آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

فوز "بي.بي" و"إيني" بحقوق التنقيب البحري عن الغاز في مصر

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - فوز

وزارة البترول المصرية
القاهرة ـ سامي إمام

أعلنت شركة "بي بي" عن فوزها ومجموعة الطاقة الإيطالية "إيني"، بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة امتياز بحرية في شرق البحر المتوسط.  ويأتي ذلك عقب مشاركة الشركة البريطانية العملاقة العاملة بقطاع النفط والغاز، في المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن الغاز واستغلاله في البحر المتوسط والتي سبق وأعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج عام 2021. وبحسب بيان صادر عن الشركة الإثنين، حصلت "بي بي" على حقوق التنقيب بنسبة 50% بالتساوى مع شركة إيني الإيطالية المشغل لمنطقة امتياز EGY-MED-E5. ويقع الامتياز على بعد 130 كيلومتر شمال شرق مدينة بورسعيد وتبلغ مساحة منطقة الامتياز نحو 3,200 كيلومتر مربع على عمق يتراوح ما بين 500 و1200 متر.

وقال كريم علاء، الرئيس الإقليمي لشمال إفريقيا: "تعتز بي بي بشراكتها القوية والناجحة مع وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر كمستثمر رئيسي في منطقة حوض البحر المتوسط ". وأضاف " يعد فوز بي بي بحقوق التنقيب في منطقة امتياز جديدة تعزيزاً لإلتزام الشركة بضخ المزيد من الإستثمارات لمواصلة جهودها الفعالة لإكتشاف وتنمية احتياطيات غازية والتعجيل بإضافتها على خريطة الإنتاج القومي من خلال ربطها بالبنية التحتية المقامة وذلك لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة في مصر “. وتعمل "بي بي" في مصر منذ مايقرب من 60 عاما، استثمرت خلالهم أكثر من 35 مليار دولار وكانت دائماً شريك نشط ورئيسى في قطاع الطاقة المصري. وتسعى مصر خلال 2022 لاستكمال مسيرة النجاح التي حققها قطاع النفط والغاز في السنوات الماضية.

واستهلت القاهرة العام الجديد بالإعلان عن ترسية 8 مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز تستهدف حفر نحو 33 بئرًا جديدة. وأعلنت وزارة البترول نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس والتي سبق أن أعلنتها كل من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج. قال وزير البترول إنه رست 8 مناطق (منطقتان بالبحر المتوسط و4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقتان بخليج السويس) على شركات إيني وبي بي وأبكس إنترناشيونال وإنرجين إيجيبت وإينا نافتا وسيبترول وشركة يونايتد إنرجي بإجمالي مساحات تقدر بنحو 12.3 ألف كيلومتر مربع، وبحد أدنى للاستثمارات في مدد البحث تقدر بنحو 250 مليون دولار لحفر 33 بئرًا حدًا أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

وأوضح طارق الملا أنه في ظل الظروف العالمية الراهنة والمرتبطة بجائحة كورونا فقد حققت المزايدة نتائج إيجابية تسفر عن ضخ مزيد من الاستثمارات خلال المدة المقبلة. وأسهمت بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في التيسير على الشركات العالمية في الاطلاع على كل البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية لكل المناطق متمثلة في نحو 42 مسحًا سيزميًا ثلاثي الأبعاد وما يقرب من 2894 مسحًا سيزميًا ثنائي الأبعاد ونحو 118 بئرًا. حقق قطاع النفط المصري أرقامًا مميزة خلال 2021، وذلك ضمن مساعي القاهرة إلى تحقيق طفرة من مواردها من النفط والغاز، ضمن خطتها لتكون مصدرًا لتجارة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط. وأظهرت البيانات الرسمية ارتفاع إنتاج النفط والغاز خلال 2021 ليسجل 82.4 مليون طن من النفط المكافئ (585 مليون برميل تقريبًا) بنسبة زيادة تقدر بنحو 8.4%، وكان نصيب النفط والمكثفات نحو 28.3 مليون طن (200.9 مليون برميل)، ونحو 53.1 مليون طن غاز طبيعي، ونحو مليون طن بوتاغاز (غاز النفط المسال) بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

قد يهمك أيضاً :

 مصر تعلن عن كشف بترولي جديد على بعد 30 كم من مدينة الغردقة

 وزارة البترول والثروة المعدنية تكرم متقاعديها في جدة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوز بيبي وإيني بحقوق التنقيب البحري عن الغاز في مصر فوز بيبي وإيني بحقوق التنقيب البحري عن الغاز في مصر



GMT 08:54 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"سانتوريني" تمثل أغلى الجزر اليونانية وأجملها

GMT 16:27 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

وفاة المخرج أسامة فوزي بعد صراع مع المرض

GMT 00:28 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة متفحمة لحارس ليلي في الصخيرات

GMT 12:54 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد ينجح في التعاقد مع كيبا حارس أتلتيك بيلباو

GMT 03:42 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

المظاهر التقليدية للاحتفال بعيد الميلاد على المسارح

GMT 03:34 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

ياسمين صبري تجسد شخصية نجمة سينمائية في "الديزل"

GMT 19:02 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

Escada Magnetism عطر نسائيّ مثير يبعث السحر في الأجواء
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca