آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

جمعيات تُطالب وزير الداخلية المغربي بحلول لانتشار الكلاب الضالة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - جمعيات تُطالب وزير الداخلية المغربي بحلول لانتشار الكلاب الضالة

الكلاب الضالة
الرباط - كمال العلمي

وجهت مجموعة من الفعاليات المدنية نداءً إلى وزير الداخلية لإيجاد “حلول فورية” لمشكلة انتشار الكلاب الضالة بأغلب الجماعات الترابية بالمملكة، بعد تزايد عدد ضحاياها في الأشهر الأخيرة.وأعلنت السلطات المحلية لإقليم وادي الذهب أن مواطنة أجنبية من جنسية فرنسية، تبلغ من العمر حوالي 44 سنة، لقيت مصرعها يوم الثلاثاء الماضي بجماعة العركوب، متأثرة بإصاباتها جراء عضات مجموعة من الكلاب الضالة.

وخلف الحادث استياءً كبيرا في صفوف المواطنين الذين دعوا السلطات المحلية إلى محاربة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بشكل “مقلق” في الفترة الأخيرة، منبهين إلى الخطر الذي يحدق بالأطفال ببعض “المناطق السوداء”.ودعا النداء، الذي اطلعت عليه هسبريس، وزارة الداخلية إلى “إعطاء تعليمات حازمة للولاة والعمال من أجل اتخاذ التدابير الوقائية قصد حماية السكان من خطر الكلاب الضالة، مع تفعيل أدوار مكاتب المجالس الصحية على مستوى الجماعات الترابية”.

ويقدر عدد الكلاب الضالة التي تجمعها سنويا المكاتب الجماعية لحفظ الصحة بأزيد من 140 ألفا، ويتم تلقيح أكثر من 65 ألف شخص سنويا ضد داء السعار، فيما يكلف العلاج الوقائي للشخص الواحد ما بين 600 و800 درهم.وحسب الإحصائيات غير الرسمية للجمعيات النشطة في المجال، يصل عدد الكلاب الضالة بالمغرب إلى نحو 3 ملايين؛ وقد وقعت وزارة الداخلية اتفاقيات تعاون مع الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة سنة 2019، من أجل محاربتها عن طريق إخصائها للحد من تكاثرها.

وقررت وزارة الداخلية، في مذكرة سابقة موجهة إلى مدبري الشأن المحلي، منع قتل الكلاب الضالة باستعمال الأسلحة النارية أو المواد السامة، بعد تواتر انتقادات جمعيات الرفق بالحيوانات لطريقة تدبير السلطات المغربية لهذا الموضوع.وتروم المقاربة الجديدة تعقيم الكلاب الضالة المنتشرة في المدن وترقيمها وتلقيحها ضد داء السعار، قبل إعادتها إلى أماكنها؛ وهو ما سيمكن من ضمان استقرار عددها لينخفض تدريجيا بعد ذلك، وفق ما كشفه تقرير سابق صادر عن وزارة الداخلية.

حبيبة التازي، مؤسسة الجمعية المغربية للرفق بالحيوانات، قالت إن جمعيتها “ترافعت على هذا الموضوع لأزيد من عشرين سنة، دون أن تتجاوب الدولة معها”، مؤكدة أن “الحل الوحيد والمناسب هو التعقيم والتطعيم”.وأضافت التازي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “طريقة الإبادة التي تنتهجها الجماعات الترابية متخلفة، ولها مفعول عكسي”، مشددة على ضرورة “الاستماع إلى مقترحات الجمعيات النشطة في الميدان لضمان نجاعة السياسات العمومية”.

وتابعت المتحدثة ذاتها بأن “المغرب نهج سياسة الإبادة طيلة العقود الماضية دون أن يحقق نجاحات تذكر”، وزادت شارحة: “ينبغي اعتماد حلول علمية وعملية من شأنها الرفق بالحيوانات، تبعا للاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب”.فيما أورد كمال الإدريسي، فاعل مهتم بالموضوع بمدينة الدار البيضاء، أن “القتل ليس حلا عمليا لهذه الظاهرة التي تفاقمت في السنوات الأخيرة، بل ينبغي اللجوء إلى طرق علمية بديلة”.وأوضح المتحدث عينه أن “الكلاب الضالة صارت تشكل خطرا على المارة، خاصة الأطفال، ما يستدعي ضرورة فتح نقاش عمومي حول مخاطر الموضوع، والسياسات البديلة التي يجب انتهاجها من طرف الجماعات”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

كلاب ضالة تَقتل سائحة فرنسية بجماعة العركوب في الداخلة

تحذيرات منْ انتشارِ " الكلابِ الضالةِ " في الدارِ البيضاءِ

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعيات تُطالب وزير الداخلية المغربي بحلول لانتشار الكلاب الضالة جمعيات تُطالب وزير الداخلية المغربي بحلول لانتشار الكلاب الضالة



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي

GMT 19:36 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"عاليات الهمة" مخيم دعوي نسائي بمكتب الدعوة في أبوعريش

GMT 15:46 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

رد محتشم من الأمم المتحدة على انتهاكات البوليساريو

GMT 08:09 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بن عتيق يكشف آخر تطورات أزمة المغاربة العالقين في ليبيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca