آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

المغرب يستعد لتنظيم رحلات العاملات الموسميات نحو حقول إسبانيا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - المغرب يستعد لتنظيم رحلات العاملات الموسميات نحو حقول إسبانيا

النساء المغربيات - صورة تعبيرية
الرباط - الدار البيضاء

تتوقع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن تشمل عملية مشاركة النساء المغربيات في العمل الموسمي بحقول الفراولة الإسبانية سنة 2022 حوالي 16 ألف عاملة.في هذا الصدد، كشف مصدراعلامي أن الاستعدادات جارية من أجل تنظيم أول رحلة للنساء العاملات في الحقول الإسبانية برسم سنة 2022 في غضون شهر يناير المقبل، مشيرا إلى أن المصالح الحكومية عقدت اجتماعات متعددة مع الجانب الإسباني من أجل تسهيل عملية مشاركة النساء المغربيات في جني الفراولة بإقليم هويلفا.

ولفت مصدر اعلاميإلى أن المشاركة في هذه العملية ستقتصر على النساء اللواتي سبق تسجيلهن الموسم الماضي، مبرزا أن التدابير الضرورية تم اتخاذها بتنسيق مع السفارة الإسبانية في الرباط.مصدر اعلاميشدد على أن السلطات المغربية حريصة على إنجاح هذه العملية. وبخصوص ما إذا كان انتشار فيروس كورونا سيحول دون ذلك، أوضح أن جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية سيتم اتخاذها من أجل أن تمر هذه العملية في أحسن الظروف.وكانت إسبانيا قد تعهدت باتخاذ حزمة من الإجراءات من شأنها تحسين ظروف عمل وإقامة مئات المغربيات من العاملات الموسميات بالحقول الإسبانية، وذلك بعد الجدل الذي أثير بشأن تعرض بعضهن التحرش الجنسي.

من جهة أخرى، كشفت وسائل إعلام إسبانية أن إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية إلى غاية 31 دجنبر الجاري بسبب فيروس كورونا المستجد، أجّل عملية وصول العاملات المغربيات إلى الحقول الإسبانية.وبحسب المصادر ذاتها، فقد أدى عدم وصول العاملات المغربيات في الوقت المحدد إلى تسجيل بعض التأخر في عملية جني الفراولة، إلا أن الجانب الإسباني حاول التغطية على هذا النقص بجلب عاملات من الإكوادور والهندوراس.كما أوردت وكالة “أوروبا بريس”، استنادا إلى مصادرها، أن الحكومة المغربية تعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتيسير عملية التحاق العاملات المغربيات بحقول الفراولة.

وأوردت الوكالة ذاتها أن عملية التحاق العاملات المغربيات ستتم مباشرة بعد رفع قرار إغلاق الحدود.يذكر أن المغرب يرسل سنويا آلاف العاملات الموسميات، أغلبهن من أسر فقيرة، للمشاركة في عملية جني الفراولة بأجر محدد في 37 يورو يوميا، وذلك في إطار اتفاقية ثنائية تجمعه بإسبانيا.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يستعد لتنظيم رحلات العاملات الموسميات نحو حقول إسبانيا المغرب يستعد لتنظيم رحلات العاملات الموسميات نحو حقول إسبانيا



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca