آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

وصف كيف تم نقله من منزله إلى مشرحة ومتى نهض واغتسل

أركادي بابشينكو يروي تفاصيل عملية القتل الوهمي بعد تشييع جثمانه

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أركادي بابشينكو يروي تفاصيل عملية القتل الوهمي بعد تشييع جثمانه

المراسل الروسي أركادي بابشينكو
كييف ـ سلوى ضاهر

أدى قتل أركادي بابشينكو بأصدقائه وزملائه إلى نصب الحداد إلى أن ظهر أن المراسل الروسي لم يقتل بعد، بل لعب في الواقع دورًا نشطًا في عملية إطلاق النار التي نظمتها السلطات الأوكرانية, وبعد يوم من هذا الكشف المذهل، يبقى الكثير غير واضح.

تفاصيل الحادث

كان الأصدقاء والزملاء الصحافيين يشيعون موت بابشينكو, لمدة 20 ساعة، في ليلة الثلاثاء، حيث أعلنت أوكرانيا أنه أُصيب بطلق ناري في الظهر أثناء عودته إلى شقة كييف, وألقت باللوم على مقتله على روسيا, ويوم الأربعاء، ظهر بابشينكو في مؤتمر صحافي عقده جهاز الأمن في أوكرانيا "حيًا يُرزق, وأوضح أنه قرر خداع العالم بعد أن اكتشفت إدارة أمن الدولة مؤامرة حقيقية نظمتها موسكو لقتله، وقالت إدارة أمن الدولة "إن الوسيط الذي استأجر جنديا سابقا لتنفيذ تلك الضربة موجود الآن قيد الحجز".

وأثارت أخبار معجزة بابشينكو دهشة العالم, وفي مؤتمر صحافي يوم الخميس، وصف بابشينكو كيف تم نقله من منزله على نقالة ونقل إلى مشرحة, وهناك نهض، واغتسل، وبدل ملابسه، وشاهد تقارير عن موته; على شاشة التلفزيون, ولقد أثارت أساليب إدارة أمن الدولة النقد على نطاق واسع, وأفقدت الوكالة مصداقية الصحافة وقدمت لروسيا انتصارًا دعائيًا هائلًا، وفقًا للنقاد.

أسرار لا نعرفها

ويُذكر أن أجهزة الأمن الروسية تورطت في جرائم قتل سياسية من قبل، بما في ذلك اغتيال ألكسندر ليتفينينكو عام 2006 بكوب من الشاي المشع، ومع ذلك، في هذه الحالة لم يتم تقديم أي دليل يربط بين موسكو ومقتل بابشينكو الظاهري, ولا نعرف من العقل المدبر للعملية, كما أننا لا نعرف هوية الوسيط أو اتصالاته المزعومة الغامضة, ولا توجد تفاصيل عن أعمال إرهابية.

ويبدو أن الوسيط كان يخطط لها, الشيء الوحيد الذي تعلمناه يوم الخميس هو أن زوجة بابشينكو كانت على بينة بالخدعة منذ البداية, وكانت تعلم أنه كان على قيد الحياة، في الوقت الذي يعتقد فيه الجميع أنه مات.

موقف أوكرانيا

لم يكن لدى رئيس خدمة أمن أوكرانيا، فاسيل غريتساك، الذي شبه بابشينكو يوم الأربعاء بالقديس، ما يضيفه, وترك الأمر لسفارة أوكرانيا في لندن للدفاع عن عملية خاصة خدع بها الجميع، بما في ذلك وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون, وقال "إن هناك حاجة إلى; نظريات غير تقليدية; لمواجهة الحرب الهجينة; المستمرة لروسيا في أوكرانيا، والتي أدت إلى ضم شبه جزيرة القرم والاستيلاء على الكرملين في شرق البلاد, وقالت السفارة "نتيجة للعملية السرية التي تمت بمهارة، تم إنقاذ حياة الصحفي، واحتجاز مرتكب جريمة الاغتيال، واكتشاف منظميها".

بابشينكو يتحدث

يبدو أن بابشينكو قد سئم بشدة من الانتقادات الموجهة إليه, في أول مشاركة له منذ عودته إلى الحياة، والتي نشرت قبل مؤتمره الصحفي يوم الخميس، كتب "يا الله، من الممل جدا أن تصبح ميتًا، وتعهد بالموت عند سن 96 بينما يرقص على قبر بوتين; وقيادة دبابة ابرامز أسفل تفرسكايا، الشارع الرئيسي في موسكو, كما لم يكن بابشينكو متفائلًا مع الصحفيين البريطانيين الذين تساءلوا عما إذا كانت أفعاله أضرَّت أكثر من نفعها, الصحافة البريطانية العزيزة، من فضلكم، عليكم اللعنة جميعًا; كما نشر في الفيسبوك, وتابع "إذا كنت تريد القيام بشيء مفيد، يمكنك إعطائي جواز سفر بريطانيًا وملاذًا بريطانيًا, عندها ستحصل على الحق في إعطائي محاضرة بشأن كيفية إنقاذ نفسي وعائلتي, عليكم اللعنة جميعًا".

العالم يُعلِّق

وأعربت حكومات العالم من جانبها عن ارتياحها لأن بابشينكو لم يمت، ولكن هناك خلط بين تكتيكات أوكرانيا الدرامية, وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس "إن القضية أثارت العديد من الأسئلة وأنه سيحاول الحصول على بعض الإجابات خلال رحلة إلى كييف, وقال وزارة الخارجية الروسي إنه سعيد لأن بابشينكو كان على قيد الحياة"، وأشار إلى أن أوكرانيا مكان خطير بالنسبة للصحافيين.

وكان رد فعل الجماعات الإعلامية والمراسلين سلبيًا إلى حد كبير, وجادلوا بأن هذه الحركات ستسمح لروسيا وغيرها من الحكومات التي لا ضمير لها برفض الأحداث الحقيقية على أنها مزورة, ووصف الاتحاد الدولي للصحفيين القتل المزيف للصحفي بابشينكو; لا يمكن تحمله عبر نشر الأخبار زورًا، وأضرت السلطات الأوكرانية بشكل خطير بمصداقية المعلومات، كما شكا رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين فيليب ليروث, وقالت صحيفة نوفايا جازيتا السابقة للصحفي بابشينكو "إنها سعيدة لرؤيته, وأثنت على طبيعته المرحة وغير المتهاونة، وقالت "سيكون من الأفضل بكثير لو أننا عشنا وعملنا بشكل ممل، ولم تتحول أوروبا الشرقية إلى مجال للألعاب".

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أركادي بابشينكو يروي تفاصيل عملية القتل الوهمي بعد تشييع جثمانه أركادي بابشينكو يروي تفاصيل عملية القتل الوهمي بعد تشييع جثمانه



GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie

GMT 13:34 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

تأجيل النظر في قضية مغتصب الأطفال في فاس

GMT 07:40 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

علماء يبتكرون إبرة تصل إلى الدماغ لتنقيط الأدوية

GMT 17:20 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

"الحوت الأزرق" بريء من انتحار طفل في طنجة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca