آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الاتحاد الأوروبي يُؤكد أن أرقام الأمية في المغرب ما تزال مقلقة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الاتحاد الأوروبي يُؤكد أن أرقام الأمية في المغرب ما تزال مقلقة

محو الأمية في المغرب
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

قال ممثل مندوبية الاتحاد الأوروبي برياك ديفوبيس (Briac Deffobis) إن أرقام الأمية في المغرب ما تزال مقلقة رغم الجهود التي تم بذلها منذ أول استراتيجية اعتمدت في هذا الصدد سنة 2004، وذلك مقارنة مع دول المنطقة، مستعرضا الجهود التي تم بذلها خاصة في إطار المرحلة الثالثة من برنامج دعم الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية في المغرب (Alpha III).

وأشار ديفوبيس خلال لقاء تشاوري جهوي خصص لتدارس القضايا المتعلقة بمحاربة الأمية والسبل الناجعة للقضاء عليها بجهة بني ملال-خنيفرة، إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى من وراء هذا الدعم إلى تحسين نظام التكوين وجودته من خلال تنويع أساليب التعلم، بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحقيق الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للمتعلمين من خلال إنشاء جسور نحو نظام التكوين المهني ودعم الأنشطة المدرة للدخل.

من جانبه، لاحظ والي جهة بني ملال-خنيفرة خطيب الهبيل، الذي ترأس اللقاء بمقر ولاية بني ملال، أن الأمية بالجهة تسجل أعلى معدل على المستوى الوطني، وتنتشر بشكل خاص بالمناطق القروية والجبلية، مستعرضا الجهود المبذولة لمحاربة هذه الآفة وتثمين الرأسمال البشري الذي يبقى ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الجهوية.

 

وشدد والي الجهة على ضرورة تنسيق جهود مختلف المتدخلين لتحسين الأداء ووقع برامج محو الأمية على الفئات المستهدفة، وتكثيف وتنويع هذه البرامج، خاصة بالمناطق الجبلية والقروية، مع الحرص على إعطاء الأولوية للنساء المتأثرات بهذه الظاهرة، والدفع بمقاربة إدماج محاربة الأمية للاندماج الاجتماعي والاقتصادي، خاصة للشباب الذين يعانون من الأمية.

كما ذكّر خطيب الهبيل بعلاقات التعاون التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجالات التنمية البشرية بشكل عام، ومحو الأمية بشكل خاص، والتي تتجسد في تقديم الدعم المالي والتقني من طرف الاتحاد الأوروبي لمواكبة الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية من خلال برامج عدة.

من جهتها، ذكرت نائبة رئيس مجلس الجهة أن المجلس الجهوي أكد انخراطه في جميع البرامج التي تدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية، من خلال الاتفاقية الإطار المبرمة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، واتفاقية الشراكة لتنفيذ المخطط الجهوي لمحاربة الأمية، مشيرة الى أن مجلس الجهة بصدد إدماج محاربة الأمية في مخطط التنمية الجهوي الذي في طور الإنجاز.

بدورها، أبرزت نائبة رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان الحضور الفعلي للجامعة إلى جانب جميع المتدخلين لمحاربة الأمية بالجهة، مشيرة إلى أن الجامعة أبرمت اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية لمواكبة وتتبع برامج محو الأمية بالجهة، وهي بصدد تطوير منظومة للبحث وكسب الخبرة في مجال محو الأمية، واعتماد برامج لتكوين المكونين ودعم الكفاءات والأشخاص المتدخلين في هذا المجال.

أما ممثل الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية فشدد على أن الانخراط الكمي والكيفي لكافة الفاعلين بجهة بني ملال-خنيفرة يجسد قيم التعاون والتشارك لرفع رهان محاربة الأمية بالجهة، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع التشاوري سيفرز أفكارا ستتمخض عنها استنتاجات، مما سيمكن من ضخ نفس جديد في مجهودات محاربة الأمية بالجهة.

وعرف الاجتماع ذاته، الذي خصص لتدارس القضايا المتعلقة بمحاربة الأمية من خلال إمكانية وضع مشروع محو الأمية بالجهة وفق مقاربة منسجمة ومندمجة تتناسب مع خصوصيات ومؤهلات الجهة، مداخلات متعددة حول محاور إرساء مقاربة ترابية لبرامج محو الأمية، ودمج برامج محو الأمية داخل مخططات التنمية الجهوية، وتنزيل برنامج “أوراش” ارتباطا ببرامج محو الأمية. كما تمت صياغة توصيات تهم تنفيذ برنامج “ألفا 3”.

قد يهمك أيضا

تقرير حول عبارات مخالفة بمقررات محو الأمية بمساجد المغرب وقرارات عاجلة لوزارة الأوقاف

 

300 ألف مغربي يستفيدون من محو الأمية والإناث أكثر إقبالا

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يُؤكد أن أرقام الأمية في المغرب ما تزال مقلقة الاتحاد الأوروبي يُؤكد أن أرقام الأمية في المغرب ما تزال مقلقة



GMT 22:05 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

الإنسان ومواقع التواصل الاجتماعي

GMT 05:09 2018 الثلاثاء ,03 تموز / يوليو

محمد صلاح طلب تعيين حسام غالي مديرا للمنتخب

GMT 20:18 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

خمس فتيات يجرين عمليات تجميل ليصرن هيفاء وهبي

GMT 13:10 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

منتجع مميز وسط سهول توسكانا في إيطاليا

GMT 13:54 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة كاليفورنيا توقف صيد سرطان البحر بسبب السموم

GMT 22:57 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

احذري كريمات فرد الشعر

GMT 07:14 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات ناسي عجرم في "ذا فويس كيدز" تُشعل مواقع التواصل

GMT 08:48 2017 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

الفنانة الشابة ندى عادل سعيدة بنجاح مسلسل "الأب الروحي"

GMT 01:13 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

المصممة عزة محمود تؤكّد أنها تحب الرسم بالورقة والقلم

GMT 21:29 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

الرسوم الإضافية للمدارس أصبحت إرهاق لكاهل الأسر
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca