الكافر موسى المعايطة

الدار البيضاء اليوم  -

الكافر موسى المعايطة

بقلم ـ أسامة الرنتيسي

لم يكفر وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة عندما قال منتقدا الأحزاب السياسية بطريقة ناعمة بأنها “لم تحدث تأثيرا في المجتمع الأردني حتى الآن، خاصة على المسرح الأساسي للديمقراطية الذي تمثل بالانتخابات النيابية 2016 وانتخابات البلدية واللامركزية التي أجريت منتصف آب (أغسطس) الماضي”.

ولأن المعايطة ليس وزيرا مسؤولا عن الأحزاب، وهو حزبي عريق وله تجربة مكتملة في الأحزاب من العضوية إلى الأمانة العامة لسنوات، فإن ملحوظاته على الحالة الحزبية لا يمكن أن تأتي من باب الطعن بجدوى الحياة الحزبية، بل من باب ضرورة تطويرها، ومع هذا فإن حديثه عن “عدم تأثير العمل الحزبي في انتخابات 2016، برغم إجرائها في ظل قانون انتخاب اعتمد القائمة النسبية المفتوحة”، منتقدا في الوقت نفسه “عدم إتاحة الفرصة لتسلم الشباب مواقع قيادية في الأحزاب”، استنفر الأحزاب من الإخوان وأنصارهم في الإعلام، إلى أعضاء في المكاتب السياسية لأحزاب اليسار.

يوما بعد يوم؛ تظهر الأحزاب السياسية أن حوصلتها ضيقة لا تبلع النقد، ولا تفرق بين من ينتقد من علبة الأحزاب، ومن ينتقد بهدف التحطيم وتكسير المجاديف.

هاجمت المعايطة على اعتبار أنه يريد تطويع الأحزاب أكثر وأكثر، وذكرته أن خراب حالة الأحزاب ليس سببه الأحزاب ذاتها، بل حالة العداء من قبل الدولة وأجهزتها للعمل الحزبي.

لم ينتبه المعايطة عندما انتقد القيادات السبعينية في قيادة الأحزاب، وأنها لم تسلم الشباب مواقع قيادية، فهذه خطوط حمر مرفوض الاقتراب منها، تسمح الأحزاب لنفسها بانتقاد عدم تداول السلطة في المواقع التنفيذية، ولا تسمح لأحد أن ينتقد أمينا عاما او قيادي على سبيل المثال متربعا لمدة 40 عاما على رأس أحد الأحزاب.

لم تناقش انتقادات المعايطة ما صرح به، بل ذهبت إلى نوايا المعايطة، وإلى تجاهله الأسباب وراء ضعف العمل الحزبي، مع أن هذا ليس مطروحا للنقاش، بل هي ملحوظات دقيقة عن غياب تأثير الاحزاب في المجتمع الأردني.

الأحزاب التي تنتقد المعايطة، هي ذاتها التي أشادت به عندما دبر لها سلفا مالية من الدولة لخوض الانتخابات النيابية الأخيرة.

لأنني ابن الحالة الحزبية وأتشرف بذلك والأحزاب اليسارية تحديدا, فمن حقي أن أوجه نقدا ذاتيا بالصوت العالي عندما أرى أن هناك تشويها في خطاب الأحزاب، واهتمامها بالشكليات على حساب الأساسيات، ودفنها النقد والنقد الذاتي وعدم تقبلها أية ملحوظات.

وأشهد (من دون أية فوائد ترتجى كما يزعم الرفاق) أن شخصيتين حزبيتين هما الوزير موسى المعايطة وأبا الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة لايزالان يؤمنان إيمانا عميقا بدور الحياة الحزبية في قيادة المجتمعات، وهما من الشخصيات المعارضة القليلة التي خطفتها الدولة وحافظتا على خطابهما المتوازن، فلم يُلقِيا حجرا في بئر شربا منها يوما ما. ومع علمهما بالوضع البائس ـ إذا جاز التعبيرـ الذي تمر به الأحزاب خصوصا، كجزء من الوضع العام الاكثر بؤسا الذي تمر بها البلاد عموما، لكنهما لا يزالان يحفظان الود والتقدير لهذه الأحزاب، على عكس شخصيات كثيرة كانت قيادية في أحزاب معارضة يوما ما، وبعد جلوسها في حضن الدولة، انتقل خطابها إلى الهجوم على الأحزاب، وتوجيه النقد الدائم لها.

أعرف رجالات دولة، كانوا في سنوات عز الحياة الحزبية، من القيادات المؤثرة، لكنهم بعد أن انتقلوا إلى حضن الدولة، يتحينون الفرص للهجوم على ماضيهم،  برغم أنهم ذاقوا ويلات التعذيب في أيام الأحكام العرفية، حتى وصل الأمر إلى السحل، بسبب انتماءاتهم الحزبية، يحاولون بعد أن انتقلوا إلى مرحلة التقاعد السياسي أن يرجموا تلك المرحلة، التي لولاها لما وصلوا إلى ما وصلوا إليه.

بعض رجالات الأحزاب الذين دخلوا معترك المواقع الرسمية، يزاودون على رجالات الدولة الآخرين، بحيث يتحولون إلى أصوات مناهضة للعمل الحزبي، منفرين الناس من الاقتراب من الأحزاب، ويرددون أكثر من غيرهم، معزوفة وزير داخلية ومدير مخابرات سابق، إن “الأحزاب لا تعبي حمولة بك أب والسائق ليس منهم”.

فعلا…الدايم الله….

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكافر موسى المعايطة الكافر موسى المعايطة



GMT 05:57 2023 الإثنين ,07 آب / أغسطس

ما حاجتنا إلى مثل هذا القانون!

GMT 05:52 2023 الإثنين ,07 آب / أغسطس

الوحش الذي ربّته إسرائيل ينقلب عليها

GMT 13:01 2023 الإثنين ,22 أيار / مايو

منطق ويستفاليا

GMT 09:32 2023 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

"المثقف والسلطة" أو "مثقف السلطة" !!

GMT 04:57 2022 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

‎"فتح الفكرة التي تحوّلت ثورة وخلقت كينونة متجدّدة"

GMT 18:21 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

متى وأين المصالحة التالية؟

GMT 18:16 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

درس للمرشحين الأميركيين

GMT 18:08 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

التيه السياسي وتسييس النفط

GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 04:50 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح أكاديمية الرجاء البيضاوي لكرة القدم آذار المقبل

GMT 04:17 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الدفاع الجديدي مُهدد بعقوبة قاسية من الاتحاد المغربي

GMT 14:39 2015 الجمعة ,29 أيار / مايو

لوحات إشهارية لشركات كبرى فوق أسواق أغادير

GMT 01:06 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن النسخة المصغرة من لعبة تماغوتشي القديمة

GMT 23:23 2014 السبت ,25 تشرين الأول / أكتوبر

صالونات مغربية باللون الأزرق تحقق مبيعات هائلة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca