آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

السلطات "تُخَوْصِصُ" ترقيم وتسجيل تحركات الحيوانات

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - السلطات

وزارة الفلاحة والصيد البحري
الرباط - الدار البيضاء

قراءة صحف الخميس نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تتجه نحو خوصصة ترقيم وتسجيل تحركات الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك البشري، وذلك بتفويض هذه العملية إلى هيئات عمومية أو أشخاص اعتباريين خاضعين للقانون الخاص، على أن يتم ذلك تحت مراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وسيكون التفويض مؤطرا بدفتر تحملات ينص على التزام المفوض إليه باحترام سرية المعطيات التي يطلع عليها، واحترم قواعد الحياد وتضارب المصالح، وإخبار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بكل التغيرات التي قد تطرأ على أجهزته الإدارية والتدبيرية، مع السماح للأعوان المعينين من طرف مصالح المكتب المذكور بالولوج إلى المحلات والمنشآت وتمكينهم من الوثائق المتعلقة بالأنشطة المفوضة إليه.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن فرقة جرائم الأموال بمراكش تحقق في صفقات بجماعة الصويرة بناء على شكاية تقدم بها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام.

الشكاية سجلت صرف مبالغ هامة في شراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، إلا أن الجماعة تخلت عن الاتفاقية ولجأت إلى صرف 200.000.000 درهم لتوسيع الغدران سنة 2012 واستعمال شاحنة الجماعة لجلب الماء لملء المطفيات في شروط تنعدم فيها الوقاية من الأمراض، إضافة إلى تبديد أموال الجماعة في مجال خارج الاتفاقية

وأضافت الشكاية أن عددا من الجمعيات تستفيد من الدعم المالي دون أية اتفاقية مع الجماعة، مشيرة إلى عدم مراقبة وتتبع المقالع الرملية، وغياب سجل تتبع استعمال سيارات الجماعة والمسافات التي تقطعها كل يوم مع تحديد كمية المحروقات المستهلكة بالنسبة لكل عملية.

"المساء" أوردت كذلك أن التحويلات المالية التي قام بها المغاربة المقيمون بالخارج نحو المملكة حافظت على مستويات هامة في عز أزمة كورونا، وهو ما اعتبرته "التطور غير المتوقع الذي يتحدى المنطق وحساب الاحتمالات".

وفي هذا الصدد، قال المهدي فروحي، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن معطيات بنك المغرب في شهر يونيو كانت تشير إلى انخفاض تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 20 بالمائة في 2020، غير أننا شهدنا زيادة في التحويلات بلغت 14.2 في المائة في يوليوز.

وعزا فروحي هذا الانتعاش إلى عوامل عدة، من بينها تخفيف الإجراءات التقييدية وإعادة فتح مكاتب تحويل الأموال منذ ماي، وهو ما يفسر انتعاش التحويلات اعتبارا من يونيو، ثم التضامن الذي يتميز به المغاربة المقيمون بالخارج مع أقاربهم وبلدهم.

"أخبار اليوم" نشرت أن حركة "صحراويون من أجل السلام" تطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"، موردة أن مندوبيها عبروا من خلال مخرجات مؤتمر الحركة الأول عن إرادتهم في الدفاع عن حقوق الصحراويين السياسية، الاجتماعية والاقتصادية، ليجددوا تبنيهم قيم الديمقراطية والتعددية السياسية، ومبادئ حقوق الإنسان، وفي مقدمتها العدالة، المساواة والتوزيع العادل للثروة، بما يؤسس لبناء مجتمع حضاري وديمقراطي.

كما حثت حركة "صحراويون من أجل السلام" قيادة البوليساريو على اتخاذ خطوات ملموسة ومقنعة لجبر الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بضحايا القمع، فيما طالبت السلطات المغربية بالإفراج عن جميع المعتقلين الصحراويين، وعلى رأسهم معتقلو "أكديم أزيك".

وذكرت "أخبار اليوم" أيضا أن حالة الاقتصاد لا تبشر بالخير؛ إذ رسمت المندوبية السامية للتخطيط صورة قاتمة لنمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، متوقعة أن يعرف انكماشا يقدر بـ 8.7 في المائة في الفصل الثالث من 2020، عوض 14.9 في المائة التي عرفها الفصل السابق من السنة نفسها.

وإلى الأحداث المغربية" التي أفادت بأن مجلس مدينة الدار البيضاء قرر تكليف شركة "الدار البيضاء للخدمات"، وهي واحدة من شركات التنمية المحلية بالمدينة، بمهمة مواكبة "شرطة الجنائز" التي سيتم إحداثها.

وقد أثار انتداب شركة الدار البيضاء لمواكبة شرطة الجنائز خلال دورة مجلس المدينة جدلا بين أعضاء المجلس الذي انتقدوا تفويتها للشركة، في حين طالبت بعض الأصوات بتغيير التسمية ووقعها الصادم من "شرطة الجنائز" إلى "خدمة إكرام الموتى".

ونقرأ ضمن مواد الجريدة الورقية ذاتها أن أعضاء بمجلس جهة بني ملال خنيفرة أثاروا مشكل تأخر نتائج التحاليل المخبرية الخاصة بفيروس كورونا المستجد على مستوى المركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال، خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة يوم الاثنين الماضي بمقر الجهة.

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن هؤلاء عبروا عن استيائهم مما اعتبروه قد يكون سببا في نقل العدوى إلى أشخاص مصابين بفيروس كورونا المستجد واختلاطهم بالمواطنين دون علمهم بحملهم للوباء.

من جهته محمد العطفاوي، عامل إقليم أزيلال، طلب من المدير الجهوي للصحة ضرورة تجميع الحالات الحرجة داخل المستشفى الميداني الذي سيتم افتتاحه بالمستشفى الجهوي ببني ملال، مبرزا أن تجميع الحالات سيمكن من أداء مهام باقي أقسام المستشفى التي تظل عاجزة بسبب احتضان حالات حرجة قليلة.

وجاء في "الأحداث المغربية" أيضا أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان، تواصل تسجيل الطلبة الجدد الذين سبق لهم التسجيل بالموقع الإلكتروني للكلية.

محمد العاملي، عميد الكلية، صرح للجريدة بأن نجاح عملية الامتحانات حفزتهم للاستعداد لاستقبال الطلبة والطالبات الجدد برسم الموسم الجامعي 2020-2021، وأشار إلى أن التسجيل القبلي للطلبة على منصة الكلية عرف تسجيل 4002 طالب وطالبة.

وقد يهمك ايضا:

"الفلاحة" المغربية تؤكّد أن التدخل السريع جنّب واحة تيزنيت أضرارًا فادحة

عاصفة الصقيع تلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية في 27 جماعة قروية

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات تُخَوْصِصُ ترقيم وتسجيل تحركات الحيوانات السلطات تُخَوْصِصُ ترقيم وتسجيل تحركات الحيوانات



GMT 16:07 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طفل صغير يتفاعل مع فاجعة الصويرة في المغرب

GMT 01:32 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

غاريدو سعيد بالفوز في أول ديربي له أمام الوداد

GMT 04:50 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

فندق فيلا هونيغ لقضاء شهر عسل مختلف ورائع

GMT 13:23 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

آرسنال يستغنى عن تشيك بعد أخطائه المتكررة

GMT 23:58 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

جمعية سلا في مجموعة قوية ببطولة دبي للسلة

GMT 05:49 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

منتخب "مصر" لكرة اليد يفوز على هولندا في "دورة لاتفيا"

GMT 15:09 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

بيريز يشيد بقرار مبابي برفض ريال مدريد

GMT 05:15 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

داليا كريم على وشك الحصول على لقب "سفيرة العطاء"

GMT 14:52 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء تألق عالميًا قبل مجيء بودريقة

GMT 13:45 2016 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

أربع نصائح للحمل بولد

GMT 00:46 2016 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاعلان عن حقيقة شخصية زوجة أب الأميرة ديانا "رين سبنسر"

GMT 11:39 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

رؤيتك للحياة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca