آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

هكذا يسافر الكوكايين و"الحشيش المغربي" إلى المستهلك الأوروبي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - هكذا يسافر الكوكايين و

تهريب الكوكايين والحشيش المغربي الى المستهلك المغربي
الرباط - الدار البيضاء اليوم

يشكل تهريب الكوكايين من منطقة الساحل إلى أوروبا هاجسا حقيقيا للأمم المتحدة، وتحديا أمام جميع دول غرب وشمال إفريقيا للحد من هذه الظاهرة، بينما يمثل الساحل وموريتانيا طريقا إستراتيجيا لعبور المخدرات”، ذاك ما أكده مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)، مبرزا أن “القارة السمراء تعتبر أول طريق لتهريب الكوكايين إلى أوروبا”. بالإضافة إلى الكوكايين، يوجد أيضا الحشيش، حيث يتم إنتاجه بشكل أساسي في المغرب، ويتم نقله إلى أوروبا عبر موريتانيا، أو عبر استخدام طرق تقليدية من خلال استعمال شبكات مساعدة تتحرك عبر الأطلسي والمتوسط.

وقال فيليب دي أندريس، المدير الإقليمي لمنطقة غرب ووسط إفريقيا في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إن “الوضع أصبح خارجا عن السيطرة، بسبب انهيار الأمن في منطقة الساحل الإفريقي، إذ لم يكن تداول المخدرات بهذه الديناميكية على الإطلاق في القارة”. ويتم إنتاج وتصدير الكوكايين من أمريكا اللاتينية عن طريق البحر وأيضا عن طريق الجو. ويدخل القارة السمراء بشكل رئيس عبر غينيا بيساو، التي نجت من ويلات انقلاب. وأفاد وكيل الأمم المتحدة في تصريحات نقلتها صحيفة “لاكروا”: “ليس هناك ما هو أصعب من السيطرة على 88 جزيرة تشكل أرخبيلا”. وتستفيد من هذا الوضع شبكة كاملة من المتواطئين، من مسؤولي الجمارك إلى المسؤولين السياسيين والعسكريين في الدول الإفريقية، إذ يمر الكوكايين عبر مالي ثم شمال النيجر قبل أن يصل إلى ليبيا.

وعاد المكتب الأممي، في أحدث تقرير له نقلت تفاصيله صحيفة “لاكروا”، إلى السادس من هذا الشهر حيث تم العثور على أكثر من 200 كيلوغرام من الكوكايين في سيارة رئيس بلدية فاتشي، شمال النيجر. ووفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بين عامي 2019 و2021، تم ضبط 42 طنا من الكوكايين، في مجمل بلدان القارة، مبرزا أن “الأرقام المقدمة يستحيل التحقق منها”. وأورد التقرير سالف الذكر أن من أسباب هذه الزيادة انهيار الوضع في ليبيا منذ عام 2011؛ الأمر الذي حول البلاد إلى ملاذ طرق المخدرات إلى أوروبا، فـ”إيطاليا ليست فقط بوابة للمهاجرين الذين يغادرون الساحل الليبي، ولكن أيضا لجميع حركة المرور الأخرى”.

وتشير المصادر الأممية، وفقا لصحيفة “لاكروا”، إلى أن “المافيا الإيطالية، وخاصة من إقليم كالابريا، سيطرت على الوضع في ليبيا حيث تنقل المخدرات إلى أوروبا عبر الطائرات والقوارب”. وبالنسبة لتهريب الكوكايين، فإنه ضبط 47.5 أطنان من الكوكايين، بين عامي 2019 و2021، في غرب إفريقيا أو في طريقها إلى غرب إفريقيا، وفقا للأمم المتحدة. وبشأن تهريب القنب، فقد صادر المحققون، في السنة المنصرمة، 57 طنا من راتنج القنب، بما في ذلك 17 طنا بقيمة حوالي 31 مليون يورو، في مستودعات في نيامي، عاصمة النيجر، في طريقها إلى ليبيا.

قد يهمك أيضاً :

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هكذا يسافر الكوكايين والحشيش المغربي إلى المستهلك الأوروبي هكذا يسافر الكوكايين والحشيش المغربي إلى المستهلك الأوروبي



GMT 17:59 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

موراي ينفصل عن مدربه الأميركي ليندل للمرة الثانية

GMT 18:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 19:02 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل جديدة في قضية "راقي بركان" الجنسية

GMT 20:08 2018 السبت ,12 أيار / مايو

افتتاح فندق "روف مرسى دبي" بسعة 384 غرفة

GMT 13:37 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

الكشف عن تفاصيل مثيرة في قضية مول الكانيطة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca