الرئيسية » أخبار الثقافة والفنون
الكاتب يوسف القعيد

أبوظبي - أ ش أ

فاز الكاتب الكبير يوسف القعيد بجائزة الدورة الـ 14 من مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية فرع "القصة - المسرحية" بالإمارات.

حضر حفل التكريم عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة والأمير بندر بن سعود بن خالد آل سعود الأمين العام لمؤسسة الملك فيصل الفائزة بجائزة مؤسسة سلطان بن على العويس للإنجاز الثقافي وسعيد النابودة المدير التنفيذي لهيئة دبي للثقافة والفنون وعدد من الشخصيات والقامات الثقافية والأدبية وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة.

وكرم الدكتور أنور بن محمد قرقاش رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية الفائزين بجوائز المؤسسة للدورة ال 14 والفائزين كل من "مؤسسة الملك فيصل الخيرية" ب"جائزة سلطان بن على العويس الثقافية للإنجاز الثقافي" وتسلمها الأمير بندر بن سعود بن خالد آل سعود، حبيـب الصايغ الفائز ب"جائزة الشعر" والدكتور رشدي راشد الفائز ب"جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية" وكمال أبو ديب والدكتور صلاح فضل الفائزين ب"جائزة الدراسات الأدبية والنقد". 

وقال الدكتور أنور بن محمد قرقاش إن ختام الدورة ال 14 مناسبة جديرة بأن نذكر الشاعر سلطان بن على العويس الذي عبر عن اعتزازه وحبه للغة العربية الفصيحة والثقافة العربية من خلال تأسيس هذه المؤسسة وجوائزها التي خصصها للمبدعين من الأدباء والشعراء العرب.

وأضاف أن المؤسسة تسير بخطى راسخة ضمن الرسالة التي أرادها المؤسس الراحل سلطان بن على العويس وهي اليوم رافد من روافد تكريم الإبداع والمبدعين في ثقافتنا العربية وقد حرص مجلس الأمناء على تعزيز الرسالة الثقافية للمؤسسة وتطوير موقعها المالي لضمان استقلالها وشفافيتها إيمانا بأن القطاع الخاص وغير الحكومي يحمل رسالة نحو العمل المستقبلي الثقافي والمجتمعي ومسئولية يريد لها أن تتأصل وتتعزز في المجتمعات العربية.

وأوضح أن نجاح المؤسسة يرتبط بالنجاح الكبير الذي تحققه التجربة التنموية في الإمارات فهي بقعة ضوء ومركز إشعاع نقل إلى العالم رسائل إيجابية ناجحة حول المجتمعات العربية المسلمة والتي تتوافق رؤاها مع التطور الكوني ومسار التقدم البشري والمؤسسة كجزء من منظومة العمل الثقافي في الدولة تواكب هذا المسار وتمثل أحد روافده ومصادر إشعاعه.

وأشار إلى أن عدد الفائزين بالجائزة حتى هذه الدورة بلغ 86 فائزا إضافة إلى تضاعف عدد المرشحين لنيل الجوائز إذ بلغ عددهم نحو ألف و575 مرشحا، مضيفا أنه تم قبل أيام فتح باب الترشيح للدورة ال 15 (2016 ـــ 2017). 

ولفت الدكتور أنور بن محمد قرقاش إلى أن المؤسسة ما زالت تفتح أبوابها للمرشحين الجدد خاصة الشباب الذين نعتقد أن الكثير منهم قد حقق إبداعات جديدة في حقل من حقول الجائزة، وأكد أن الجائزة حيادية بالكامل وليس أمام المحكم إلا سلطة النص والإبداع دون الأخذ في الاعتبار للجنس أو الجنسية أو الدين أو المذهب أو الطائفة، وغير ذلك.

وقال الأمير بندر بن سعود بن خالد آل سعود إن جائزة سلطان بن على العويس الثقافية واحدة من أبرز الجوائز في العالم العربي، وهي جائزة تتطلع إليها القامات العربية في عالم النقد والإبداع والإنجاز الثقافي لقد ظلت هذه الجائزة تعمل، على مدى ثلاثة عقود على الاحتفاء بالمبدعين، ويأتي الفوز بها تتويجا لعطاء العلماء والكتاب في ثقافتنا العربية، وقد اتسعت دائرة الفائزين بها لتشمل معظم المناطق العربية من الخليج إلى المحيط.

ومن جانبه، أوضحت الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية، في بيان لمجلس الأمناء، أنه تم منح جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لهذه الدورة لمؤسسة الملك فيصل الخيرية من بين 226 مرشحا كونها من أكبر المؤسسات الخيرية في العالم ولدورها الريادي في خدمة العمل الثقافي والعلمي والاجتماعي.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

باحث عراقي يحظى بجائزة "ابن رشد للفكر الحر" لعام…
مهرجان الفداء الوطني الأول للمسرح المغربي ينطلق السبت المقبل
مٌقترح قانون يَجعل إٍتقان الأمازيغية شرطاً للحصول على الجنسية…
مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك تطلق السابقة الوطنية للفنون…
وزارة الثقافة المغربية تعلن رقمنة قرابة 200 مكتبة عمومية…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة