الرئيسية » تحقيقات وأخبار
وزير التعليم البريطاني مايكل غوف

لندن - سامر شهاب

تسود الأوساط التعليمية في بريطانيا مخاوف بشأن الخطط الجذرية التي يعتزم وزير التعليم البريطاني تنفيذها بشأن أنظمة امتحانات المدارس، الأمر الذي دفع ببعض المدارس الخاصة ذات المصروفات العالية إلى التفكير في إلغاء الحلقات الدراسية الخاصة بالمستوى (A-level) واستبداله ببدائل عالمية أخرى. فقد أعلن وزير التعليم البريطاني مايكل غوف، في إطار إجراء تغيير شامل لنظم الامتحانات، اعتزامه فصل النظام التعليمي المعروف باسم (AS-level) المستوى المتقدم الفرعي عن النظام التعليمي المعروف باسم (A-level) المستوى المتقدم الأمر.
 وسوف يرتب ذلك على الطالب الذي يلتحق بالمستوى (A-level) بانه لن يحتاج إلى خوض امتحانات بعد سنة، وإنما يكتفي باختباره في نهاية الحلقة الدراسية أي بعد سنتين. وفي ما يتعلق بالمستوى (AS-level) الذي يتم بعد سنة واحدة من الدارسة، فلن يؤخذ في الاعتبار في درجة مستوى (A-level) النهائية.
غير أن هذا النظام لا يحظى بموافقة جميع الأطراف المعنية به حيث تقوم المدارس الخاصة الآن بدارسة إمكانية الاستعانة بأنظمة دولية تسمح للتلاميذ الحصول على (AS-level) خلال منتصف الحلقة الدراسية.
ويقول أندرو غرانت مدير مدرسة سانت ألبانز في "هيرتفورشاير" أنه "يفكر على نحو في غاية الجدية بالاستعانة بنظام دولي في هذا السياق". وقال أيضا "أنه يدرك أنه يتحدث نيابة عن العديد من زملائه من مدراء ومديرات المدارس بشأن البحث عن وسيلة لاستمرار العمل بنظام مستوى (AS-level) لأن الجميع يدرك قيمة هذا النظام المتمثلة في قيام رجع الصدى ومدى الاستجابة خلال منتصف المرحلة الدراسية".
وقال غرانت في تصريحات لوكالة اسوشيتيدبرس "أن إدخال نظام المستوى المتقدم الفرعي (AS-level) قبل ما يزيد عن عشر سنوات في بريطانيا ساهم في تشجيع الطلبة اللامعين على توسيع مجال دراستهم، لأنهم بعد سنة واحدة سوف يعرفون مدى ما حققوه من نتائج وما إذا كان بإمكانهم الاستمرار في دراسة كل المواد أم التركيز فقط على منها".
وتقوم جامعة كامبريدج الدولية للامتحانات الخاصة بالطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 إلى 19 سنة، بتقديم المستويين (AS-level) و(A-level) في ستين مادة دراسة. وبالنسبة الى نظام (A-level) فإن الطالب يمكنه تلقي دورات دراسية دولية من المستوى (AS-level) كوسيلة ذاتية للتأهل أو في إطار جزئي من مستوى (A-level) دولي متكامل.
ويقول برنارد ترافورد مدير مدرسة "رويال غرامر" في نيوكاسل "أن المدارس الخاصة المستقلة لديها الحرية في اختيار المؤهلات التي يمكن أن تعرضها"، ويقول أيضا "أنه عندما لا ترضى تلك المدارس بأي منهج أو أي امتحان فإنها سرعان ما تبدأ في البحث عن منهج أو نظام امتحان آخر". وهناك العديد من المدارس الخاصة التي تستخدم نظام "جي سي إس إي" الدولي (GCSE) كبديل لنظام (A-level)  ولكنه لا يعتقد بأن الكثيرين على وشك العمل بنظم المستوى المتقدم الدولية.  
وقد حذرت جمعية ادارات المدارس من التغيرات المتوقعة، وقالت "أنها غير مقتنعة بفصل المستوى (AS-level) عن المستوى (A-level).
وقال متحدث باسم وزارة التعليم "أن جعل الجامعات مسؤولة عن المستوى (A-level) يضمن لها أن تكون الأفضل على مستوى العالم وأن تهيئ التلاميذ للعمل والتعليم العالي".

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

استدعاء وزير التعليم المغربي في البرلمان لتفسير ارتفاع أسعار…
الحكومة المغربية تُلمّح إلى الرفع من ميزانية التعليم في…
المديرية الإقليمية لوزارة التربية في المحمدية تقبل "تلاميذ الكاريان"
رئيس الحكومة المغربية يعفي المدير العام للمدرسة الوطنية العليا…
اجتماع الحكومة المغربية يُناقش توجهات التعليم العالي

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة