آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أكّد أنّ المغاربة تصدّوا لهذا المخطط بعد صدور "الظهير البربري"

الكثيري يُوضّح أنّ المستعمر مهّد لتفريق العرب والأمازيغ في الكتاب المدرسي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الكثيري يُوضّح أنّ المستعمر مهّد لتفريق العرب والأمازيغ في الكتاب المدرسي

المندوب السامي لقدماء المقاومين مصطفى الكثيري
الرباط - الدار البيضاء اليوم

أكد مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن المستعمر كان يسعى إلى زرع التفرقة بين الأمازيغ والعرب في المغرب إبان فترة الحماية، لكنّ المغاربة تصدّوا لهذا المخطط بعد صدور "الظهير البربري" في ثلاثينيات القرن الماضي.وأوضح الكثيري، في محاضرة ألقاها في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال في الرباط، أن المستعمر مهّد للتفريق بين الأمازيغ والعرب انطلاقا من مضمون الكتاب المدرسي، حيث قَدّم العرب على أنهم غزاة، وأن الأمازيغ أقرب إلى الحضارة الأوروبية المنبثقة من الحضارة اليونانية من الحضارة العربية.

واعتبر المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن المستعمر رامَ، من خلال سعيه إلى تنفير الأمازيغ من العرب، وتقريبهم إلى الحضارة الأوروبية، زرع التفرقة بين أمازيغ المغرب وعربه، إذ أنشأ مؤسسة تعليمية سُمّيت "Collège Berbère" في مدينة أزرو، أراد أن يجعل منها مؤسسة لتكريس الفرقة بين المكونين.

توالى طموح السلطات الاستعمارية إلى زرع الفرقة بين الأمازيغ والعرب في المغرب بصدور وثيقة "الظهير البربري"، التي تزامنت، حسب الكثيري، وتنامي النشاطات التبشيرية في مختلَف مناطق البلاد، وخاصة في المناطق الأمازيغية، وأضاف أن مدينة ميدلت كانت نقطة ارتكازٍ وقاعدةَ انطلاق قوافل التنصير، لتمتد الحملة إلى المناطق الجنوبية، حيث سعى المستعمر الإسباني، في أواسط ثلاثينيات القرن الماضي، إلى تنصير وتجنيس المغاربة في سيدي إفني، لافتا إلى أن عملية التنصير كانت مسألة إستراتيجية.

غير أن طموح زرع التفرقة بين الأمازيغ والعرب في المغرب باء بالفشل، "إذ أصبحت مواجهة الظهير البربري قضية حياة أو موت من قِبل جيل كامل من المغاربة، بحيث تعبّأ حشد جماهيري كبير، وانضم الحرفيون والتجار إلى المتعلمين، ولم يجد المستعمر بُدا من مواجهة الحركة الوطنية عام 1934، وهي المواجهة التي استمرت إلى غاية 1937".
وقال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، إن النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية المغربية "كان أطروحة استعمارية وجَدتْ من يساندها من الجيران"، مشيرا إلى أن أهل الصحراء كانوا دائما إلى جانب المقاومة، وساهموا في دحر الاستعمار.

وقال الكثيري إن التحديات والإشكاليات التي يواجهها مغرب الألفية الثالثة ليست اقتصادية واجتماعية فحسب، بقدر ما هي تحديات ثقافية ومفاهيمية، "لاسيما مع الهجمة الشرسة التي تستهدف المقدسات الدينية والثوابت الوطنية، والتي منها السياق التاريخي الذي يربط العرش بالشعب، وهو البيعة"، وأضاف: "لم يحدث قط أن سادت دولة في المغرب إلا بناء على هذه البيعة، التي أسست للعلاقة التي جمعت بين العرش والشعب، والتي تفسر استماتة المغاربة في الدفاع عن الدين والعرش والوطن فترة الحماية".

وأردف المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بأن تجاوز التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه المغرب، في الوقت الراهن، "تفرض تقييم المسارات وتصحيحَها والتأقلم مع متطلبات الظرفية، كما تتطلب خلق صحوة لثقافة القيم والمبادئ، وفق منظومة القيم التي كانت لدى الأجداد والآباء، والتي بفضلها تم ربح رهان الاستقلال".

وعرّج الكثيري على النموذج التنموي، قائلا إنه يقتضي التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بما يمكّن من كسب رهان توفير الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية والتعليم والشغل، وهو ما يتطلب، يضيف، "التركيز على القطاعات المدرة للدخل، والموفرة لفرص الشغل، وفي مقدمتها الصناعة، التي تخلق الثروة".
وشدد الكثيري على أن النموذج التنموي يجب أن يقوم على الرفع من نجاعة التنمية وخلق أدوات التوزيع العادل للثروة، بما يرضي كل طبقات المجتمع، والتخفيف من التفاوتات الطبقية.

قد يهمك ايضا :

مطلب إقرار "رأس السنة الأمازيغية" عيدًا وطنيًّا يعود إلى الواجهة من جديد

الملك محمد السادس يُؤكِّد أنَّ العدالة مفتاح مُهمٌّ في مجال تحسين مناخ الأعمال وحماية المقاولات

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكثيري يُوضّح أنّ المستعمر مهّد لتفريق العرب والأمازيغ في الكتاب المدرسي الكثيري يُوضّح أنّ المستعمر مهّد لتفريق العرب والأمازيغ في الكتاب المدرسي



GMT 08:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

أزياء أسبوع ميلانو لموضة الرجال جريئة ومسيطرة

GMT 06:29 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

منع أقدم سجناء "غوانتانامو" من قراءة كتاب دون أسباب

GMT 12:15 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

"ثقافة الإسكندرية" تعلن عن إصدار 4 كتب جديدة

GMT 09:23 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

النمر التسماني يظهر مجددًا بعد الاعتقاد بانقراضه

GMT 10:40 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

الزخرفة تميز "دوتشي آند غابانا" في صيف 2018

GMT 11:44 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

وزير الفلاحة والصيد البحري يصل إلى مدينة جرادة

GMT 05:38 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يشرح خبايا السيرة الذاتية لبيريغيت ماكرون

GMT 05:51 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

حمادة هلال يطرح كليب "حلم السنين" في عيد الحب المقبل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca