آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

ميراوي يشرف على تنصيب الرؤساء الجدد للمؤسسات الجامعية في طنجة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - ميراوي يشرف على تنصيب الرؤساء الجدد للمؤسسات الجامعية في طنجة

عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي المغربي
الرباط ـ الدار البيضاء اليوم

ترأس عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، رفقة  بوشتى المومني، رئيس جامعة عبد المالك السعدي، والحبيب العلمي، الكاتب العام لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس الجمعة 17 يونيو، بمقر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، حفل تنصيب رؤساء المؤسسات الجامعية، وهم على التوالي، الأستاذ محمد خرشيش، مديرا لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، وعبد اللطيف مكرم، عميدا لولاية ثانية لكلية العلوم بتطوان، ومحمد العربي كركب، عميدا لولاية ثانية للكلية متعددة التخصصات بالعرائش.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أوضح عبد اللطيف ميراوي أن مجموعة من التحولات والتحديات التي تنتظر الجامعة المغربية، على مستوى البحث العلمي، والتحصيل البيداغوجي، مشيرا إلى أن ما ينقصنا في المغرب، حسب تصوره، هو أن نسبة استغلال القوة البشرية لا تتعدى 50 في المائة، فضلا عن الاهتمام الجيد باللغات، وعدم الوعي بكون أن قدرات الناس اليوم على مستوى التكوين الذاتي مهمة، وتحتاج فقط إلى المواكبة والتتبع.

وأشار ميرواي إلى أن المجتمعات التضامنية، هي التي تتمكن من الخروج من الأزمات، معتبرا أن جامعة عبد المالك السعدي، محظوظة بالتواجد في هذه الجهة التي تحظى بعناية خاصة من قبل صاحب الجلالة، وهو ما يشجع مكوناتها على بناء هوية جامعية خاصة بهذه الجهة.

ومن جانبه استطلع  بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي، مناقب رؤساء المؤسسات الجامعية المنتهية ولايتهم، مبرزا الأدوار الهامة والاستراتيجية التي تنتظر الجامعة في المرحلة الآنية والمستقبلية للرفع من مستوياتها، قبل أن ينتقل إلى التذكير بخريطة مرحلة مهمة من حياة رؤساء المؤسسات الجامعية السابقين وما قدموه من خدمات للتكوين والبحث بالجامعة .

كما نوه المومني بالدور الهام والبارز الذي قام به السادة الأساتذة لإنجاح الموسم الجامعي، مؤكدا على ضرورة أن تتحول جامعة عبد المالك السعدي إلى مركز إشعاع حقيقي على الصعيدين الوطني والدولي مشيرا إلى أن  طموحنا هو أن نكون في مستوى تطلعات جلالة الملك محمد السادس الذي بفضل حنكته المولوية استطاع أن يحول البلاد إلى منارة حقيقية على المستوى الدولي والقاري.

وقال الأستاذ نور الدين الشملالي، المدير السابق لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، إن المدرسة تتميز بكونها تعد المدرسة الوحيدة على المستوى الوطني والقاري، وأن تميزها أبانت عنه من خلال نوعية خريجيها الذين تؤكد المعطيات الرقمية أن نسبتهم في صفوف المترجمين المحلفين بالمغرب تصل 99 في المائة، فضلا عن أن 85 في المائة منهم مطلوبون في سوق الشغل، ومنهم خبراء دوليون في الترجمة في كل من الأمم المتحدة واليونسكو ومختلف المنظمات الدولية.

ومن جهته ذكر عبد اللطيف موكريم عميد كلية العلوم بتطوان، بالذكرى الـ40 لتأسيس الكلية، مشيرا إلى أن شهر شتنبر القادم سيعرف احتفالا يليق بهذه المؤسسة العتيدة التي استطاعت أن تلعب دورا رياديا في التكوين والبحث على الصعيد الوطني والجهوي والدولي، علما أنها تستقطب الطلبة من كل أقاليم جهات المملكة، ناهيك عن الطلبة الأجانب الذين يتحدرون من 30 جنسية.

أما الأستاذ محمد خرشيش فثمن مبادرة أكاديمية المملكة المغربية المتمثلة في إحداث الهيئة الوطنية للترجمة، معتبرا ذلك بمثابة مؤشر على الأهمية التي ستلعبها في المرحلتين الآنية والمستقبلية، مما يستلزم حسب رأيه التعامل بذكاء مع هذا المعطى الجديد لمواكبة التطورات الواعدة من خلال خلق بنيات بحث جديدة ومركز دكتوراه الكفيل بتحريك عجلة البحث العلمي الرزين والارتقاء بالمؤسسة إلى مستوى الأداء النوعي الذي يجعل منها حجة ومرجعا في مجال تخصصها الأكاديمي.

قد يهمك ايضا:

وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب يرُخص بإحداث كلية خاصة للطب في سلا

عبد اللطيف ميراوي يعد بتسوية وضعية الأساتذة الجامعيين

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميراوي يشرف على تنصيب الرؤساء الجدد للمؤسسات الجامعية في طنجة ميراوي يشرف على تنصيب الرؤساء الجدد للمؤسسات الجامعية في طنجة



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل

GMT 15:09 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

افتتاح مصنع جديد في طنجة لإنتاج الورق المقوى

GMT 23:44 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

بنعاشور حارس "الوداد" مطلوب في سوشو واتحاد طنجة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca