الرئيسية » أخبار السيارات
سيارة صغيرة دون سائق لنقل زبائن السوبر ماركت

واشنطن - يوسف مكي

تدرس شركة "كروغر" العالمية، اختبار إمكانية توجيه زبائن السوبر ماركت بعيدًا عن ممرات البقالة المزدحمة، عبر أسطول من السيارات الصغيرة دون سائق، والمصممة لتخفيض تكاليف توصيل الطلبات. وأن برنامج الاختبار الذي أعلن عنه، الخميس الماضي، من شأنه أن يجعل شركة كروغر أول بقال أميركي يقوم بتوصيل الطلبات بالسيارات ذاتية القيادة.

وتتعاون شركة كروغر ومقرها سينسيناتي مع شركة نيورو، وهي شركة ناشئة في وادي السيليكون تأسست قبل عامين على أيدي مهندسين اثنين، يعملان على تطوير السيارات الذاتية القيادة في شركة غوغل. ويعرف مشروع غوغل هذا الآن باسم "وايمو"، والذي يعتزم تقديم خدمة ركوب التي من المفترض أن تبدأ في التقاط الركاب في سيارات مستقلة تمامًا بحلول نهاية هذا العام.

وعلى غرار مشروع وايمو من "غوغل"، تقول شركة كروغر، إن خدمة التوصيل ذاتية القيادة ستبدأ بنهاية العام الجاري. وقال المؤسس المشارك نورو ديف فيرغسون، انه لم يتم تحديد موقع خدمة التوصيل حتى الآن ، على الرغم من أنه من المرجح أن يشمل محلات السوبر ماركت في "فراي"  في كاليفورنيا أو أريزونا. وفي إطار الخدمة، سيتمكن العملاء من طلب منتجات البقالة عبر تطبيق جوّال، تمامًا مثلما يستدعي الأشخاص شركتي أوبر وكريم.

وبعد تدوين الطلب، ستقوم السيارة دون سائق بتوصيل البقالة على الرصيف، ما يتطلب أن يكون العملاء حاضرين لاستلام السلع. وصممت عربة السيارة التي تُسمى بـR1 على شكل صندوق غذاء فضّي مستدير، وهي نصف عرض وحوالي ثلثي طول سيارة من طراز تويوتا كورولا، وتسير بسرعة قصوى 25 ميلًا في الساعة. وفي إطار آلية العمل الجديدة، ستبلغ شركتا كروغر ونيورو العملاء بميعاد مغادرة عربة R1 المتجر، وستقدم لهم تحديثات بشأن رحلتها، فيما ستوفر رمزًا لفتح المقصورة التي تحمل طلبهم.

وبحسب نيورو، فإن الحجم الخفيف للعربة يجعلها بحاجة لمساحة من 3 إلى 4 أقدام فقط (90-120 سم)، وبالتالي يمكن للمركبات الأخرى والمشاة المناورة والسير حولها بأمان. وبحسب التقرير، تعد R1 سيارة ذاتية القيادة كاملة المستوى الرابع، مما يعني أنها لا تتطلب أي تدخل بشري في معظم المواقف، فيما تعتمد بدلًا من ذلك على خرائط عالية الوضوح، وتتنقل على الطرق باستخدام أجهزة استشعار القيادة الذاتية، بما في ذلك الكاميرات والرادارات.

وبعد استخدامها في عدد من المتاجر، خلال الربع الأخير من العام الجاري، من المقرّر أن يتم توسيع رقعة استخدامها في متاجر أخرى، خلال النصف الأول من العام المقبل. وستحتوي السيارة الروبوت على أماكن مخصّصة لنقل الدواء، والبقالة بصورة عامة، في درجات حرارة مختلفة بحسب المادة التي تُنقل، كما ستحتوي على مستشعرات مرتبطة بتطبيق ذكي يساعد المستخدم على تتبّعها والتحكّم بها.

وقال رودني مكمولين، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشراكة مع "Nuro" ستساعد في تشكيل استراتيجية البقالة لمنح المتسوّقين كل شيء من متاجرها البالغ عددها 2800 متجر في 35 ولاية، وبأي وقت".

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

لامبورغيني تودع المركبة "أفينتادور" بسيارة خارقة
"إم جي موتور" تُعلن إنتاج سيارة "Cyberster Roadster" الكهربائية…
متحف المستقبل يعرض سيارة "e-tron فيجن غران توريزمو" من…
إيلون ماسك يأمل في انتشار سيارات Tesla ذاتية القيادة
مرسيدس تُطلق نسخة كارافان من الفئة T

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة