آخر تحديث GMT 11:17:08
الدار البيضاء اليوم  -
أردوغان يدعو الأتراك إلى مقاطعة البضائع الفرنسية انفجار على متن ناقلة نفط ترفع العلم الروسي في بحر آزوف التعادل 1 - 1 يحسم الشوط الأول من مباراة برشلونة وريال مدريد الإمارات ترحب بوقف إطلاق النار الدائم في ليبيا وزير الخارجية الإثيوبي يستقبل السفير الأميركي في أديس أبابا ويعبّر عن رفضه تصريحات ترامب بشأن سد النهضة مقتل 13 شخصًا على الأقل من جراء انفجار في مركز تعليمي في العاصمة الأفغانية كابل استهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي في محافظة البصرة بعبوة ناسفة رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يؤكد أن استمرار الصراع في الشرق الأوسط لا يفيد أحد سوى المتاجرين به
أخر الأخبار

أبدت ناجية من الوباء مخاوفها من الإصابة بـ"الصلع"

8 أعراض جانبية يُعاني منها بعض مرضى "كوفيد 19"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - 8 أعراض جانبية يُعاني منها بعض مرضى

فيروس كورونا
لندن - الدار البيضاء اليوم

تنص إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS، على أن ارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر الجديد وفقدان الذوق أو الشم هي الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا التي ينبغي الحذر منها، ولكن خبراء حذروا في السابق من ضرورة تمديد القائمة لتشمل أعراضا مثل، الصداع الذي شوهد في كثير من المرضى.وقال باحثون في "كينغز كوليدج" لندن أيضا، إن الأعراض لدى الأطفال تختلف عن تلك التي يعاني منها البالغون، حيث كشفت البيانات الواردة من تطبيق Covid Symptom Tracker، أن أهم الأعراض عند الأطفال هو التعب. وتشمل الأعراض الأخرى الصداع والحمى والتهاب الحلق وفقدان الشهية، ولكن موقع "ذي صن" البريطاني نشر تقريرا يفصّل 8 أعراض شائعة يعاني منها البالغون، قد تفاجئك.

1. تساقط الشعر
على الرغم من أن تساقط الشعر ليس أحد الأعراض الشائعة لفيروس كورونا، فإن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس، يدعون أنه من الآثار الجانبية، وفي هذا الصدد قالت إحدى الناجيات، التي كافحت الفيروس في مارس/آذار، إنها تخشى أن تصاب بالصلع وتُجبر على ارتداء الباروكة بعد تساقط أكثر من نصف شعرها.
وأوضحت غريس دودلي من إسيكس، أنها استيقظت لترى كتلا من الشعر على وسادتها، بينما علّق آخرون على الإنترنت أيضا أنهم عانوا من تساقط الشعر الشديد، حيث تُوصف الحالة المعروفة باسم تساقط الشعر الكربي (TE)، عندما يعاني الشخص مؤقتا من تساقط الشعر.
وقال الأطباء إن هذا يحدث عادة إذا كان المريض قد عانى مؤخرا من موقف مرهق. ويحدث TE عندما يتغير عدد الحويصلات في فروة الرأس، وعادة ما يؤثر على الجزء العلوي من فروة الرأس، وفي معظم الحالات لن ينحسر خط الشعر إذا أصيب شخص ما بـ TE، وتنتشر الحالات الشديدة لـ TE إلى الحاجبين وأجزاء أخرى من الجسم.

2. الارتباك
يمكن أن يكون الشعور بالهذيان والارتباك علامة على وجود الفيروس، حيث قال العديد من الأشخاص إنهم عانوا من حالة من الارتباك أو الهذيان بعد الإصابة بالفيروس، ووجد الباحثون أن الأعراض العصبية كانت موجودة في 36% من مرضى "كوفيد-19" في ووهان، الصين - مركز الوباء.وعلى وجه الخصوص، يقول الأطباء إن المصابين بفيروس كورونا الحاد والذين يدخلون المستشفى، غالبا ما يصابون بحالة دماغية حادة تسمى "هذيان وحدة العناية المركزة"، وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من أعراض مهددة للحياة، يعتمدون غالبا على أجهزة التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس ويحتاجون إلى التخدير لتقليل الألم وعدم الراحة المرتبط بالتنبيب، ومع ذلك، فإن إجراءات إنقاذ الحياة هذه تأتي أيضا مع آثار جانبية، تشمل الارتباك وعدم القدرة على فهم ما يحدث من حولك وعدم القدرة على التركيز.

3. التهاب الملتحمة
حذر العلماء سابقا من أن فيروس كورونا يمكن أن يدخل الجسم من خلال عينيك، وأن الدموع قد تنشر العدوى، وجاءت نتائج دراسة أجراها فريق في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، بعد أن اشتكى الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض من تهيج العين والتهاب الملتحمة.وقال العلماء خلال فترة الوباء إن العديد من المحققين أبلغوا عن "وجود الفيروس في عينات مسحة من المسيل للدموع في مجموعة فرعية من مرضى "كوفيد-19"، فيما قال الفريق في تقريرهم إن هناك دراسات محدودة أجريت بشأن انتقال الفيروس عبر العين، وقالوا من خلال دراستهم أنهم وجدوا تعبيرا عن كل من ACE2 وTMPRSS2 عبر جميع عينات العين البشرية التي اختُبرت، وقالوا إن الفيروس كان بارزا بشكل خاص في الملتحمة والقرنية.

4. اضطراب المعدة
بالعودة إلى بداية الوباء في مارس، ادعى علماء أمريكيون أن المصابين بـ "كوفيد-19" قد يعانون أيضا من آلام في البطن قبل ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، إلى أن الناس قد يتعرضون لمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، عندما يصابون بفيروس كورونا، وذكر الباحثون أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تظهر أعراض الجهاز الهضمي أولا قبل ظهور أعراض الجهاز التنفسي لـ "كوفيد-19".

5. طفح جلدي
في الشهر الماضي، لاحظ خبراء من "كينغز كوليدج" لندن، الذين يديرون تطبيق Covid Symptom Tracker، ارتفاعا في عدد المستخدمين الذين أبلغوا عن الطفح الجلدي، ووجدوا أن 9% من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، أصيبوا أيضا بطفح جلدي على أصابعهم أو أصابع أقدامهم.
وقال الباحثون إن الطفح الجلدي كان شائعا عند الأطفال مرتين مقارنة بالبالغين، وقد يكون مؤشرا أفضل لإجراء اختبار المسحة، من الحمى أو السعال، حيث كشفت البيانات أنه قد يظهر الطفح الجلدي قبل أو أثناء أو بعد ظهور أعراض "كوفيد" الأخرى، وأحيانا بعد عدة أسابيع، وكان الطفح الجلدي أيضا العلامة الوحيدة للعدوى لدى 21%، من الأشخاص الذين لديهم مسحة أنف إيجابية.

6. جلطات الدم
صرح علماء في المملكة المتحدة سابقا أن كل مريض مات بسبب الفيروس، ظهرت عليه علامات تجلط الدم، وبينما يتضح للعلماء أن جلطات الدم ليست السبب الرئيسي للوفاة في كل حالة، فإن النتائج تدعم الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الفيروس يسبب مشاكل في الأوعية الدموية.
ونظر أخصائي الأمراض المعدية في جامعة إمبريال كوليدج لندن، الأستاذ غراهام كوك، في بيانات من تشريح مرضى "كوفيد -19" الذين ماتوا، وعندما ظهرت الجلطات الدموية كمضاعفات، تم أيضا تجربة مسيلات الدم - المصممة لوقف الجلطات، وفي هذا الصدد قال البروفيسور كوك: "رأينا مرضى مصابين بتجلط الدم في الشرايين التاجية، وتجلط الأوعية الدموية. لذلك يبدو أنه جزء مهم جدا من المرض، ونرى ذلك من حيث تنشيط نظام التخثر".

7. الصداع
وجدت الأبحاث التي أجرتها إمبريال كوليدج لندن سابقا، أن الصداع من الأعراض الشائعة للفيروس، خيث يقول الخبراء إن 62% من الأشخاص الذين عانوا من أي أعراض لـ "كوفيد-19"، أفادوا بوجود ألم في الرأس، من الملاحظ أن الصداع من المحتمل بشكل عام أن يكون بسبب الإجهاد أو الضيق العاطفي أو الشقيقة أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب.

8. فقدان السمع
قال خبراء في جامعة مانشستر إن الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس، أبلغوا عن تدهور في سمعهم وكذلك حالات مثل الطنين، وفي هذا الصدد كشف خبراء السمع في جامعة مانشستر، أن أولئك الذين يتعافون قد يصابون أيضا بصعوبات في السمع.

قد يهمك ايضا

المغرب يسجل معدلا قياسيا للإصابات اليومية بفيروس كورونا

وزارة الصحة المغربية تُطمئن المغاربة بخصوص أدوية "كورونا"

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 أعراض جانبية يُعاني منها بعض مرضى كوفيد 19 8 أعراض جانبية يُعاني منها بعض مرضى كوفيد 19



صدمت الجمهور بإطلالتها الجريئة في فعاليات اليوم الخامس

رانيا يوسف تُثير الجدل مُجدَّدًا بفستان جريء في مهرجان الجونة السينمائي

القاهره _الدار البيضاء اليوم

GMT 10:05 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
الدار البيضاء اليوم  - الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 12:17 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"كورونا" يرخي بـ"ظلال الصمت" على أشهر ساحة في المغرب
الدار البيضاء اليوم  -

GMT 01:08 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين كراسي حفلات الزفاف باستخدام "أزهار الفاوانيا"
الدار البيضاء اليوم  - أفكار لتزيين كراسي حفلات الزفاف باستخدام

GMT 03:11 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

استطلاع "البيت الأبيض" يُظهر تقدم ترامب على بايدن بفارق ضئيل
الدار البيضاء اليوم  - استطلاع

GMT 03:31 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اللون الأزرق "الباستيل" من وحي موضة الشارع لخريف 2020
الدار البيضاء اليوم  - اللون الأزرق

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أسرار جديدة عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
الدار البيضاء اليوم  - أسرار جديدة عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 04:09 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مروان يونس يُشيد بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة
الدار البيضاء اليوم  - مروان يونس يُشيد بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة

GMT 10:31 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سعيد الإدريسي ريفي عصامي ينال ثقة سكان بلدية بالدنمارك

GMT 00:50 2016 الخميس ,09 حزيران / يونيو

دنيا سمير غانم تكشف كواليس مسلسل "نيللي وشريهان"

GMT 11:37 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم طرق التعامل مع الرجل الخجول

GMT 19:15 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعب نيمار يقود باريس سان جيرمان لاكتساح ريد ستار بسداسية

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 04:29 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

هيفاء وهبي ترفض استلام الجائزة العالمية بسبب سوء التعامل

GMT 01:43 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أردنية تبدع في صناعة حلوى الدونات بطريقة جذابة

GMT 15:02 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوب يؤكّد أن الهزيمة أمام "سان جيرمان" وضعته في مأزق

GMT 20:50 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ساري يكشف صعوبة المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي

GMT 16:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تيباس يكشف عن رغبته في عودة البرازيلي نيمار للدوري الإسباني

GMT 17:42 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

يورغن كلوب يُعلن قادة ليفربول الإنجليزي بالانتخاب

GMT 05:49 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

سويسرا وجهة شتوية رائعة لهواة التزلج

GMT 10:08 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

ملابس تناسب "الجسم الكيرفي" على طريقة رنين الجابي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca