الرئيسية » عالم الثقافة والفنون
وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم

القاهرة - المغرب اليوم

تفتتح وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم مساء الجمعة، فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب، في شارع الصيداني، في منطقة الحمراء، في بيروت، بعدما خضع الفرع الذي أغُلق قبل حوالى ثماني سنوات، لأعمال تطوير وإعادة تأهيل، تمهيدًا لعودته للعمل في قلب العاصمة اللبنانية.

ووصلت عبدالدايم إلى بيروت الخميس، واستقبلها سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. والذي أعرب عن سعادته بعودة فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيروت إلى العمل، معتبرًا الهيئة التابعة لوزارة الثافة "أكبر دار نشر حكومية في العالم العربي"، وقال إن "مصر استعادت أحد شرايين الفكر والثقافة المهمة في قلب بيروت التي تعد مركزًا لوجيستيا لصناعة الكتاب والثقافة".

ومن المنتظر أن تعقد وزير الثقافة المصرية لقاءات عدة خلال الزيارة مع مجموعة من المسؤولين الثقافيين والناشرين العرب ورئيس جامعة بيروت لتفعيل عدد من المشاريع الثقافية التي تخدم الجانبين.

وأكدت عبدالدايم، ان فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيروت يعد أحد تجليات الريادة الثقافية المصرية إقليميًا، باعتباره من أهم الامقرات المنتشرة في مختلف أرجاء الوطن العربي. وأشارت إلى أن إعادة تشغيله تأتي بعد إنهاء الإجراءات القانونية والإدارية، ليواصل دوره فى نشر الثقافة ويؤكد قدرة القوة الناعمة على مد جسور التواصل بين شعوب الأرض.

أقرأ أيضا :

 عودة الحياة إلى “بينالي القاهرة الدولي للفنون” بعد توقف 8 سنوات

وذكرت أن الفرع يقع في منطقة جاذبة للرواد من مختلف الجنسيات ما يشكل شريانًا للتنوير وتجتمع بين جدرانه نخبة من العناوين بمختلف اللغات، ومن أهمها موسوعة "وصف مصر" التى تضم 37 جزءًا، إلى جانب الاصدارات المتنوعة لهيئة الكتاب والتى تشمل التراث المعرفي العربي والعالمي وملامح الحراك الفكري في مصر.

"الهيئة العامة للكتاب" المصرية تعود إلى بيروت غداً بعد غياب 8 سنوات
تفتتح وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم مساء (الجمعة)، فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب في شارع الصيداني في منطقة الحمراء في بيروت. وخضع الفرع الذي أغلق قبل حوالى ثماني سنوات، لأعمال تطوير وإعادة تأهيل، تمهيداً لعودته للعمل في قلب العاصمة اللبنانية.

ووصلت عبدالدايم إلى بيروت (الخميس)، واستقبلها سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. وأعرب النجاري عن سعادته بعودة فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيروت إلى العمل، معتبراً الهيئة التابعة لوزارة الثافة "أكبر دار نشر حكومية في العالم العربي".

وقال النجاري، إن "مصر استعادت أحد شرايين الفكر والثقافة المهمة في قلب بيروت التي تعد مركزاً لوجيستيا لصناعة الكتاب والثقافة".

ومن المنتظر أن تعقد وزير الثقافة المصرية لقاءات عدة خلال الزيارة مع مجموعة من المسؤولين الثقافيين والناشرين العرب ورئيس جامعة بيروت لتفعيل عدد من المشروعات الثقافية التي تخدم الجانبين.

وأكدت عبدالدايم، ان فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيروت يعد أحد تجليات الريادة الثقافية المصرية إقليمياً، باعتباره من أهم المقرات المنتشرة في مختلف أرجاء الوطن العربي. وأشارت إلى أن إعادة تشغيله تأتي بعد إنهاء الإجراءات القانونية والإدارية، ليواصل دوره فى نشر الثقافة ويؤكد قدرة القوة الناعمة على مد جسور التواصل بين شعوب الأرض.

وذكرت أن الفرع يقع في منطقة جاذبة للرواد من مختلف الجنسيات ما يشكل شرياناً للتنوير وتجتمع بين جدرانه نخبة من العناوين بمختلف اللغات، ومن أهمها موسوعة "وصف مصر" التى تضم 37 جزءاً، إلى جانب الاصدارات المتنوعة لهيئة الكتاب والتى تشمل التراث المعرفي العربي والعالمي وملامح الحراك الفكري في مصر.

قد يهمك أيضا :

افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري بحضور وزير الثقافة

  المهرجانات الفنية على صفيح ساخن بعد قرارات الحكومة بشأن إقامتها

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

عيسى مخلوف في ضفافه الأُخرى: سيرة الذات والآخر
الروائية رشا عدلي تكشف المستور و"شغف" تصل بها إلى…
أنور الخطيب يوقّع ديوانه المنَحوتة مفرداته " كثير الشوق"…
في افتتاحه معرض الشارقة الدولي للكتاب الشيخ سلطان يعلن…
فيلم "أزرق القفطان" لمخرجته مريم التوزاني لتمثيل المغرب في…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة