آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

انطلاق فعاليات الدورة 34 للمهرحان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - انطلاق فعاليات الدورة 34 للمهرحان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

انطلقت مساء أمس السبت فعاليات الدورة  34 من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، المنظمة تحت شعار" إعادة إحياء المسرح".وتشهد هذه النسخة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، حتى 28 يوليوز الجاري، مشاركة دولية متميزة من عدة دول من كل القارات.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم وجوه مسرحية لها مسار فني متفرد في عالم الفن الرابع. ويتعلق الأمر بكل من مصطفى خليلي، وزينت الناجم، ونجوم الزوهرة، وعبد الإله عاجل.

كما تميز الحفل بتقديم مؤطري المحترفات، ولجنة التحكيم، علاوة على عرض مسرحية " سماء أخرى" لفرقة أكون من إخراج محمد الحر ( المغرب).

في هذا السياق أبرز رئيس جامعة الحسن الثاني الحسين أزدوك أن المهرجان، الذي لم يخلف موعدة، استطاع مقاومة كل الظروف والإكراهات التي فرضتها كورونا.

واعتبر أن هذه التظاهرة تشكل من الناحية الفنية فرصة لتعزيز التكوين بالنسبة للطلبة وتحفيزهم على توسيع مجال معارفهم في مجال المسرح.

ومن الناحية العلمية يشكل المهرجان، كما قال، فرصة بالنسبة للباحثين للنقاش وطرح وجهات نظر بشأن المسرح وإشكالاته.

وحسب رئيس الجامعة، فإن المهرجان يواصل تكريس قيم الاعتراف من خلال تكريم وجوه مسرحية وطنية ودولية، علاوة على توسيع مجال انفتاحه على العالم من خلال التفاعل مع عدد كبير من ممثلي الفن الرابع على المستوى العالمي.

من جهته أبرز رئيس المهرجان عبد القادر كنكاي، أن المهرجان يواصل خطاه من أجل المساهمة في التنمية المحلية، وتوسيع إشعاع المغرب.

وتابع أن الأمر يتعلق بدورة أخرى أتت بعد أن استأنف العالم نشاطه، مشيرا إلى أن شعار هذه التظاهرة يأتي انسجاما مع النقاش المتعلق بمستقبل الفنون بعد توقف خلال فترة الحجر الصحي.

وفي التفاصيل قال إن هذه النسخة تعكس دينامية والتزام الجامعة المغربية لفائدة تكوين الشباب وتأطيرهم، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الحدث الثقافي يكمن في جعل الجامعات فضاء للانفتاح والتبادل، بالإضافة إلى تعزيز إشعاع المغرب ومدينة الدار البيضاء والجامعة المغربية.

وعن موضوع هذه النسخة المتمثل في "إعادة إحياء المسرح"، أشار السيد كنكاي، وهو أيضا عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، إلى أن الأمر يتعلق بموضوع فرض نفسه، نظرا للصعوبات والتحديات المطروحة بسبب جائحة فيروس كورونا على جميع الأنشطة الإنسانية، بما في ذلك الفن بشكل عام والمسرح بشكل خاص، مبرزا أن الهدف يكمن في فتح نقاش حول مستقبل الفن والمسرح.

وحسب المنظمين يراهن المهرجان على النقاش والتبادل، من خلال على الخصوص، فقرة "مقهى منتصف الليل" والتي ستشكل فضاء للنقاش بين جمهور المسرح الجامعي حول العروض المقدمة خلال هذه الدورة.

وتنظم خلال دورة 2022 ما مجموعه 7 ورشات مع تحد كبير يتمثل في تقديم بعد ثلاثة أيام من التكوين عرضا مسرحيا خلال اليوم الأخير من المهرجان.

وتتميز هذه النسخة بمشاركة دولية من آسيا (كوريا الجنوبية وبنغلاديش وإندونيسيا)، وأوروبا (ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا)، وأفريقيا (الكاميرون والسنغال)، والعالم العربي (تونس ومصر وسلطنة عمان)، وأمريكا الجنوبية (أوروغواي والمكسيك)، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

يهدف هذا الحدث إلى اكتساب مهارات شخصية ومهنية من شأنها فتح فرص للانخراط والاندماج في مكونات المجتمع والمشاركة في جميع مشاريع وأنشطة التنمية في البلاد، بروح من المسؤولية والانضباط والتحفيز.

ويأتي المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء، كل سنة، تتويجا لعمل دؤوب طيلة السنة للطلبة والمبدعين من كل أقطار العالم.

تشمل برمجة المهرجان أنشطة متنوعة، منها على الخصوص، عروض مسرحية، محترفات تكوينية، ندوة علمية وتكريمات في فضاءات متعددة من الدار البيضاء يستفيد منها أعداد من الطالبات والطلبة من المغرب وخارجه.

ويعد المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء أيضا دعامة أساسية لتنشيط دبلوماسية ثقافية جامعية موازية هدفها التعريف بالمغرب وبمختلف مظاهر نموه وتقدمه في كل المجالات.

قد يهمك أيضا

اختتام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة

 

طنجة تستضيف فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الدورة 34 للمهرحان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء انطلاق فعاليات الدورة 34 للمهرحان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء



GMT 01:24 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الأمتعة الروبوتية تقدّم خاصية مميّة للتعرّف على الوجه

GMT 04:04 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أيمن طاهر منزعج من تحميل حراس المرمى للهزائم

GMT 06:37 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

ميرفا قاضي تفاجئ جمهورها بأغنية “A Fleur de Toi” بصوتها

GMT 21:54 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تنظيم حفل الفروسية السنوي تحت رعاية ولي العهد

GMT 03:01 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

ريهانا تطل بألوان جريئة لأحمر شفاه Mattemoiselle

GMT 21:28 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوز الأهلي و سبورتنج فى دورى ناشئين اليد المرتبط

GMT 14:42 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

مدافع بورنموث يُشيد بمحمد صلاح ويُحذِّر من خطورته

GMT 13:29 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

طرق تجويد التعليم

GMT 05:46 2015 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

شاب يتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض من طرف آخر في العيون الشرقية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca