آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

إتيكيت تناول الطعام في الدعوات غير الرسمية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - إتيكيت تناول الطعام في الدعوات غير الرسمية

القاهرة - الدار البيضاء اليوم

لعل أغلبنا بات يعرف أن لتناول الطعام قواعد أساسية، قد نختلف في اتباعها أو لا، فقد يعتبرها البعض معقدة وغير ضرورية لحياتنا اليومية البسيطة، وقد لا يستغني عنها بعضنا الآخر، ويقوم باتباع أدق التفاصيل في تناول طعامه. وبما أن أغلبنا وبحكم مشاغلنا وأوقات عملنا الطويلة أصبح يميل لقضاء أوقات فراغه في جلسات مريحة بين الأصدقاء ويبتعد عن الحفلات الرسمية المتعبة، لذلك لن نتحدث اليوم عن الطعام الفاخر الذي يقدم في المطاعم رفيعة الطراز والتي تفرض على مرتاديها التقيد بأصغر تفاصيل الأتيكيت، بل سنتحدث عن طعامنا اليومي الذي قد ندعو إليه الأصدقاء المقربين، وكذلك عن أطعمتنا المحببة التي نتناولها مع أصحابنا في المطاعم العائلية ومطاعم الوجبات السريعة وفي الدعوات غير الرسمية في منازل الأصحاب.

فقبل أن تشتري كوز المثلجات وتقومي بتناوله وأنت تتسوقين مع صديقتك المقربة، وقبل أن تفكري في دخول مطعم البرجر اللذيذ أو البيتزا الساخنة مع عائلة صديق زوجك المقرب، أو قبل أن تمدي يدك إلى صحن السباغيتي المغطى بالصلصة الشهية في منزل أحد الأصدقاء، تعالي معنا سيدتي العزيزة لنتعرف على بعض النصائح الأساسية البسيطة التي ستسهل عليك الأمر في المرة القادمة التي تفكرين فيها في تناول وجبتك المريحة المفضلة بين أصدقائك.

هل مررت من أمام كشك المثلجات ولم تستطيعي مقاومة النكهات اللذيذة المتنوعة؟ حسناً سنترك لك مهمة اختيار نكهتك المفضلة لكن سنقوم بإعطائك بعض القواعد السريعة، في حال اخترت كوباً ورقياً أو طبقاً صغيراً لتناول المثلجات عندها لا مشكلة فاستخدام الملعقة سهل ولن يحتاج إلى الكثير من القواعد. أما إذا اخترت الكوز فعندها حذار ثم حذار من لعق المثلجات، بل قومي بتناولها قضمة قضمة، وفي كلتا الحالتين انتبهي من ذوبان المثلجات واحتفظي دائماً بمنديل ورقي لاستخدامه عند الضرورة، وإذا كنت تقومين بالتسوق فانتبهي قبل أن تدخلي إلى أحد المحلات التجارية فأغلب المحلات لا تحبذ تناول أي طعام داخلها. 

كم مرة بدأت في تناول ساندويتش البرغر وأخذت قطع الخضراوات بالتساقط منه، وأخذت تنظرين حولك لتري إن كان أحد ما قد لاحظ الأمر، أوه ياللإحراج ! حسناً في المرة القادمة التي تمسكين فيها بساندويتش البرغر كل ما عليك فعله هو تثبيت قاعدة الساندويتش عند رفعها بين يديك بأطراف أصبعيك الصغيرين بإحكام وهكذا ستستمتعين بأكل ساندويتشك المفضل دون أضرار تذكر، ولكي تكوني متأكدة تماماً من أنك تفعلين الصواب يمكنك أن تقطعي الساندويتش بسكين مناسبة إلى نصفين وتتناولي كل نصف على حدة، جربيها وستعرفين مدى سهولة تناول وجبتك المفضلة، وستقولين لنفسك يالسهولة الأمر كان علي أن أعرف ذلك من قبل ! واحتفظي بمناديل ورقية إضافية فهي أفضل منقذ دائماً.

يبدو أن تناول السباغيتي خارجاً وبين الناس هو الكابوس المرعب لأغلبنا، فكم من مرة نظرت عزيزتي إلى قائمة الطعام بحسرة وأنت تتجاوزين السباغيتي المفضلة لديك لتطلبي طبقاً آخر. ليس عليك أن تفعلي ذلك في المرة القادمة فكل ما عليك هو أن تلفي كمية مناسبة من حبال السباغيتي على شوكتك بحيث لا تكون الكمية كبيرة فتسبب لك مشكلة عند وضعها في فمك ، ثم تأكدي من أنها محكمة اللف قبل أن ترفعيها إلى فمك، والأهم من ذلك ألا تنحني بجسمك فوق الصحن وذلك خوفاً من تساقط السباغيتي، بل حافظي على استقامة ظهرك وهذه قاعدة عامة لجميع المأكولات، وقاعدة مهمة أخرى عندما تتناولين السباغيتي خارجاً هو ألا تقومي بطلب ملعقة إذا لم تقدم مع الطبق ، وبالتأكيد ليس علينا أن نقول لك "لا تشفطي السباغيتي أبداً و مهما كانت الظروف" قد يكون بإمكانك الاستمتاع بذلك عندما تكونين وحدك في البيت لكن لا تفعلي ذلك أبداً خارجاً.

أما بالنسبة للبيتزا محبوبة الجميع فلا مبرر أبداً للخوف من تناولها خارجاً، فيمكنك تناولها بالطريقة التي تفضلينها، لذلك يمكنك طلب البيتزا وأنت متأكدة من أنك لن ترتكبي أي خطأ، يمكنك تناول البيتزا بكل بساطة بيديك، كما أنه باستطاعتك استعمال الشوكة والسكين فالأمر راجع لك كلياً ، ولو أنه من الأفضل لك تناولها بالشوكة والسكين في حال كانت حارة جداً، حتى لا تحرق أصابعك وفمك، وحتى تتأكدي من قطع خيوط الجبن الذائب فلا تسبب لك أي إحراج وهي تتساقط من قطعة البيتزا، كما يفضل استخدام الشوكة والسكين في حال كانت البيتزا غنية بالمكونات وكنت خائفة من أن يتساقط منها شيء ما.

عندما يقدم لك العصير، المياه الغازية أو الماء البارد فاحذري من مضغ قطع الثلج الموجودة داخل الكوب مهما كانت مغرية ، فهذا تصرف غير لائق البتة ، ولا تقومي بشرب الكوب دفعة واحدة حتى لو كان الطقس حاراً جداً وكنت تشعرين بالعطش، بل قومي بارتشافه على دفعات متتالية ، وفي حال تم تقديم الماء أو العصير في زجاجة أو علبة معدنية، فالأفضل ان تسكبي الشراب في كوبك بكميات قليلة واشربيها على دفعات. 

بالنسبة للمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة، فأول قاعدة هي ألا تضعي ملعقة السكر داخل الكوب وتعيديها إلى علبة السكر، بل استخدمي ملعقة أخرى للتحريك، ولا تتركي الملعقة المستخدمة أو كيس الشاي داخل الكوب أثناء الشرب، يمكنك عصر كيس الشاي ووضعه مع الملعقة على الطبق المرافق للكوب.

وانتبهي من سكب المشروب وقومي بمسحه أو تبديل الطبق المرافق في حال انسكب عليه الشاي أو القهوة، وفي حال قدم معها البسكويت أو الحلويات فلا تقومي أبداً بغمسهم في الكوب.

 وعند تناول المشروبات بشكل عام سواء كانت ساخنة أو باردة عليك ألا تصدري أية أصوات أثناء الشرب، ودائما اشربي بعد مضغ الطعام وبلعه وإياك والشرب وفمك مملوء بالطعام.

كما ترين سيدتي فإن هذه القواعد هي بسيطة قدر الإمكان لأنها مخصصة لجلسات ودعوات بسيطة بين أصدقاء ينوون الاستمتاع بوقتهم والاستراحة من تعقيدات العمل وصخب الحياة، والمقصود منها ليس زيادة التوتر بحيث يبقى ذهن الشخص مشغولاً بكيفية إمساك الشوكة وأين يجب وضع السكين، وأنا لا أقول إن اتباع قواعد الإتيكيت الأساسية غير مهم ولكن لتلك القواعد أماكن أخرى رسمية، لذلك فهذه مجرد نصائح بسيطة تأخذ بيدك وتمنحك الثقة في تصرفاتك، بحيث تكونين متأكدة بأنك لم تزعجي أحداً بتصرف غير ملائم، وتعطيك فرصة لقضاء وقت ممتع مع أصدقائك ، لذلك وعندما تكونين بين أصدقائك اجعلي الجلسة مريحة قدر الإمكان لأنها أولاً وآخراً جلسة أصدقاء.


قد يهمك أيضا :
تعرفي على القواعد التي ينبغي التقيُّد بها عند التعرُّف على أفراد جدد

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتيكيت تناول الطعام في الدعوات غير الرسمية إتيكيت تناول الطعام في الدعوات غير الرسمية



GMT 18:11 2021 الخميس ,30 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت سهرات رأس السنة والأعياد

GMT 21:01 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

أصول تقديم الشكاوى ومبادي اتيكيت التشكّي على أسس صحيحة

GMT 15:59 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

فن تناول الطعام بحسب الإتيكيت

GMT 04:32 2015 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

المصمم ماجد سومان يؤكد أنه بدأ عمله بلمسة الصالون المغربي

GMT 02:34 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

فرقة سماعى تشدو بأجمل أغانيها بـ بيت السنارى

GMT 14:10 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

جريمة قتل بشعة تهزّ حي التقدم في الرباط

GMT 08:41 2016 الإثنين ,31 تشرين الأول / أكتوبر

موضة "المات" آخر صيحات طلاء الأظافر الناعم والمميز

GMT 00:49 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

محسن متولي يتمنى العودة إلى المنتخب المغربي

GMT 15:46 2016 الأحد ,07 شباط / فبراير

أعشاب طبيعية لعلاج البرد والأنفلونزا

GMT 11:11 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

بريشة:أسامة حجاج

GMT 20:37 2013 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

كيلي بروك ترتدي ملابس ماري أنطوانيت

GMT 01:52 2016 الجمعة ,21 تشرين الأول / أكتوبر

في تربية الصبيان دعيه يبكي

GMT 06:44 2016 الخميس ,16 حزيران / يونيو

دراسات وأبحاث تكشف عن فوائد كبيرة للنوم المتقطع
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca