آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

حملات مغربية تهدف إلى وضع حد لتبذير المواد الغذائية خلال رمضان

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حملات مغربية تهدف إلى وضع حد لتبذير المواد الغذائية خلال رمضان

المواد الغذائية
الرباط- الدارالبيضاء

على بعد أسابيع قليلة من شهر رمضان، تغص المحال التجارية والأسواق الشعبية بالمواطنين المغاربة للتبضع استعدادا للصيام في ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة “كورونا” للعام الثاني على التوالي، وأجبرتهم على التطبيع مع ممارسات جديدة لكنها لم تلغ تقاليد التعامل مع الشهر الفضيل، الخاصة أساسا باقتناء لوازم موائد الإفطار.

وأثرت جائحة “كورونا” وتداعياتها على القدرة الشرائية للمغاربة، لكن ذلك لم يمنع البعض من الإعداد المسبق لشهر الصيام باقتناء ما تتطلب موائد الإفطار، بينما تعمل السلطات على تقويم أسعار المواد الاستهلاكية التي يرتفع الطلب عليها بهذه المناسبة الدينية.

ومن المرتقب أن يخوض بعض النشطاء المغاربة حملات توعوية وسط المواطنين من أجل تحسيسهم بضرورة الحفاظ على الطعام، وعدم تبذير المواد الغذائية خلال شهر رمضان.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، إن “كورونا” لم تؤثر على نمط عيش المغاربة خلال شهر رمضان، مبرزا أن “المواطنين يستقبلون الشهر الفضيل في عز الطوارئ الصحية للمرة الثانية على التوالي وقد طبعوا مع الأمر”.

وأضاف الخراطي أن “الجائحة لم تؤثر على نمط استهلاك المغاربة خلال شهر رمضان الفائت، بل ازداد إقبالهم على المواد الغذائية”، موردا أن “الجامعة ستطلق حملات تحسيسية لتفادي تبذير المواد الغذائية خلال شهر رمضان من قبيل المعجنات والكسكس والخبز”.

وأوضح الفاعل الجمعوي ذاته أن “كل مغربي يتلف 90 كيلوغراما من الخبز خلال سنة واحدة”، مبرزا أن أسعار المواد الغذائية مع اقتراب شهر رمضان “مستقرة إلى حد الساعة ولم يشملها أي تغيير، باستثناء المحروقات والبيض والزيت؛ إذ في الوقت الذي يباع فيه البيض مثلا في الضيعات بـ17 ريالا نجده يباع في السوق بـ 28 ريالا”، مرجعا السبب في ذلك إلى الوسطاء.

وتشير أرقام منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة إلى أن ما يقرب من 30 في المائة من الطعام الذي ينتج كغذاء للبشر حول العالم يتعرض للهدر كل عام، وتعادل هذه النسبة 1.3 مليار طن من الغذاء، وتبلغ التكلفة الإنتاجية لذلك تريليون دولار، والتكلفة البيئية نحو 700 مليون دولار، والتكلفة الاجتماعية نحو 900 مليون دولار.

على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تشير توقعات سابقة للمنظمة إلى أن الفرد يهدر متوسط 250 كيلوغراما سنويا من الغذاء، لكن هذا الهدر يرتفع في شهر رمضان ليصل إلى 350 كيلوغراما.

وفي المغرب، قدرت المنظمة في تقرير سابق لها أن ثلث ما يتم طهوه في رمضان يرمى في سلال القمامة، بحيث تلجأ 45.1 في المائة من الأسر المغربية إلى رمي أغذية تتراوح قيمتها بين 6 و51 دولار شهريا، ما يمثل 500 درهم، لا سيما في رمضان.

هذا الأمر يتزامن مع أرقام نشرتها قبل أسابيع المنظمة نفسها تشير إلى استمرار ارتفاع معدلات الجوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، حيث يعاني 52 مليون شخص من نقص مزمن في التغذية، منهم أكثر من 1,4 مليون مغربي.

قد يهمك ايضا

إيفانكا ترامب تشارك في توزيع المواد الغذائية في جنوب فلوريدا

الكيوي يحميك من عدوى كورونا ومن سرطان القولون

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملات مغربية تهدف إلى وضع حد لتبذير المواد الغذائية خلال رمضان حملات مغربية تهدف إلى وضع حد لتبذير المواد الغذائية خلال رمضان



GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca