هل يسخر التاريخ منا؟ «١»

الدار البيضاء اليوم  -

هل يسخر التاريخ منا «١»

زاهي حواس
بقلم : زاهي حواس

ولد توت عنخ أمون فى سنة ١٣٢٩ قبل الميلاد، وقبل ألف عام من مولده كان الملك خوفو العظيم، ثانى ملوك الأسرة الرابعة، قد وضع آخر حجر فى الهرم الأكبر معلنًا الانتهاء من أعظم مشروع معمارى عرفته البشرية إلى الآن، ولا يزال الهرم الأكبر يقف شامخًا باعتباره المعجزة الوحيدة الباقية من العالم القديم. كذلك فإن بعد مولد توت عنخ آمون بألف سنة تقريبًا دخل الجيش الرومانى إلى الإسكندرية بعد أن هزم جيش الملكة كليوباترا وحبيبها مارك أنطونى، لتلاقى أيقونة البطالمة؛ كليوباترا؛ مصيرها الحزين وهى وحيدة مختبئة داخل مقبرتها التى ما زلنا نحاول العثور عليها. وما بين عصر الملك خوفو وعصر الملكة كليوباترا تاريخ طويل ممتد لملوك وفراعنة عظام حكموا مصر وبنوا إمبراطورية مصرية تحكم الشرق القديم. وكان منهم من خلده التاريخ وحفر اسمه فى سجل أسماء لا تنسى، بينما هناك ملوك وفراعنة آخرون ضاعت ذكراهم ومحيت أسماؤهم من ذاكرة التاريخ وبالتالى طواهم النسيان للأبد، أو فالنقل إلى حين!، والمقصود هنا أنه من الممكن أن يحدث فى أى يوم من الأيام سواء فى المستقبل القريب أو البعيد أن يقرر التاريخ فجأة وبدون مقدمات أن يبعث إلى الحياة اسمًا من تلك الأسماء التى طواها النسيان ليعيد صاحبه مرة أخرى إلى صفحات الخلود.
والى وقتنا هذا وعلى الرغم من مرور أكثر من قرنين من الزمان على نشأة وتطور علم الآثار والذى يُعنى بالكشف ودراسة اللقى الأثرية، وكل ما تخلف من الحضارات القديمة من كتابات وآثار كقرية قديمة مطمورة تحت الرمال يقاس حجمها بالكيلومترات، أو كمعبد يقاس بالأمتار، أو حتى خرزة لا يتعدى حجمها المليمترات، وعلى الرغم من تشعب علم الآثار وخروج العديد من العلوم الإنسانية من تحت مظلته إلا أننا كعلماء وباحثين لا نزال عاجزين إلى حد كبير عن تفسير فلسفة التاريخ فى حفظ وتخليد أسماء وشخصيات معينة بينما أخرى يحكم عليها بالنسيان؟!.

الموضوع شائك ويحتاج إلى كثير من البحث من عدة أوجه إلى جانب المنظور الأثرى. إضافة إلى ضرورة وجود دراسات تُعنى بتحليل الضمير الجمعى للبشر عبر العصور المختلفة. ولكى نخرج من دائرة التعقيد إلى التبسيط نقص عليكم قصة الملك توت عنخ آمون من منظور لم يسبقنا أحد اليه من قبل، على الرغم من أنه ما من ملك من ملوك الحضارات القديمة تم تناوله بالبحث والدراسة فى المائة سنة الأخيرة مثلما حدث مع الملك توت عنخ آمون الذى تفوقت شهرته وترسخت ذكراه أكثر من أى ملك آخر حتى ولو كنا نتحدث عن ملوك مثل خوفو، وتحتمس الثالث، ورمسيس الثانى، بل الإسكندر الأكبر نفسه.

ولد توت عنخ آمون لأبيه الملك أخناتون وأمه التى ما زلنا نجهل اسمها، بينما نعلم أنها كانت أخت الملك أخناتون وابنة الملك أمنحتب الثالث والملكة تى. كان مولد الملك توت الذى سمى عند مولده بتوت عنخ آتون أى الصورة الحية لآتون، فى مدينة العمارنة لكن سرعان ما رحل عنها مع والدته إلى مدينة منف ليعيشا فى قصر جدته الملكة تى ويبدو أن أمه قد ماتت بعد مولده بقليل إثر حادث أليم وتعهدته جدته الملكة تى بالرعاية والاهتمام خاصة أن الطفل الملكى ولد بعيب خلقى فى إحدى قدميه أجبره أن يمشى طيلة حياته بمساعدة عصا. كذلك كانت الملكة تى تعى تماما أهمية هذا الطفل الذى سيحكم مصر خلفًا لأبيه أخناتون، على أمل أن يصلح ما أفسده أبوه باستغراقه فى علوم اللاهوت وإعلان آتون الإله الوحيد مغلقًا كل معابد ومقاصير غيره من الآلهة التى ظلت تعبد على أرض مصر لآلاف من السنين.

يفيض الكيل بالملكة الأم تى وهى ترى سلطان مصر يتزعزع داخليا وخارجيًا، وقد أدى عدم ظهور الجيش المصرى من حين لآخر فى بلاد الشرق القديم، كما كانت عادة الفراعنة قبل أخناتون، إلى حدوث قلائل واضطرابات عصفت بعدد من الممالك التى كانت تدين بالولاء لمصر. وقد قام حكام وملوك الشرق القديم بإرسال المكاتبات تلو المكاتبات لأخناتون يحثونه على أن يأمر الجيش المصرى بالخروج ومجرد الظهور فى المنطقة لكى تهدأ الأمور. وعندما لم يجد هؤلاء أذنا صاغية من الملك توجهوا بمكاتباتهم إلى الملكة الأم تى يستحلفونها أن تتدخل وتقنع ابنها بإنقاذ ممالكهم وبالتالى إنقاذ النفوذ المصرى بمجرد ظهور جيش مصر فى ممالكهم!، وإلى جانب هذا يبدو أن الملكة تى كان قد ورد اليها أنباء تؤكد أن الملكة نفرتيتى تسيطر سيطرة كاملة على زوجها الملك أخناتون وأنها بصدد إقناعه بتنصيبها ولاية العرش!، هنا لم تتردد الملكة تى وأمرت الأمير توت عنخ آتون بالاستعداد إلى السفر لعاصمة أبية «آخت أتوت»- تل العمارنة حاليا- وذلك لأمر هى وحدها من يعلمه.

بمجرد وصول الملكة الأم إلى العمارنة تختفى نفرتيتى وكان ذلك يوافق العام الثانى عشر من حكم أخناتون، وفى نفس العام أو العام الذى يليه مباشرة تم إعلان زواج الأمير الطفل توت عنخ آتون من الأميرة الطفلة عنخ إس إن با أتون. وتم تسجيل هذا الزواج رسميًا على جدران المعابد فى تل العمارنة، وقد بحثت كثيرا عن حجر بعينه يثبت وقوع الزيجة فى حياة أخناتون حتى نجحت فى العثور عليه بأحد مخازن الآثار بمدينة الأشمونين بمحافظة المنيا.

كان زواج توت وتحجيم دور نفرتيتى بمثابة وضع الأمور فى نصابها من قبل الملكة الأم تى العظيمة التى يبدو أنها عادت إلى منف مع الزوجين الصغيرين لعيشا معا فى كنفها ترقبا لما ستسفر عنه الأيام.

مات أخناتون واضطربت الأمور وحاولت نفرتيتى إعلان نفسها ملكة لكن يبدو أن محاولتها لم يكتب لها النجاح. ويتولى الطفل الصغير توت عنخ آتون الحكم وإلى جواره زوجته الطفلة عنخ إس إن با أتون. ولم يكن توت قد تجاوز العاشرة بعد من عمره. ولا نعرف فى تلك المرحلة هل كانت الملكة تى لا تزال على قيد الحياة أم أنها كانت قد رحلت قبل ابنها أخناتون بقليل. المهم أن توت وبوصفه ملكًا على مصر كان واجبه الأول إقامة الماعت أى الحق والعدل والنظام، وكانت الماعت قد اختلت فى عصر أبيه ولذلك قام توت عند التتويج بتغيير اسمه إلى توت عنخ آمون وأصبح اسم زوجته عنخ إس إن آمون. وقام بإعادة فتح معابد الآلهة وأعاد لها ممتلكاتها من أوقاف تصرف منها، وكذلك قام بترميم ما حطمة أبوه من آثار وأسماء لتلك الآلهة التى كانت قد محيت من على جدران معابدها.

للأسف لم يطل العمر بتوت عنخ آمون الذى مات وهو فى الثامنة عشرة ودون أن يترك وريثًا للعرش، الذى آل لمن لا يستحقة. وقد سارع «أى» أحد أكبر رجالات الدولة المصرية عمرًا ونفوذًا بدفن توت عنخ آمون فى مقبرة غير ملكية بوادى الملوك تم تعديلها و(تشطيبها) على عجل وجمع بعض الأثاث الجنائزى من الورش الملكية ومن هبات وهدايا الموظفين وكذلك تعديل النقوش والكتابات على تابوت من الحجر الرملى لكى يناسب توابيت توت الثلاثة التى حمت مومياءه ووضعت داخل التابوت الحجرى المعدل. وبمجرد دفن توت أعلن أى نفسه ملكا على مصر ومن بعده خلفه حورمحب لتنتهى قصة أعظم أسرة فرعونية قديمة، وهى الأسرة الثامنة عشرة.

لم تكن مشاريع توت عنخ آمون قد وصلت لحد يسمح باستكمالها وبقائها باسمه فتم اغتصابها ونسبتها إلى «أى» وغيره. وحدث بعد وقت قصير من دفن توت أن تعرض وادى الملوك لفيضان عارم أدى إلى جرف كميات هائلة من الطمى والرديم الذى أدى إلى اختفاء مدخل مقبرة توت عنخ آمون. وهنا نصحح الخطأ الشائع حتى بين أغلب الأثريين وهو أن حفر مقبرة رمسيس الخامس والسادس هو ما أخفى مقبرة توت عنخ آمون!، وبوفاة آخر رجل عاصر، أو سمع عن توت عنخ آمون يختفى كل ذكر لاسم الملك ويدخل إلى خزانة النسيان.

سم الله بالصور إلى ذكر وسم الله ، وَلَقَتْ من ذاكرة التاريخ. ملك مات صغير السن ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ووقف ، ملك العالم ، ملك العالم الأشهر ، ويخلد التاريخ ، الأشهر الأشهر في العالم كله. لم يذكر اسمه: يا سوى ملك لم يكن سوى ملك لم يسعفه العمر ليملك أو يحكم.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يسخر التاريخ منا «١» هل يسخر التاريخ منا «١»



GMT 05:57 2023 الإثنين ,07 آب / أغسطس

ما حاجتنا إلى مثل هذا القانون!

GMT 05:52 2023 الإثنين ,07 آب / أغسطس

الوحش الذي ربّته إسرائيل ينقلب عليها

GMT 13:01 2023 الإثنين ,22 أيار / مايو

منطق ويستفاليا

GMT 09:32 2023 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

"المثقف والسلطة" أو "مثقف السلطة" !!

GMT 04:57 2022 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

‎"فتح الفكرة التي تحوّلت ثورة وخلقت كينونة متجدّدة"

GMT 16:07 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طفل صغير يتفاعل مع فاجعة الصويرة في المغرب

GMT 01:32 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

غاريدو سعيد بالفوز في أول ديربي له أمام الوداد

GMT 04:50 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

فندق فيلا هونيغ لقضاء شهر عسل مختلف ورائع

GMT 13:23 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

آرسنال يستغنى عن تشيك بعد أخطائه المتكررة

GMT 23:58 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

جمعية سلا في مجموعة قوية ببطولة دبي للسلة

GMT 05:49 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

منتخب "مصر" لكرة اليد يفوز على هولندا في "دورة لاتفيا"

GMT 15:09 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

بيريز يشيد بقرار مبابي برفض ريال مدريد

GMT 05:15 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

داليا كريم على وشك الحصول على لقب "سفيرة العطاء"

GMT 14:52 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء تألق عالميًا قبل مجيء بودريقة

GMT 13:45 2016 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

أربع نصائح للحمل بولد

GMT 00:46 2016 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاعلان عن حقيقة شخصية زوجة أب الأميرة ديانا "رين سبنسر"

GMT 11:39 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

رؤيتك للحياة

GMT 14:59 2014 الأربعاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

إطلاق 1800 من الحمام الزاجل في سماء احتفالاً باليوم الوطني

GMT 01:16 2015 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة شريهان أحمد تؤكّد أنّ "الكروشيه" يحقق الأناقة

GMT 10:45 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

اعتقال الناشطة في "حراك الريف" المغربي نوال بنعيسى
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca