«ماكياج» لأرصفة المدينة !

الدار البيضاء اليوم  -

«ماكياج» لأرصفة المدينة

بقلم - حسن البطل

ما العلاقة بين «الحديقة» و»الحدقة»! ربما قائل مثل الناقد الأدبي، الزميل عادل الأسطة، سيقول شيئاً عن عبقرية اللغة العربية (لا تياسة أصحابها!) العين، الحدقة، والباصرة تحفّ بها رموش، جفون.. وحواجب، وماكياج الأنثى «ماسكرا» لإطالة الرموش، أو رموش صناعية. أتفهم الأولى، وأمقت الثانية، لكن ربك خلق الحاجبين لحماية العين، ويأخذ انحناءة المقلة البيضاوي، فإن زججتها بعض النساء في مبالغة، غدت في عينيّ قبيحة.. أو حتى مخيفة، كأنها زبانتا عقرب!
الشوارع شرايين المدينة، لا مقل عيونها، غير أن ارصفتها في مكانة جفون العين، خاصة إن كانت مشجّرة خضراء، كما تزويق أو غندرة، أو لون ماكياج عيون الأنثى الغالب. صارت للشوارع أرصفة موحّدة الشكل (ستاندارد) مختلفة الألوان، بدلاً من لكل حانوت ومتجر رصيفه الأملس أو الخشن، أو «المدردب» كثير العثرات!
رصيف مُمهَّد، سهل الفك والتركيب، تحفّ حوافيه أشجار دائمة الخضرة، تلائم انسجام لون أبيض لحجارة المباني.. وأخيراً هبطت قوّارات النباتات والأزاهير من شرفات شقق بيوت العمارات إلى حفافي الأرصفة مع إسفلت أسود للشوارع.
يعني، في شوارع قليلة، خاصة قدّام المطاعم والمقاهي، صارت هناك «حدائق صغيرة في قوّارات مستطيلة أو مربّعة، كبيرة وصغيرة، وحتى في براميل، وأنصاف براميل. الكبيرة يزرعون بها شجيرات حرجية قميئة، والصغرى يملؤونها بقوّارات من نباتات دائمة الخضرة، وتجاورها أزاهير ملوّنة، هي مؤصّلة أو مدجّنة من أزاهير طبيعية، لكنها تنوّر من أول الربيع إلى أول الشتاء.. شيء يسر العين والخاطر.. «سرّ من رأى»!
حتى قبل عشر سنوات، كانت الأرصفة عشوائية الرصف، متفاوتة العلو، كثيرة العثرات و»الدركمة» لخطوات السابلة، وكانت شوارع المدينة صلعاء ـ قرعاء من «حرس الشرف» الذي هو الأشجار دائمة الخضرة.. لكنني أحبّ، أيضاً، وبخاصة، الأشجار النفضيّة، التي تطلّ براعم أوراقها الموسمية من فروع الشجر، كما تطلّ أصابع «البُوبُّو» من أكمامها!
من بين شوارع المدينة أحبّ، بخاصة، شارع السهل في رام الله القديمة، حيث الرصيف رحب، وقوّارات النباتات وفيرة على حفافي الرصيف، وهذا وذاك، يغري بملء الرصيف بمقاعد وطاولات «للتشميس» أيّام الصحو في الشتاء، وللسهر الطويل في أماسي الصيف.
عشت في الشام، ملكة المدن العربية في أرصفة فسيحة بشوارعها المشجّرة، وكثرة حدائق البلدية المنسّقة، وفي كل دار حديقة بيتية بديعة. كما عشت سنوات طوالاً في نيقوسيا (لفكوسيا باليونانية) التي يدعوها الأجانب (سيتي ـ غاردن) لكثرة حدائق داراتها و»فللها». لا أظنّ أنّ رام الله (التي تنمو على عَجَل) ستغدو (مدينة ـ حديقة) لكن لا بأس إن استعاضت بجمال حدائق معينة، خاصة حديقة متحف درويش، وتلك التي تحفّ بالمتحف الوطني في بيرزيت، وإلى حدٍّ ما حديقة ضريح عرفات ومتحفه.. وأخيراً حديقة «الأيّام» الأمامية حسنة التنسيق!
لماذا خصصت من الأدباء ونُقّاد الأدب، زميلي عادل الأسطة؟ لأسباب أنه «مشّاء» مثلي (هو لتخفيف وطأة مرض السكر، وأنا لأسباب أخرى). بالأمس أفادني في «خربشة» من خربشاته أن مؤتمراً عن مدن فلسطين سيعقد، في تشرين الأوّل (أكتوبر) وعلى الأغلب في بيرزيت، علماً أنه أكثر الأدباء ممّن كتبوا عن مدن فلسطين على جانبي «الخط الأخضر»، إمّا بعينيه أو عن مكانة المدن في كتابة الأدباء.
«الماكياج» بالفرنسية، و»ميك أب» بالإنكليزية، فلماذا لا نقول عن زينة وجوه النساء إنها «غندرة»؟ صحيح أن شوارعها بمثابة شرايينها، لكن أرصفتها المشجّرة قد تشبه عيون النساء، وبخاصة جفونها ورموشها وحواجبها، ويزيدها جمالاً على جمال قوّارات النباتات والأزاهير، ولا تثريب إن كانت الوردة تعطي اسمها للأزاهير في شبكات التسلية والكلمات المتقاطعة، علماً أن الوردة هي الوردة، والأزاهير هي الأزاهير، وزهرة التشرين ليس وردة، وزهرة الحنُّون (شقائق النُّعمان)، أو برقوق نيسان، ليست وردة.. إلاّ في الكلمات المتقاطعة!
للمدن العربية العريقة ـ العتيقة قلوب حجرية، وأسواق شعبية، وفي مدن فلسطين أحبّ قلوب وأسواق حيفا ويافا، وأيضاً ثلاث مدن: القدس العتيقة، ونابلس، والخليل واسواقها الشعبية.
وقد نحبّ في رام الله تلالها، ونكره نموّها على عَجَل وفوضى جوار القديم ـ الجديد، ولكن نحب قليلاً ماكياج أرصفتها، خاصة شارع السهل بأرصفته العريقة وأشجاره، وحدائق صغيرة من القوّارات ملأى والأزاهير على حفافي الرصيف ـ الشارع.
انجلى فصل الشتاء الطويل، وبدأت أيّام السهر المديد في الأماسي على الرصيف المشجّر المليء بالأزاهير والمقاعد.. أمّا شارع البلدية القديمة في رام الله ـ التحتا، فإن زينته بين ضفّتي الشارع كانت كأنها قطرات دموع زرقاء، وصارت مع قرب رمضان هذا العام قطرات دموع خضراء، وبقي جانب من أرصفته بسطات للخضار والفواكه، فقد كان في ما مضى هو «حسبة» رام الله القديمة.
تحلو أماسي الصيف في رام الله، وفي أريحا تحلو أيّام الشتاء، ويقولون عن البلاد إنها «قارّة صغيرة»، وفي التنوُّع الجغرافي والبيئي والنباتي، وأن كل متر مربع فيه تنوُّع نباتي كما في كل كيلو متر مربع في بلدان أوروبا المهندمة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«ماكياج» لأرصفة المدينة «ماكياج» لأرصفة المدينة



GMT 11:31 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كتب جديدة للقارئ في معرض الشارقة الدولي

GMT 11:26 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كتب أخرى للقارئ العربي

GMT 05:03 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

دسائس البلاط

GMT 05:01 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

اللبنانيون يأملون.. لكن بخوف وحذر!

GMT 05:00 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

ثورة في لبنان في عهد "حزب الله"

GMT 15:53 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد عقد "جان بوفون وجورجيو كليني"في يوفنتوس

GMT 00:05 2018 الأحد ,18 آذار/ مارس

فوائد نبات "القسط الهندي" على صحة الإنسان

GMT 16:05 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

فضل الشعبي يوضح سبب تنحي المبعوث الأممي لليمن

GMT 01:56 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

عطر Dylan Blue يمنح الرجل عطرًا أكثر جاذبية وسحرًا

GMT 11:32 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

فندق النوم في علب الصفيح في الدنمارك "Can Sleep Hotel"

GMT 05:20 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

فيصل السمرة يسلط الضوء على مسيرته الفنية المختلفة

GMT 10:28 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل سيلينا غوميز منتجع صغير يجمع بين الفخامة والرفاهية

GMT 15:49 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

PRADA تطرح تشكيلتها الجديدة للرجل المميّز لربيع وصيف 2018

GMT 11:00 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"السر المعلن"..

GMT 00:58 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

5 علامات تتعرف بها على الطفل المصاب بالتوحد

GMT 11:22 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

الجيش الروسي يتسلم 20 عربة مدرعة من طراز "تايفون"

GMT 15:25 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

جاستن بيبر يقضي سهرة مع فتاة مجهولة

GMT 02:50 2014 الأربعاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الإصابة تبعد بدر الدين بنعاشور عن الملاعب لمدة شهرين

GMT 06:10 2016 الأحد ,09 تشرين الأول / أكتوبر

"فولكس فاجن" تقدم "باسات استيت" في سوق الدفع الرباعي

GMT 00:07 2016 السبت ,20 آب / أغسطس

ما هي فوائد ممارسة رياضة المشي ؟
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca