آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

ياسين مخلي رئيس نادي قضاة المغرب لـ"المغرب اليوم":

الحكومة تتحمّل مسؤوليّة عدم تنزيل بنود الخطاب الملكي لإصلاح "العدالة"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الحكومة تتحمّل مسؤوليّة عدم تنزيل بنود الخطاب الملكي لإصلاح

الدارالبيضاء_أسماء عمري

قال رئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي في حديث خاص مع "المغرب اليوم" إنّ النادي يحمّل الحكومة المسؤولية الكاملة في عدم تنزيل بنود الخطاب الملكي لـ 9 آب/أغسطس 2009 الذي يشكل الاستقلال المالي للسلطة القضائية وأعضاؤها أهم مقوماته الأساسية وباعتباره خارطة طريق لإصلاح منظومة العدالة وكذلك للإصلاح الشامل والعميق للقطاع، مؤكدا أن الملك أوصى الحكومة ووزارة العدالة بالتنفيذ العاجل لمختلف بنود المخطّط الإستراتيجي المتعلق بإصلاح منظومة العدالة إلا أن جل عناصر هذا المخطط ظلت معطلة بسبب تماطل الحكومة في التفاعل معها. وعن قرار العودة إلى الاحتجاجات من جديد أوضح مخلي أن القرار هو نتيجة لأسلوب التسويف الذي انتهجته الحكومة في التعاطي مع المطالب "العادلة" للقضاة والتي تتمثل في ثلاثة محاور أساسية الأول هو المطالبة بإقرار نصوص تنظيمية ضامنة لتحرير السلطة القضائية أما المحور الثاني فهو المطالبة بضمان مساواة القضاة في تدبير وضعيتهم الفردية والمطالبة بالحماية المقررة في القانون والنقطة الثالثة هي المطالبة بالاستقلال المالي للسلطة القضائية وأعضائها معتبرا أنه من خلال هذه المعطيات تبين أن هناك إخلالا من الحكومة وخصوصا وزارة العدل بمختلف بنود اتفاقها مع نادي قضاة المغرب وهو ما عجّل بالعودة  إلى الاحتجاج للدفاع عن حقوق القضاة "العادلة والمشروعة". وفيما يتعلق بموافقة المجلس الحكومي على مرسوم الزيادة في رواتب القضاة نفى مخلي، أن تكون مطالبهم مادية فقط، معتبرا أن معركتهم أكبر من ذلك وترتبط أساسا بإقرار نصوص تنظيمية ضامنة لإستقلال السلطة القضائية. وعن إمكانية فتح الحوار مرة ثانية مع وزارة العدل تابع مخلي أنه لا يوجد أي حوار بين القضاة والوزارة بعد إخلال الأخيرة في تطبيق الاتفاق المبدئي الثابت، من خلال البيان المشترك بين الوزارة ونادي قضاة المغرب، حيث أن النادي قرر بعدها الانسحاب من الحوار القطاعي مع وزير العدل بعد أن تبين أنه ليست هناك إرادة حقيقية لتسوية المطالب العادلة للقضاة. وتابع أن العودة للاحتجاج تبقى هي الخيار الوحيد  أمامهم، داعيا القضاة إلى الامتناع عن استعمال وسائلهم الخاصة عند القيام بمهامهم القضائية إلى حين توفير الدولة الإمكانيات الضرورية للقيام بذلك، انسجاما مع مختلف المواثيق والإعلانات الدولية . وبخصوص الأشكال الاحتجاجية التي اختارها النادي أكد مخلي أن أبرزها هي تنظيم وقفة وطنية ثانية للقضاة ببذلاتهم أمام مقر وزارة العدل والحريات السبت 8 شباط/فبراير المقبل، للمطالبة بإقرار نصوص تنظيمية ضامنة لاستقلال السلطة القضائية، تتضمن أفقا ديمقراطيا يدعم البناء الحقوقي للبلاد مع تنفيذ توصية المجلس الوطني بتأخير انعقاد الجلسات لمدة نصف ساعة ابتداء من تاريخ 20 كانون الثاني/يناير الجاري إلى الـ 24  منه، ورفع مدة التأخير إلى ساعة ابتداء من تاريخ 27 كانون الثاني/يناير إلى التاريخ المقرر لتنفيذ الوقفة الوطنية الثانية للقضاة. وعن إمكانية تأثير إضرابات القضاة على مصالح المتقاضين، شدد ياسين مخلي أن الأشكال الاحتجاجية التي تم اعتمادها من طرف النادي، ستسعى إلى ضمان الحريات الأساسية للمواطنين وكذلك أامنهم القضائي والبت في قضاياهم المستعجلة، وستعكس دور الجمعيات المهنية في الدفاع عن الاستقلال الفعلي للسلطة القضائية في إطار نوع من التوازن الذي يضمن الاستمرار في أداء الأدوار الدستورية.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة تتحمّل مسؤوليّة عدم تنزيل بنود الخطاب الملكي لإصلاح العدالة الحكومة تتحمّل مسؤوليّة عدم تنزيل بنود الخطاب الملكي لإصلاح العدالة



GMT 08:48 2022 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

زيلينسكي يرغب في مساعدات مالية دائمة لأوكرانيا

GMT 08:51 2022 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

البرهان يكشف عن تسوية وشيكة لحل أزمة السودان بوساطة أممية

GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 15:00 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

نقاش على "فيسبوك" ينتهي بجريمة قتل في أيت ملول

GMT 11:49 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

هنا شيحة باطلالة مثيرة على "انستغرام"

GMT 08:20 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

مقتل شخص في حادث سير مروع في القنيطرة

GMT 14:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معطيات "صادمة" عن أوضاع أطفال مغاربة مشرّدين في شوارع مليلية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca