آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

13 دولة تأثرت من قطع إمدادات الغاز الروسي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - 13 دولة تأثرت من قطع إمدادات الغاز الروسي

الاتحاد الأوروبي
بروكسل- الدار البيضاء

أعلنت المفوضية الأوروبية يوم الخميس انقطاع إمدادات الغاز الروسي عن 13 دولة في الاتحاد الأوروبي، سواء كان كليا أو جزئيا، خاصة عند وقف الإمدادات عبر خط السيل الشمالي.
وقالت نائبة رئيس مفوضية شؤون الطاقة بالبرلمان الأوروبي ميتشتيلد ووردورفر في تصريحات أوردتها قناة «روسيا اليوم»، إن 13 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي باتت من دون إمدادات الغاز الروسي سواء كان القطع جزئيا أو كليا... موضحة أن حدوث اضطرابات ومخاطر تعطل الإمدادات أمر وارد جدا.
ويذكر أن أسعار الغاز سجلت ارتفاعا حادا بعد أن أعلنت شركة «غازبروم» الروسية أنها ستتوقف عن ضخ الغاز عبر أنبوب السيل الشمالي - 1 لإجراء أعمال صيانة دورية في الأنبوب.
ويأتي تقرير المفوضية الأوروبية بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم أليكسي ميللر يوم الأربعاء إن إنتاج الشركة من الغاز بلغ 288.1 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2022، بينما تم تسليم 82.2 مليار متر مكعب من الغاز إلى دول خارج رابطة الدول المستقلة.
وأضاف في بيان نشرته وكالة أنباء «تاس» الروسية «أنتجت شركة غازبروم بالفعل 288.1 مليار متر مكعب من الغاز. وتم توفير 154.7 مليار متر مكعب من الغاز للسوق المحلية، وتم تسليم 82.2 مليار متر مكعب من الغاز إلى دول خارج رابطة الدول المستقلة». ومضى قائلاً: «في هذا الصدد، أود لفت الانتباه إلى حقيقة أنه رغم الانخفاض في حجم إمدادات الغاز للأسواق الخارجية، إلى الأسواق غير التابعة لرابطة الدول المستقلة، فإن حساباتنا تظهر بوضوح تام أن النتائج المالية لشركة غازبروم وعائداتنا لعام 2022 ستكون أعلى بكثير مما كانت عليه في عام 2021».
في وقت سابق، ذكرت شركة غازبروم أنها خفضت إنتاج الغاز في 7.5 شهر بنسبة 13.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 274.8 مليار متر مكعب. وانخفضت صادرات الغاز إلى دول خارج رابطة الدول المستقلة لمدة 7.5 شهر بنسبة 36.2 في المائة، أو بما يعادل 44.6 مليار متر مكعب، إلى 78.5 مليار متر مكعب.
ومن جانبها، أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية يوم الخميس أنه من المقرر أن تستأجر الحكومة محطة غاز مسال جديدة. وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن يتم ذلك في الشتاء بعد القادم، أي في شتاء 2023 - 2024، وبالتوازي مع ذلك يجب توفير إمكانية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمحطة. وبشكل عام تمضي الحكومة الألمانية قُدماً نحو استيراد الغاز المسال في ظل تزايد حالة عدم اليقين بالنسبة لتوريدات الغاز من روسيا.
ومع ختام شهر أغسطس (آب)، حذر خبير في شركة الاستشارات إنيرجي إسبيكتس من احتمال استمرار الأسعار بالغة الارتفاع للغاز الطبيعي في أوروبا خلال الشتاء المقبل، إذا لم تتدخل الحكومات للحد من الطلب على الغاز.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الخبير القول بأنه من المتوقع استمرار نقص إمدادات الغاز المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء والتدفئة في الاتحاد الأوروبي خلال الشهور المقبلة، في ظل عدم وجود أي مؤشرات على عودة الإمدادات القادمة من روسيا إلى معدلاتها الطبيعية. ويعني هذا استمرار الأسعار المرتفعة وإجبار المصنعين والمستهلكين على خفض استهلاك الغاز.
وقال جيمس ووديل، كبير محللي أسواق الغاز في شركة إنيرجي إسبيكتس في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إنه إذا لم يحدث هذا التدخل من جانب صنّاع السياسة في دول الاتحاد الأوروبي بالقول «فعليك أن توقف التشغيل، ولن نترك السوق تتعامل مع نقص الإمدادات، سترتفع الأسعار بشدة» خلال الشتاء.
في الوقت نفسه يرى المحلل الاقتصادي أن فرض حد أقصى للأسعار كما فعلت إسبانيا دون تقليل الطلب على الغاز سيؤدي إلى تشوه للسوق على المدى الطويل، نتيجة التشجيع على استهلاك الغاز في ظل نقص الإمدادات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغرب يُلغي اجتماعاً مع الممثل السامي للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يُصرح موقفنا من الصحراء المغربية لم يتغير ويؤكد دعم جهود المبعوث الأممي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

13 دولة تأثرت من قطع إمدادات الغاز الروسي 13 دولة تأثرت من قطع إمدادات الغاز الروسي



GMT 17:46 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في المغرب

GMT 04:55 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تجدد الخلاف بين الهنديتين ديبيكا بادكون وكاترينا كيف

GMT 04:52 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 05:03 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

أنطونيو بانديراس يُقدِّم عطرًا جديدًا جذّابًا ومنعشًا

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

منة حسين فهمي ترفع شعار "الكلاب يدخلون الجنة"

GMT 15:38 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة اودي تي تي 2016 في المغرب

GMT 13:25 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قوات الأمن توقف سبعة سلفيين في مدينتي طنجة وفاس

GMT 09:13 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"فوكسهول" تطرح سلسلة سيارات FB-Victor رائعة منذ 1961
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca