون الأول 2014، وأيضًا دراسة: "عن مضمرات الفكر الليبرالي: محاولة في استجلاء المرجعية ومنظومة القيم الكامنة"، منشور في مجلة البحثية "مجلة علمية محكمة"، عدد 1، في 2014، وأيضًا دراسة: "في أهمية الدرس المفاهيمي: محاولة في التقعيد المعرفي والمنهجي"، منشور في مجلة الإحياء "مجلة علمية محكمة"، عدد 36، في مايو/أيار 2012، والعديد من المقالات في مجلات وجرائد ومواقع إلكترونية.
 
وفي المسار النضالي أصبح الطويل المسؤول الوطني الحالي عن ملف التربية والتكوين والتأهيل العلمي والفكري في شبيبة العدالة والتنمية، والعضو في المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية لولايتين، السابقة والحالية، وأيضًا المسؤول الجهوي السابق لشبيبة العدالة والتنمية في جهة الرباط سلا

ويعتبر الطويل مناضلًا طلابيًا سابقًا في فصيل طلبة الوحدة والتواصل، وعضوًا سابقًا في قسم التأطير الخارجي في حزب العدالة والتنمية، ويحسب له المساهمة في إعداد الأوراق الوطنية لشبيبة العدالة والتنمية في المؤتمرين الأخيرين.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلماني الشاب محمد الطويل عن حزب العدالة والتنمية البرلماني الشاب محمد الطويل عن حزب العدالة والتنمية



GMT 08:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

أزياء أسبوع ميلانو لموضة الرجال جريئة ومسيطرة

GMT 06:29 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

منع أقدم سجناء "غوانتانامو" من قراءة كتاب دون أسباب

GMT 12:15 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

"ثقافة الإسكندرية" تعلن عن إصدار 4 كتب جديدة

GMT 09:23 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

النمر التسماني يظهر مجددًا بعد الاعتقاد بانقراضه

GMT 10:40 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

الزخرفة تميز "دوتشي آند غابانا" في صيف 2018

GMT 11:44 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

وزير الفلاحة والصيد البحري يصل إلى مدينة جرادة

GMT 05:38 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يشرح خبايا السيرة الذاتية لبيريغيت ماكرون

GMT 05:51 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

حمادة هلال يطرح كليب "حلم السنين" في عيد الحب المقبل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca