آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ "البوكر العربية"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - 4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ

4 روايات فلسطينية
رام الله - المغرب اليوم

تصدرت فلسطين القائمة الطويلة للجائزة العالمية العربية "البوكر" للعام الجاري 2018 التي أعلنت الأربعاء، وشملت القائمة الطويلة للجائزة 16 رواية، تصدرتها فلسطين بأربع روايات، وتلتها السودان ومصر وسورية بروايتين لكل منها، ورواية لكل من: السعودية، والكويت، والأردن، ولبنان، والعراق، والجزائر.
وصدرت الروايات التي أعلن عن تأهلها خلال الفترة بين يوليو (تموز) 2016، ويونيو (حزيران) 2017. وتم اختيار الروايات الـ16 من بين 124 رواية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي الأردني إبراهيم السعافين، فيما شهدت دورة هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة؛ هم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.

والروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة لعام 2018، هي: "الحاجّة كريستينا"، لعاطف أبو سيف (فلسطين) الصادرة عن "دار الأهلية"، "آخر الأراضي" لأنطوان الدويهي (لبنان) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "ساعة بغداد" لشهد الراوي (العراق) عن "دار الحكمة - لندن"، "النجدي" لطالب الرفاعي (الكويت) عن "ذات السلاسل"، "الساق فوق الساق - في ثبوت رؤية هلال العشاق" لأمين الزاوي (الجزائر) "منشورات الاختلاف"، "زهور تأكلها النار" لأمير تاج السر (السودان) عن "دار الساقي"، "وارث الشواهد" لوليد الشرفا (فلسطين) عن "دار الأهلية"، "حصن التراب" لأحمد عبد اللطيف (مصر) عن "دار العين"، "شغف" لرشا عدلي (مصر) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "بيت حدد" لفادي عزام (سورية) عن "دار الآداب"، "الحالة الحرجة للمدعو ك" لعزيز محمد (السعودية) عن "دار التنوير - لبنان"، "هنا الوردة" لأمجد ناصر (الأردن) عن "دار الآداب"، "الطاووس الأسود" لحامد الناظر (السودان) عن "دار مداد للنشر والتوزيع"، "حرب الكلب الثانية" لإبراهيم نصر الله (فلسطين) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "الخائفون" لديمة ونّوس (سورية) عن "دار الآداب"، "علي قصة رجل مستقيم" لحسين ياسين (فلسطين) عن "دار الرعاة للدراسات والنشر".

ومن بين قائمة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، هناك 3 سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبو سيف (عن رواية "حياة معلقة"، 2015)، وأمير تاج السر (عن رواية "صائد اليرقات" 2011)، وإبراهيم نصر الله (عن رواية "زمن الخيول البيضاء"، 2009).

وسبق أن ترشح تاج السر ونصر الله للقائمة الطويلة وأشرفا على "ندوة الجائزة - ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين"، بالإضافة إلى 5 روائيين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر.

يذكر أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سنًا، كما أنّ الروايتين المرشحتين "ساعة بغداد" و"الحالة الحرجة للمدعو ك" هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين.

وقد تمت ترجمة رواية "ساعة بغداد" لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر عن دار "وون ورلد" خلال هذا العام.وتتألف لجنة التحكيم لعام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، وهو أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني؛ وإنعام بيوض، وهي أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ وباربرا سكوبيتس؛ كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ ومحمود شقير؛ روائي وقاص فلسطيني، وجمال محجوب؛ كاتب وروائي سوداني - إنجليزي.وقال إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم، معلقًا على الروايات المرشحة: "تنوعت روايات القائمة الطويلة في موضوعاتها من الواقعية والغرائبية والعجائبية؛ إلى التاريخية والاجتماعية بإسقاطات على الواقع العربي؛ بحيث تناولت التحديات المختلفة التي يجابهها المجتمع العربي على المستويات السياسية والثقافية والإنسانية، إضافة إلى قضايا الهوية.

وصورت التشوهات والمآسي والأحلام. كما سعت إلى استنطاق التاريخ من منظور الخيال الروائي".

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في شهر فبراير (شباط) المقبل، كما سيتم إعلان اسم الفائز بـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" في دورتها الحادية عشرة، في 24 أبريل (نيسان) 2018 في احتفال سيقام في أبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أميركي إضافية.يذكر أنّ الرواية الفائزة بالدورة العاشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017 هي "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان، وتهدف الجائزة، التي تعد الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي، إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي؛ إذ تمول الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وتصدر خلال هذا العام عن "دار هوبو" النسخة الإنجليزية لرواية "مصائر... كونشرتو الهولوكوست والنكبة" لربعي المدهون الفائزة بجائزة عام 2016، كما تصدر الترجمة الإنجليزية لرواية "فرنكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي الفائزة بجائزة عام 2014 عن دار "وون وورلد" في المملكة المتحدة و"دار بنجوين" في الولايات المتحدة. ومن بين الروايات الفائزة المتوفرة بالإنجليزية، رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر التي صدرت سنة 2009، و"عزازيل" ليوسف زيدان، سنة 2012. كما صدرت روايتا "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، و"ترمي بشرر" لعبده خال سنة 2014، ورواية "ساق البامبو" لسعود السنعوسي سنة 2015، وصدرت رواية "طوق الحمام" لرجاء عالم في المملكة المتحدة، عام 2016.تصدرت فلسطين القائمة الطويلة للجائزة العالمية العربية "البوكر" للعام الجاري 2018 التي أعلنت الأربعاء، وشملت القائمة الطويلة للجائزة 16 رواية، تصدرتها فلسطين بأربع روايات، وتلتها السودان ومصر وسورية بروايتين لكل منها، ورواية لكل من: السعودية، والكويت، والأردن، ولبنان، والعراق، والجزائر.

وصدرت الروايات التي أعلن عن تأهلها خلال الفترة بين يوليو (تموز) 2016، ويونيو (حزيران) 2017. وتم اختيار الروايات الـ16 من بين 124 رواية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي الأردني إبراهيم السعافين، فيما شهدت دورة هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة؛ هم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.والروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة لعام 2018، هي: "الحاجّة كريستينا"، لعاطف أبو سيف (فلسطين) الصادرة عن "دار الأهلية"، "آخر الأراضي" لأنطوان الدويهي (لبنان) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "ساعة بغداد" لشهد الراوي (العراق) عن "دار الحكمة - لندن"، "النجدي" لطالب الرفاعي (الكويت) عن "ذات السلاسل"، "الساق فوق الساق - في ثبوت رؤية هلال العشاق" لأمين الزاوي (الجزائر) "منشورات الاختلاف"، "زهور تأكلها النار" لأمير تاج السر (السودان) عن "دار الساقي"، "وارث الشواهد" لوليد الشرفا (فلسطين) عن "دار الأهلية"، "حصن التراب" لأحمد عبد اللطيف (مصر) عن "دار العين"، "شغف" لرشا عدلي (مصر) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "بيت حدد" لفادي عزام (سورية) عن "دار الآداب"، "الحالة الحرجة للمدعو ك" لعزيز محمد (السعودية) عن "دار التنوير - لبنان"، "هنا الوردة" لأمجد ناصر (الأردن) عن "دار الآداب"، "الطاووس الأسود" لحامد الناظر (السودان) عن "دار مداد للنشر والتوزيع"، "حرب الكلب الثانية" لإبراهيم نصر الله (فلسطين) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "الخائفون" لديمة ونّوس (سورية) عن "دار الآداب"، "علي قصة رجل مستقيم" لحسين ياسين (فلسطين) عن "دار الرعاة للدراسات والنشر".ومن بين قائمة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، هناك 3 سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبو سيف (عن رواية "حياة معلقة"، 2015)، وأمير تاج السر (عن رواية "صائد اليرقات" 2011)، وإبراهيم نصر الله (عن رواية "زمن الخيول البيضاء"، 2009).

وسبق أن ترشح تاج السر ونصر الله للقائمة الطويلة وأشرفا على "ندوة الجائزة - ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين"، بالإضافة إلى 5 روائيين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر.يذكر أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سنًا، كما أنّ الروايتين المرشحتين "ساعة بغداد" و"الحالة الحرجة للمدعو ك" هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين.

وقد تمت ترجمة رواية "ساعة بغداد" لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر عن دار "وون ورلد" خلال هذا العام.وتتألف لجنة التحكيم لعام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، وهو أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني؛ وإنعام بيوض، وهي أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ وباربرا سكوبيتس؛ كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ ومحمود شقير؛ روائي وقاص فلسطيني، وجمال محجوب؛ كاتب وروائي سوداني - إنجليزي.وقال إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم، معلقًا على الروايات المرشحة: "تنوعت روايات القائمة الطويلة في موضوعاتها من الواقعية والغرائبية والعجائبية؛ إلى التاريخية والاجتماعية بإسقاطات على الواقع العربي؛ بحيث تناولت التحديات المختلفة التي يجابهها المجتمع العربي على المستويات السياسية والثقافية والإنسانية، إضافة إلى قضايا الهوية.

وصورت التشوهات والمآسي والأحلام. كما سعت إلى استنطاق التاريخ من منظور الخيال الروائي".وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في شهر فبراير (شباط) المقبل، كما سيتم إعلان اسم الفائز بـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" في دورتها الحادية عشرة، في 24 أبريل (نيسان) 2018 في احتفال سيقام في أبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أميركي إضافية.يذكر أنّ الرواية الفائزة بالدورة العاشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017 هي "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان، وتهدف الجائزة، التي تعد الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي، إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي؛ إذ تمول الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.وتصدر خلال هذا العام عن "دار هوبو" النسخة الإنجليزية لرواية "مصائر... كونشرتو الهولوكوست والنكبة" لربعي المدهون الفائزة بجائزة عام 2016، كما تصدر الترجمة الإنجليزية لرواية "فرنكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي الفائزة بجائزة عام 2014 عن دار "وون وورلد" في المملكة المتحدة و"دار بنجوين" في الولايات المتحدة.

ومن بين الروايات الفائزة المتوفرة بالإنجليزية، رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر التي صدرت سنة 2009، و"عزازيل" ليوسف زيدان، سنة 2012. كما صدرت روايتا "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، و"ترمي بشرر" لعبده خال سنة 2014، ورواية "ساق البامبو" لسعود السنعوسي سنة 2015، وصدرت رواية "طوق الحمام" لرجاء عالم في المملكة المتحدة، عام 2016.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية 4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية



GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك

GMT 13:30 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

ممفيس ديباي يتلقى ضربتين موجعتين في فرنسا

GMT 22:35 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8

GMT 10:34 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

صلاح ينفي أنباء مشادته مع الجهاز الفني للمنتخب

GMT 19:50 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

قطر تدعو للحوار مع إيران في موضوع الملف النووي

GMT 11:52 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

أفكار ديكور تحول غرفة النوم إلى جناح فندقي

GMT 16:10 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

خالد الصمدي يعلن عن موعد صرف المنح لطلبة الإجازة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca