فشل مزدوج

الدار البيضاء اليوم  -

فشل مزدوج

بقلم : عريب الرنتاوي

أخفق الفلسطينيون في “النأي بقضيتهم” عن حروب المحاور والمعسكرات الإقليمية المتناحرة، برغم تأكيداتهم المتكررة، بان “عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية” هو موقف يرقى إلى مستوى “الاستراتيجية العليا” بالنسبة إليهم .... في المقابل، أخفق العرب في إبقاء “قضيتهم المركزية الأولى” بعيداً عن النزاعات والحروب البينية، برغم أحاديثهم المتكررة عن “قدسية” القضية و”مركزيتها” اللتين تجعلانها دائماً فوق الصراعات البينية وعابرة لخطوط التماس بين المحاور والطوائف والمذاهب.

من مصر إلى سوريا، بدا أن حركة حماس، أحد طرفي المعادلة الفلسطينية متورطة بوعي مسبق وإرادة عليا، في الصراعات الأهلية الدائرة هناك، ظناّ منها أنها بتورطها المكلف ذاك، تنتصر لشعوب هذه البلدان، وتنحاز إلى “الطرف المنتصر” في الصراع ... في كلتا التجربتين، جاءت الرياح بما لا تشتهي سفن الحركة، وفي كلتا التجربتين، تدفع الحركة وشعبها أثماناً باهظة، بدلالة ما نشهده من قصص إنسانية مروعة على معبر رفح.

في المقابل، وإذ نأت السلطة بنفسها عن الصراع الدائر على هاتين الساحتين، فقد تورطت في صراعات أخرى على محاور وساحات مختلفة ... أعلنت انحيازها لطرف ضد آخر في الحرب الدائرة في اليمن وعليها ... وتساوقت مع مندرجات الصراع الإقليمي المحتدم بين طهران والرياض، وصولاً إلى اللقاء الإشكالي غير المسبوق، الذي جمع رئيس السلطة بزعيمة حركة “مجاهدي خلق” في باريس، في خطوة حملت معاني “القطع” و”القطيع” مع إيران ومحور بأكمله.

العرب في المقابل، لم يدّخروا جهداً إلا وبذلوه للزج بالفلسطينيين في صراعاتهم ونزاعاتهم البينية ... المعارضة السورية، بمن فيها الفصائل الجهادية، تستقوي بجماعات فلسطينية مسلحة، تم تجنيدها في سياق أزمة السنوات الست التي عصفت بسوريا، والنظام في المقابل، حريص على إبراز مساهمة كتائب وفصائل فلسطينية في حربه الدائرة على مساحة الدولة السورية، ولا أدري كيف سينتهي المطاف بفلسطين، وفلسطينيي هذه البلد، بعد أن تصمت المدافع وتضع الحرب أوزارها.... وفي لبنان تتوزع المخيمات على الأحزاب السياسية والأجهزة الأمنية اللبنانية، الموزعة بدورها على الطوائف والمذاهب، وبصورة تزيد في هشاشة الوضعين السياسي والأمني للاجئين الفلسطينيين.

على النطاق الإقليمي الأوسع، يبدو أن سياسة الاستهداف المنهجي المنظم، ضد جماعة الإخوان المسلمين وحركات الإسلام السياسي عموماً، التي تنتهجها عواصم عربية عديدة، لم تراع “الخصوصية” الفلسطينية، التي تجعل من حماس، حركة وطنية/ إسلامية ذات هوية مركبة، فقررت أخذ الحركة بجريرة الجماعة الأم، وأفضى ذلك، إلى اهتمام فائض عن الحاجة، بوحدة فتح وترتيب بيت السلطة الداخلي، وتفعيل المنظمة.

وقد تفضي الضغوط التي يتعرض لها الرئيس الفلسطيني لإتمام المصالحة مع العقيد المنشق محمد دحلان، إلى ما لا تحمد عقباه من نتائج وعواقب ... لكأن السلطة التي تجابه مخاطر الانهيار والفشل، جراء سوء أدائها أو منافسة خصومها أو تآمر الاحتلال الإسرائيلي عليها، لا يكفيها ما لديها من مشكلات وتحديات، حتى تتفرغ لدرء هذه الضغوط والالتفاف عليها، والتقليل من المخاطر المترتبة على الخضوع لها أو مقاومتها، وفي كلتا الحالتين، تبدو العواقب وخيمة للغاية.

وفي حالتي، التورط الفلسطيني في النزاعات العربية، أو زج العرب بالقضية في صراعاتهم، فإن أحداً لا يمكنه تبرئة القيادة الفلسطينية من المسؤولية عن المآلات الصعبة لمثل هذه السياسات والمقاربات ... فقد كان يتعين على هذه القيادة، الإخلاص لشعارها بـ “عدم التدخل”، مثلما كان يتعين عليها الاستمساك على نحو غير قابل للمناقشة، بـ “استقلالية القرار الوطني”، وسد كافة الشقوق والثغرات، التي يمكن من خلالها للأدوار والأجندات الإقليمية غير المرغوب لها، أن تتسلل إلى الداخل الفلسطيني.

أظهرت تجارب الفلسطينيين، وتجارب العرب، خصوصاً في “ربيعهم الدامي”، أنه كلما نجحت دولة أو مجتمع في تحصين “دواخلها” وتمتين روابطها وأواصرها الوطنية والاجتماعية، تعذر على “الخارج” أن يجد لنفسه موطئ قدم على أرضها وبين أهلها ... في الحالة الفلسطينية، وبسبب الشتات واعتبارات الجيوبوليتك وخصوصية المسألة الفلسطينية، تبدو مهمة التحصين أكثر صعوبة، بيد أنها ليست مستحيلة على الإطلاق، خصوصاً إن أدرك من هم في مواقع صنع القرار، أن “الاستقلالية” و”عدم التدخل”، هما شرطان واجبان من شروط “البقاء” و”الاستدامة”، وليس  الظفر والانتصار فحسب.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فشل مزدوج فشل مزدوج



GMT 07:14 2021 الجمعة ,24 كانون الأول / ديسمبر

"العالم المتحضر" إذ يشتري البضاعة القديمة ذاتها

GMT 06:32 2021 السبت ,18 كانون الأول / ديسمبر

"فتح" و"حماس" ولبنان بينهما

GMT 06:13 2021 الأربعاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

أزمة قراءة أم أزمة خيارات؟

GMT 06:13 2021 الأربعاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

أزمة قراءة أم أزمة خيارات؟

GMT 06:18 2021 السبت ,11 كانون الأول / ديسمبر

أزمة قراءة أم أزمة خيارات؟

GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca