آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تدارس الحلول الممكنة للتخفيف من حدة الجائحة على المملكة

رئيس الحكومة المغربية يجتمع مع قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة تداعيات "كورونا"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - رئيس الحكومة المغربية يجتمع مع قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة تداعيات

الحكومة المغربية
الرباط ـ الدار البيضاء اليوم

عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اجتماعاً مع قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لمناقشة تداعيات فيروس كورونا، وتدارس الحلول الممكنة للتخفيف من حدة الجائحة على المملكة.ووفق مصادر فقد استمع العثماني من خلال تقنية التواصل عن بعدُ، مساء أمس الأربعاء لأزيد من ثلاث ساعات، إلى جميع ممثلي الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، في إطار مقاربة تشاركية للاستماع إلى جميع المتدخلين والفاعلين من أجل تعبئة الصف الوطني لمواجهة العدو الخفي.

وفي بداية الاجتماع، قدم رئيس الحكومة عرضاً حول تداعيات الجائحة على المغرب ومجهودات الحكومة المغربية لمحاصرة الوباء على جميع المستويات، ثم جرت مناقشة مقترحات الأحزاب السياسية للخروج من الأزمة في المستقبل القريب.وأكد مصدر حزبي حضر الاجتماع أن رئيس الحكومة أبلغ زعماء الأحزاب، بعد نهاية اللقاء، بأنه سيرفع ملاحظات ومقترحات التنظيمات السياسية الممثلة في البرلمان إلى الملك محمد السادس؛ قصد النظر فيها.

وصرحت مصادر بأنه من الممكن أن يكون لقاء العثماني مع الأحزاب الممثلة في البرلمان ناقش مطلب تشكيل حكومة وحدة وطنية الذي طرحه سابقاً إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لمواجهة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للوباء.

مصدر قيادي من حزب الاتحاد الاشتراكي أوضح لهسبريس أن المكتب السياسي يشتغل على تصور شامل حول تداعيات أزمة كورونا، سيجري إعلانه في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن مطلب حكومة وحدة وطنية يجب أن يناقش في سياقه حتى لا يتم تأويله.وأشار المصدر الاتحادي إلى أن "اجتماع رئيس الحكومة في حد ذاته يستجيب لجزء من المطلب الذي نادى به لشكر في تصريح سابق"، وزاد: "استمرار جائحة كورونا لوقت طويل بالمغرب قد يؤدي إلى وقوع كارثة لا يمكن تصورها، وفي حال وصولنا إلى هذه المرحلة ستكون ربما البلاد في حاجة إلى حكومة وحدة وطنية".

وأورد المصدر المشارك في التحالف الحكومي: "حكومة الوحدة الوطنية يتم تشكيلها في حالة الحرب مع أجنبي، ونحن اليوم في حرب مع عدو أجنبي، وهو فيروس كورونا. كما أن آثار الجائحة المدمرة قد تستدعي الخروج من الحسابات السياسوية الضيقة".

وأضاف المصدر القيادي في الاتحاد الاشتراكي: "دعوة لشكر لا تتحدث عن الحكومة الحالية أو تقترح جواباً للوضعية الحالية، بل بالعكس نحن نعتبر أن إدارة أزمة كورونا اليوم يشكل من خلالها المغرب نموذجاً بكافة مؤسساته، وعلى رأسها المؤسسة الملكية والحكومة والبرلمان والنقابات والإعلام وبقية الفاعلين".وكانت مصادر سياسية، خصوصا حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، اعتبرت دعوة لشكر إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تهدف إلى "قلب الطاولة على حكومة العثماني قبل وصول انتخابات 2021". كما أكدت تصريحات بعض السياسيين أن الوضع الحالي "لا يحتاج إلى حكومة وطنية لمواجهة تداعيات كورونا".

قد يهمك أيضا :

"كورونا" يُغلق الحدود أمام مغربيات حقول "الفراولة الإسبانية"
المحكمة الدستورية تتبرع لصندوق " كورونا" فى المغرب

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة المغربية يجتمع مع قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة تداعيات كورونا رئيس الحكومة المغربية يجتمع مع قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان لمناقشة تداعيات كورونا



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca