الرئيسية » حوارات وتقارير
الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب

الرباط-الدار البيضاء اليوم

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الاثنين بمقر المجلس، وفدا إيسلنديا رفيع المستوى يضم شخصيات دبلوماسية وقضائية وقانونية وحقوقية.

وأشار إلى أن اللقاء، الذي حضره Kristjan Andri Stefansson، سفير إيسلاندا بالرباط، وخديجة شامي، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الإيسلندية بمجلس النواب، شكل مناسبة أكد خلالها رئيس مجلس النواب أن المغرب وإيسلندا يتقاسمان القيم الكونية ذاتها التي ترتكز عليها منظومة الأمم المتحدة.

وأوضح الحبيب المالكي أن إيسلندا والمغرب بلدان منفتحان على العالم، ينتهجان سياسة ديبلوماسية حكيمة ومتوازنة، ويحرصان على ترسيخ الديمقراطية وبناء المؤسسات. ولفت إلى توفر فرص وإمكانات كبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات حيوية من قبيل الفلاحة، والصيد البحري، والسياحة، والطاقات المتجددة، والثقافة.

واستعرض المسؤول ذاته "التطور الديمقراطي الذي تعرفه بلادنا"، مشيرا إلى أن "تصويت المغاربة على دستور 2011 شكل مرحلة مفصلية في تاريخ البناء المؤسساتي بالمغرب"، مبرزا في السياق ذاته استقلالية السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية، ودور الملك بصفته الحكم الأسمى بين المؤسسات في السهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية.

وأشار المالكي إلى أن دستور المملكة يكرس الديمقراطية التشاركية، والانفتاح على المجتمع المدني، وينص على تشكيل مؤسسات دستورية وهيئات للحكامة تعنى بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وبالدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة الرشوة وغيرها من المجالات، وقال: "لقد أصبحت الديمقراطية واقعا معيشا بالمغرب، والمؤسسة الملكية ظلت دائما ضامنة للأمن والاستقرار بالمملكة".

وفيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة، جدد المالكي التأكيد على أنها قضية مقدسة بالنسبة لكل المغاربة، وأعرب عن الارتياح لقرار مجلس الأمن الأخير المتعلق بالتمديد للبعثة الأممية المينورسو لمدة سنة كاملة، وأكد أن مسلسل الموائد المستديرة هو الإطار الوحيد للوصول إلى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية وإعطاء الأولوية لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كحل نهائي وواقعي لهذا النزاع المفتعل، بعد التيقن من استحالة تنظيم الاستفتاء كما أقرت بذلك الأمم المتحدة.

وذكر المالكي بمبادرة الملك محمد السادس التي أعلن عنها في خطابه السامي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، والتي دعا فيها الجزائر إلى حوار دون شروط مسبقة لمعالجة كافة الملفات التي تعيق تطور العلاقات الثنائية وتحقيق حلم شعوب المنطقة في بناء المغرب الكبير، مشيرا إلى أن كلفة عدم قيام الاتحاد المغاربي جد باهظة بالنسبة لشعوب وبلدان المنطقة.

من جهته، أوضح سفير إيسلاندا بالرباط أن الوفد الإيسلندي يمثل جمعية للقانونيين بإيسلندا، ويضم شخصيات بارزة كرئيس المحكمة العليا، والرئيسة السابقة للبرلمان الإيسلندي، وغيرهما، وقال: "جئنا للتعرف عن قرب على المغرب، وللتواصل مع المسؤولين المغاربة".

وحرص رئيس مجلس النواب على الإجابة على تساؤلات أعضاء الوفد، وتقديم توضيحات لهم حول دستور المملكة، وصلاحيات وتركيبة مجلس النواب، وجهود النهوض بأوضاع المرأة وتحقيق المساواة، وغيرها من المواضيع التي أثارت اهتمام الوفد الإيسلندي.

ووجه السؤول المغربي دعوة لرئيس برلمان إيسلندا من أجل القيام بزيارة عمل إلى المغرب، ستشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين، وبين البلدين بصفة عامة.

قد يهمك أيضاً :

أحمد التوفيق يمثل أمام البرلمان المغربي للرد على أسباب ارتفاع تسعيرة الحج

رئيس البرلمان المغربي يبحث مع وزير التجارة الإيرلندي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

وزير خارجية اليمن يؤكد أن هدف الحكومة تجديد الهدنة…
الكاظمي يؤكد أنه لا يوجد خيار إلا الحوار منعاً…
ليز تراس تؤكد أن لديها خطة واضحة لمواجهة أزمة…
ستولتنبرغ يؤكد أن أي هجوم ضد دول الحلف سيواجه…
زيلينسكي يأمل في عودة سريعة إلى الحياة الطبيعية في…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة