الرئيسية » حفلات ومهرجانات
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

مراكش - المغرب اليوم

رفع المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (FIFM) الستار عن القائمة الرسمية للأفلام المشاركة في دورته الـ17. وسيتابع المشاركون في المهرجان ومحبو السينما، ما بين 30 نونبر و8 دجنبر 2018، ما لا يقل عن 80 فيلما من 29 بلدا، موزعة على عدة فقرات :”المسابقة الرسمية”، ”السهرات المسائية”، ”العروض الخاصة”، ”القارة 11”، و”بانوراما السينما المغربية”، ”الجمهور الناشئ”، ”عروض جامع الفنا”،”عروض المكفوفين وضعاف البصر”، وفقرة ”التكريمات”.

وسيتنافس 14 شريطا لانتزاع النجمة الذهبية لمراكش في إطار ”المسابقة الرسمية” للدورة 17من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حسب بلاغ توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الاثنين، وكلها أفلام طويلة أولى أو ثانية لمخرجيها بما تؤكد الأولوية التي يعطيها المهرجان للاكتشاف ولتكريس المواهب الجديدة في السينما العالمية.

كما أن الأشرطة المنتقاة، يضيف المصدر، تعبر عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم بـ 4أفلام أوروبية (ألمانيا، النمسا، بلغاريا، صربيا)، 3 من أمريكا اللاتينية (الأرجنتين، المكسيك)، فيلم واحد من الولايات المتحدة، وفيلمان من آسيا (الصين، اليابان)، و4 أشرطة من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مصر، المغرب، تونس، السودان)، ومن بين الأفلام الـ14المتنافسة، 6 أخرجتها نساء.

وكشف البلاغ، على أنه سيتم عرض ستة أفلام مهمة تنتمي إلى ”سينما المؤلف” في إطار السهرات المسائية للمهرجان، وقد اختار المنظمون افتتاح الدورة الـ17، بشريط ”على باب الخلود”، وهو فيلم -سيرة ذاتية عن حياة وأعمال الرسام الهولندي الشهير ”فانسنت فان غوغ”، من إخراج ”جوليان شنابل”، أحد أشهر الفنانين والمخرجين في الوقت الراهن، ويشارك فيه ثلة من الأسماء اللامعة في عالم التمثيل.

وأشار البلاغ، إلى أن الدورة 17 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ستكرم السينما المغربية في فقرة خاصة تحت اسم :”بانوراما السينما المغربية” والتي ستعرض في إطارها 7 أفلام مغربية حديثة. وتطمح هذه الفقرة إلى كشف مختلف أوجه السينما المغربية للمهنيين ووسائل الإعلام الدولية الحاضرة في المهرجان.

وأبرز ذات البلاغ أنه ”وفاء منه لالتزامه الاجتماعي، يخصص المهرجان الدولي للفيلم ستة عروض للمكفوفين وضعاف البصر، محافظا بذلك على هذا الموعد السينمائي الهام. وستعرض هذه الأفلام بطريقة الوصف الصوتي لتمكين جمهور ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستمتاع بهذه البرمجة الخاصة ” مشيرا إلى أنه ”سيتم كذلك تكريم أسماء لامعة في سماء السينما: روبير دي نيرو، أنييس فاردا وروبين رايت والجيلالي فرحاتي. وسيتم بهذه المناسبة عرض بعض من أعمالهم الرئيسية بسينما ”كوليزي”، وقاعتي قصر المؤتمرات فضلا عن ساحة جامع الفنا، من بينها ”التمرد الأخير” لجيلالي فرحاتي الذي سيقدم في عرضه الأول العالمي بمراكش.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

ملحم زين يُحيى حفلاً غنائياً في لبنان اليوم
راغب علامة يُحيي حفلاً في العراق الخميس 22 سبتمبر…
تامر حسني يختتم صيف 2022 بحفل جماهيري مبهر في…
صابر الرباعي يُروج لحفله الغنائي في كندا الشهر المقبل
عبدالمجيد عبدالله يشوق جمهوره لحفل قريب في الكويت

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة