آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الولايات المتحدة تسعى لتخفيف التوتر المرتبط بزيارة بيلوسي لتايوان

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الولايات المتحدة تسعى لتخفيف التوتر المرتبط بزيارة بيلوسي لتايوان

الرئيس الأميركي جو بايدن
واشنطن - الدار البيضاء اليوم

سعت واشنطن، الجمعة، إلى تخفيف حدّة التوتّر مع الصين الغاضبة من زيارة محتملة قد تُجريها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان التي تُطالب بكين بالسيادة عليها. بيلوسي ثالث أرفع شخصيّة في الإدارة الأميركية، ويُحتمل أن تبدأ اعتبارًا من الجمعة، جولة في آسيا قد تشمل محطّةً في تايوان، لكنّها ترفض تأكيد ذلك لأسباب أمنية. وقد ترى بكين في هذه الزيارة المحتملة لتايوان استفزازًا. وأعلنت الصين تنظيم تدريبات عسكرية "بالذخيرة الحيّة" السبت في مضيق تايوان.وتُعتبر هذه المسألة حسّاسة بالنسبة إلى واشنطن، فرئيسة مجلس النوّاب الأميركي شخصية محورية في الغالبيّة الديمقراطيّة للرئيس جو بايدن.

لكنّ زيارتها المحتملة للجزيرة ستشكّل خطوة إلى الأمام في المواجهة مع بكين، وهو ما يُنذر بتعقيد مهمّة الدبلوماسيين الأميركيين الذين يسعون جاهدين لعدم تسمّم العلاقات مع العملاق الآسيوي.والجمعة، أعرب وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن عن أمله في أن تتمكّن الولايات المتحدة والصين من أن تُديرا "بحكمة" خلافاتهما في شأن تايوان. وقال "لدينا خلافات عدّة في شأن تايوان، لكن خلال أكثر من أربعين عامًا، تمكنا من إدارة هذه الخلافات، وفعلنا ذلك بطريقة حافظنا عبرها على السلام والاستقرار وسمحت لشعب تايوان بالازدهار". وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أوضح، الخميس، خلال اتصال مباشر نادر مع نظيره الصيني شي جينبينغ، أنّ موقف الولايات المتحدة في شأن تايوان "لم يتغيّر"، وأنها "تعارض بشدّة الجهود الأحاديّة لتغيير الوضع أو تهديد السّلام والاستقرار في مضيق تايوان".

من جهته، دعا شي نظيره الأميركي إلى "عدم اللعب بالنار" بشأن تايوان، في وقت وصف متحدّث باسم الخارجية الصينيّة الزيارة التي قد تُجريها بيلوسي للجزيرة بأنها "خط أحمر".وستكون المناورات العسكريّة المزمع إجراؤها، السبت، محدودةً جغرافيًا وستجري في المنطقة المجاورة مباشرةً للساحل الصيني. ولم يأتِ البيان الذي أصدرته بكين على ذِكر بيلوسي لكن الإشارة تبدو واضحة. في المقابل، قال المتحدث باسم البيت الأبيض للقضايا الاستراتيجيّة جون كيربي، الجمعة، إنّ خطابًا كهذا يُحرّض على الحرب "من الجانب الصيني" ليس "مفيدًا حقًا". وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة لم تُلاحظ في هذه المرحلة أيّ نشاط عسكري خاصّ من جانب بكين تجاه تايوان.

وارتفع منسوب التوتر الدبلوماسي بين البلدين بسبب زيارة لم يَجر تأكيدها بعد. وردًّا على سؤال الجمعة، رفضت بيلوسي الإجابة بوضوح، متحدّثة عن "أسباب أمنيّة". ولم يؤكد البيت الأبيض ولا بلينكن، الجمعة، أو ينفيا احتمال إجراء بيلوسي هذه الرحلة إلى تايوان أو حتّى إلى آسيا. ويؤجّج الغموض الذي يكتنف وضع هذه الجزيرة الواقعة في بحر الصين، التوتّر بين واشنطن وبكين.ولا تقيم واشنطن علاقات دبلوماسيّة مع تايبه، وتعترف بالنظام الشيوعي في بكين على أنه الممثّل الوحيد للصين، لكن الولايات المتحدة تبيع الجزيرة أسلحة وتشيد بنظامها "الديمقراطي".

وتعتبر الصين أن تايوان البالغ عدد سكّانها 24 مليون نسمة جزء من أراضيها، ولا تستبعد أن تُعيدها إلى سيادتها ولو بالقوّة. وتُعارض بكين أيّ مبادرة من شأنها منح السلطات التايوانيّة شرعيّة دوليّة وأي تواصل رسمي بين تايوان ودول أخرى، وهي تاليًا ضدّ زيارة بيلوسي. وزيارة بيلوسي في حال تمّت، لن تكون الأولى. فقد زار الجمهوري نيوت غينغريتش الذي كان آنذاك رئيسًا لمجلس النواب، تايوان في عام 1997، وكان ردّ فعل بكين معتدلًا نسبيًا.ولطالما وجّهت بيلوسي انتقادات علنيّة للصين، وأقامت علاقة صداقة مع الدالاي لاما، وأثارت عام 1991 حفيظة بكين أثناء زيارة عبر عرض لافتة في ساحة تيان أنمين لاستذكار متظاهرين مدافعين عن الديمقراطية قتِلوا هناك قبل عامين.وإذا توجّهت بيلوسي إلى آسيا وتايوان، فستفعل ذلك على متن طائرة عسكرية أميركية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

البيان السعودي الأميركي المشترك الذي صدر خلال زيارة بايدن للمملكة

 

الرئيس الأميركي يُدعو نظيره الإماراتي إلى زيارة الولايات المتحدة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تسعى لتخفيف التوتر المرتبط بزيارة بيلوسي لتايوان الولايات المتحدة تسعى لتخفيف التوتر المرتبط بزيارة بيلوسي لتايوان



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل

GMT 15:09 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

افتتاح مصنع جديد في طنجة لإنتاج الورق المقوى

GMT 23:44 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

بنعاشور حارس "الوداد" مطلوب في سوشو واتحاد طنجة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca