آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

"التريبورتورات" وسيلة لنقل البضائع تنشر الفوضى في الشوارع المغربية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

"التريبورتورات" وسيلة لنقل البضائع
الرباط - الدار البيضاء اليوم

شهدت المدن المغربية "غزو" الدراجات ثلاثية العجلات، المعروفة في التداول اليومي بـ"التريبورتور"، والتي يستغلها أصحابها في نقل البضائع والمواطنين أيضا في الأحياء الشعبية، على الرغم من أنها ليست وسيلة نقل آمنة؛ غير أن هذا الصنف من الدراجات ظلّ منذ ظهوره مصدر خطر، خاصة بعد تكاثر أعدادها بشكل لافت.

واقعة مغامرة شرطي بسلامته من أجل إيقاف صاحب "تريبورتور" رفض الامتثال لأوامر أعوان المرور في مدينة سلا، وجرّه للشرطي لمسافة طويلة قبل أن يسقط هذا الأخير على الأرض مصابا بجروح، كما وثق ذلك مقطع فيديو تُدوول على نطاق واسع الأحد، كشف الستار عن الفوضى التي تسم عمَل أصحاب الدراجات ثلاثية العجلات.

وتوجه أصابع الاتهام بالوقوف وراء نسبة كبيرة من حوادث السير التي تعرفها المدن المغربية إلى أصحاب هذه الدراجات، نتيجة "تهوّرهم" في القيادة، إضافة إلى عمدهم إلى نقل الأشخاص؛ ما يؤدي إلى ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير، علما بأن الدراجات ثلاثية العجلات أحدثت خصيصا من أجل نقل البضائع.

وبالرغم من أن عبدالقادر أعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، كان أعلن، السنة الماضية، في البرلمان، عن المنع النهائي لركوب الأشخاص على متن الدراجات ثلاثية العجلات، وأن هذا القرار سيطبق بصرامة، بتنسيق مع المصالح المختصة؛ فإن مالكي هذه الدراجات ما زالوا ينقلون الركاب، بل إن عددا منهم تخصَّص في ذلك، وزوّد دراجته بكراسٍ خاصة لهذا الغرض.

في حي الانبعاث الشعبي بمدينة سلا، التي تعرف انتشارا واسعا لاستعمال الدراجات ثلاثية العجلات، تسود يوميا فوضى في الشارع الرئيسي الذي يخترق الحي.وخلال بداية فترة الحجر الصحي، كان عدد من أصحاب هذه الدراجات ينقلون المواطنين، دون أدنى مراعاة للتدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات، وقامت الشرطة بتوقيف عدد منهم.
وبالرغم من أنهم توقفوا عن نقل المواطنين خلال الفترة الحالية، فإن بعضهم لم يتخلّص من السلوكيات الخطيرة على سلامة وأمن مستعملي الطريق.

يرى إبراهيم المقدم، عضو جمعية المستقبل لسيارات الأجرة الصغيرة بتمارة، أن المشكل الأساسي الذي تطرحه الدراجات النارية ثلاثية العجلات هو لجوء بعض أصحابها إلى نقل الأشخاص، كما هو الحال في مدينة سلا؛ في حين أن هذه الوسيلة مخصصة في الأصل لنقل البضائع.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الدراجات يخلق مشاكل أخرى على مستوى السلامة الطرقية، حيث لا يلتزم عدد من أصحابها باحترام قانون السير، مضيفا أن ضبط هؤلاء المخالفين أضحى مسألة صعبة أمام السلطات، نظرا لتكاثر عددهم.

وشرع في استعمال الدراجات ثلاثية العجلات في المغرب منذ أكثر من عشر سنوات، وبدأت فكرة استعمالها مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث كانت توزّع على بعض العاطلين والسجناء السابقين عن العمل والبائعين المتجولين من أجل استغلالها في نقل البضائع، أو لاستعمالها في أغراض تجارية، كبيع الأسماك؛ لكنها سرعان ما تحوّلت إلى خطر حقيقي يجوب شوارع جل المدن المغربية.

وكشفت واقعة عدم امتثال صاحب الدراجة ثلاثية العجلات لأوامر عناصر القوات العمومي بمدينة سلا عن عدم احترام الإجراءات القانونية المفروض توفرها في هذا النوع من وسائل النقل، حيث تبيّن أن الدراجة لم تكن تتوفر على لوحات ترقيم، على الرغم من أنها إجبارية؛ فالمادة 64 من القانون 52.05، المتعلق بمدونة السير على الطرق، تنص على أنه لا تقبل الدراجات أو الدراجات ثلاثية العجلات والدراجات رباعية العجلات للسير على الطريق العمومية إلا إذا كانت مصادقا عليها من قبل الإدارة بعد مراقبة خصائصها التقنية، ومنها الصفائح.

قد يهمك ايضا

السجن 10 سنوات لسائق "تريبورتور" مُخترق الموكب الملكي في الرباط

صور "تريبورتور" ينقل التلاميذ إلى المدرسة في أغادير يُثير غضب روَّاد مواقع التواصل

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التريبورتورات وسيلة لنقل البضائع تنشر الفوضى في الشوارع المغربية التريبورتورات وسيلة لنقل البضائع تنشر الفوضى في الشوارع المغربية



GMT 18:58 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 18:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 00:01 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مصر تتأهل رسميًا إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا للريشة الطائرة

GMT 20:57 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

اختيار هشام نصر متحدثًا رسميًا لاتحاد اليد المصري

GMT 19:36 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

ارتفاع أسعار تذاكر مباراة وداع فينغر

GMT 07:53 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على قواعد اختيار هدية عيد الحب لشريكة الحياة

GMT 02:47 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

المجلس الأعلى للقضاء يعاقب 15 قاضيا من مختلف المدن المغربية

GMT 06:17 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

جيجي حديد في إطلالة من الجلد في عيد ميلاد حبيبها

GMT 23:48 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

نجل "عبدالرؤوف" يكشف حقيقة حالته الصحية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca